X
نصائح وحيل للتخلص من بُقع الشمع عن القماش

نصائح وحيل للتخلص من بُقع الشمع عن القماش

لايف ستايل

طُرق ونصائح للتخلص من بُقع الشمع عن القماش

تعتبر البقع الناتجة عن الشمع من أصعب أنواع البقع التي تحتار ربّة المنزل في كيفيّة إزالتها والتخلّص منها، ويعود ذلك إلى أنّها لا تمتزج مع الماء ولا تذوب فيه، كما أنّها تحتاج إلى وقتٍ وجهدٍ كبيرين للتخلّص منها بشكلٍ نهائي.

المكواة الكهربائية:

يعد استخدام المكواة الكهربائية من الطرق الفعّالة في إزالة الشمع عن الملابس. ويكون ذلك عن طريق تسخين المكواة على درجة حرارة متوسطة، ثمّ وضع قطعة قماش أسفل الملابس الملطخة بالشمع وقطعتين من الورق فوق بقعة الشمع. تمرَر المكواة فوق البقعة لتسخينها وإذابتها. حيث يعمل ذلك على التصاق الشمع بالورق. وينصح بتحريك الورق أو تبديله فور تشبعه بالشمع؛ تجنباً لانتشار البقعة على باقي قطعة الملابس. ونستمر في إذابة البقعة الشمعية حتّى امتصاصها بواسطة الورق. و للتخلص من آثار الشمع بشكل كامل. توضع قطعة الملابس في الماء المضاف إليه أحد مواد إزالة البقع لبضع ساعات، ثمّ يتمّ غسلها بالطريقة الاعتيادية.

الماء المغلي:

يستخدَم الماء المغليّ لإزالة بقعة الشمع وذلك من خلال إضافة 5 إلى 6 ملاعق صغيرة من صودا الخبز مع الماء المغلي. ثمّ تغطيس الملابس باستخدام قضيب أو عصا لعدّة مرات، علماً أنّ الشمع يستغرق دقيقة حتّى ينزل في الماء. مع الأخذ بعين الاعتبار عدم إبقاء الملابس مدّة طويلة في الماء. لأنّه قد يؤذي صبغة الملابس، ويشار إلى أنّه يمكن تسخين البقعة بوضع قطعة قماش على بقعة الشمع وتسخينها باستخدام المكواة.

الزيت النباتي:

يعتبر الزيت النباتي من الطرق المُستخدمة في ازالة بقع الشمع عن الملابس. ويكون ذلك من خلال وضع القليل من الزيت النباتي أو الكحول على بقعة الشمع، ثمّ فركها بفرشاة أسنان بعد تطبيق كمية من منظف السجاد عليها. بعد ذلك يتمّ استخدام مناديل ورقية لإزالة ما تبقى من الشمع، قبل غسل الملابس بالغسالة، مع ضرورة تجنب استخدام مزيل الطلاء، أو البنزين على بقعة الشمع كمحاولة لإزالتها.

كشط الشمع:

 

يمكن كشط الشمع الموجود على الملابس، بعد ترك الشمع يجف لبعض الوقت، لأنّ محاولة إزالته وهو ساخن سيزيد الأمر سوءاً. وسينتشر إلى مناطق أخرى، ويمكن تجفيف الشمع من خلال وضع مكعبات الثلج عليه، أو وضع قطعة الملابس في الفريزر، أو تركه حتّى يجف وحده. ثمّ البدء بمحاولة الكشط باستخدام حافة بطاقة الائتمان، أو الطرف غير الحاد من السكين، وغيرها. وتحريك الأداة المستخدمة تحت حافة الشمع بلطف؛ وذلك حتّى لا تتلف قطعة الملابس. مجفف الشعر تختلف بقع الشمع عن البقع الأخرى في طرق إزالتها. إذ إنّه لا يجب إزالتها على الفور، ويفضل تركها حتّى يتحول الشمع من حالته السائلة إلى الحالة الصلبة، ويتمّ استخدام مجفف الشعر الأقمشة الحساسة للحرارة. بحيث لا يمكن استخدام المكواة الكهربائية عليها، ويكون ذلك عن طريق وضع مناشف ورقية على جانبي الملابس من الأسفل والأعلى. ويسلط مجفف الشعر على البقعة لمدّة خمس ثوان تقريباً لتسخين الشمع وإذابته. يتمّ مسح الشمع المذاب بالمناشف الورقية، وينصح بغسل الملابس بمزيل البقع للتخلص نهائياً من بقعة الشمع.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

الصاروخ الصيني يتصدر الترند في العالم
ترند

الصاروخ الصيني يتصدر الترند في العالم

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

طُرق المُحافظة على الغسيل الأبيض مع سميرة الكيلاني
لايف ستايل

طُرق المُحافظة على الغسيل الأبيض مع سميرة الكيلاني

منوعات تقنية سيارة BMW Concept I4 تصميم مستقبلي ومزايا متطورة
لايف ستايل

منوعات تقنية سيارة BMW Concept I4 تصميم مستقبلي ومزايا متطورة

البث المباشر

تحديثات الطقس