X
أبرز الأحداث المحلية التي وقعت في الأردن خلال 2020 - فيديو

أبرز الأحداث المحلية التي وقعت في الأردن خلال 2020 - فيديو

أخبار دنيا

إليكم أبرز الأحداث المحلية الاردنية التي وقعت خلال 2020

شهد الأردن أحداث ومواقف عديدة خلال العام 2020، كان من أبرزها وصول فيروس كورونا للمملكة والبدء بتسجيل الإصابات، إلا انه بالتأكيد لم تقتصر الاحداث بكُل ما يتعلق بـ فيروس كورونا، أحداث لم ولن تُمحى من ذاكرة الأردنيين في المُستقبل.

لم يسلم الأردن من الأحداث الغريبة والجرائم التي هزت المُجتمع الأردني بأكمله، كورونا وغيرها من المواقف رح تترك بصمة وعلامة بين الأردنيين.

دخول غاز الإحتلال للمملكة والبدء بـ المُظاهرات والمسيرات المُعارضة والرافضة لدخوله  واستخدامه  و وصف المشاركين بالمسيرة  الإتفاقية بـ "الكارثة التاريخية".

فأمطرت السماء وأغرقت قضية الغاز بين الشوارع والمحلات التجارية والمنازل والمركبات في وسط البلد وغيرها من المناطق.. حتى جرفت مياه الأمطار الشاب حمزة الخطيب ومركبته و فقدت  جُثته لشهرٍ كامل.. فوجدوها في سد الملك طلال.

وضربت الكهرباء الأردنية حتى ارتفعت قيمة فواتير المواطنين بشكل جنوني، و بالتأكيد انعكس هذا الأمر على ردة فعل الأردنيين بشكل سلبي..

وبتاريخ اثنين ثلاث كانت الصدمة بتُسيطر على الأردنيين بعد تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المُستجد، ليُصبح محمد الحياري القادم من إيطاليا المُصاب الأردني الأول الاسم الأكثر تداولاً والحاصل على شرف الاصابة الأولى.

و أُطلق أمر الدفاع الأول في الأردن في التاسع عشر من نفس الشهر وكان ينص على وقف العمل ببعض قوانين الضمان الإجتماعي.

ليعيش الأردنيين صعوبة أول حظر شامل في الأردن بعد تسجيل عدد قليل من الإصابات بفيروس كورونا..  حيث أطلقت في حينها صافرات الإنذار لتنبيه المواطنين وتحذيرهم بخصوص بدء العمل بأمر الدفاع رقم (2) لسنة 2020.

وتوزيع الخبز بالباصات بعد إغلاق المخابز ومنع المواطنين من التجول كانت من أول وأبرز الخطوات تداولاً لمواجهة فيروس كورونا.

واستمرت أحداث شهر ٣ التي كانت حافلة للأردنين ففي ٢٥ مارس .. عرفوا الأردنيين قيمة رياضة المشي من خلال السماح لهم بشراء احتياجاتهم مشياً على الأقدام.

وكان للمُناسبات الدينية والأعياد طعم وشكل خاص في كورونا.. فـ صلوا الأردنيين التراويح في منازلهم ومُنعوا من الخروج والاستمتاع بأيام عيد الفطر.

و بصدمة جديدة استقبل الموظفين في الاردن خبر وقف العلاوات على رواتبهم الشهرية بسبب الأزمة المالية الي تسببت فيها كورونا.

وبالنسبة للمدارس و اختبارات الثانوية العامة وإجرائها في ظل الكورونا، تمكن 78 طالب وطالبة من تحقيق  مُعدل 100 بالمئة.

واستمرت أحداث السنة باستقالة حكومة الرزاز وأُقيمت الإنتخابات النيابية بدورتها غير العادية رقم 19.. والعديد من الإجراءات الي طُبقت لنجاح الإنتخابات النيابية.

و وقعت عدد من الجرائم بحق بعض  المواطنين، فكان من أبرزها "أحلام" الفناة التي   قُتلت على يد والدها وجلس لشُرب الشاي بجانب جثتها.. وفي ذلك الوقت تصدر وسم "صرخة أحلام" مواقع التواصل الإجتماعي بعد ظهور تسجيل يوضح صُراخها قبل وفاتها.

أما  حادثة فتى الزرقاء صالح هزت الرأي العام الأردني والعربي، حيث أقدم عدد من أرباب السوابق، بالأعتداء عليه بـ بتر يديه وفقء عين صالح صاحب الـ 16  عام بطريقة وحشية.

و بدأت  من بعد الجريمة الوحشية  حملة خاصة على فارضي الإتاوات على خلفية جريمة صالح، وبهذا أوعز مُدير الأمن العام بتنفيذ حملة أمنية على الأشخاص المطلوبين الخطرين.

وبعد تلك الفترة هزت جريمة جديدة الرأي العام مرة أخرى بعد الإعتداء على طفل اسمه  بهاء باستخدام أداة حادة على إثر خلافات مع والده.

وبالوصول إلى  نهاية السنة.. ضجت مواقع التواصل الإجتماعي بعد العثور على ذهب و دفائن وكنوز في منطقة وسط البلد في العاصمة عمان، وهذا أثناء أعمال حفريات العبارات الصندوقية، ليتم إكتشاف بأنه موقع أثري فقط لا غير.

و عام ٢٠٢٠ شهد خسارة أرواح واسماء متعددة في الأردن كان أبرزها 

- النائب السابق يحيى السعود إثر حادث سير برفقة نجليه على الطريق الصحراوي 

- الشابة بلقيس بني هاني بعد صراع طويل مع مرض السرطان، لتتحول لأيقونة في حربها مع السرطان، وبات اسمها رائجًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي داخل الأردن وخارجها

- الشيخ ابراهيم دبش.. وهو أول مؤذن للأذان الموحد في المملكة الأردنية

 - المقرئ كامل اللالا.. وهو مُقرئ المسجد الحُسيني الكبير في منطقة وسط البلد في العاصمة عمان.



أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

هجوم على وسيم يوسف بعد تغريدة تخص القضية الفلسطينية
ترند

هجوم على وسيم يوسف بعد تغريدة تخص القضية الفلسطينية

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية
ترند

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيف يتم التعامل مع أطفال الـ SOS خلال أزمة كورونا وحظر التجول؟ - فيديو
أخبار دنيا

كيف يتم التعامل مع أطفال الـ SOS خلال أزمة كورونا وحظر التجول؟ - فيديو

البترا تشارك العالم الإحتفال بيوم التراث العالمي رغم أزمة كورونا
أخبار دنيا

البترا تشارك العالم الإحتفال بيوم التراث العالمي رغم أزمة كورونا

البث المباشر

تحديثات الطقس