X
تطبيقات بديلة للواتساب.. تعرفوا عليها

تطبيقات بديلة للواتساب.. تعرفوا عليها

تكنولوجيا

تلغرام وسيجنال بديلان لتطبيق واتساب بعد سياسة الخصوصية الجديدة

بعد الضجة التي أحدثتها الشركة المالكة لتطبيق الواتس اب بتحديث سياساتها أصبح الجميع يبحث عن بديل آمن لـ تواصل سريع وآمن ومع الكثير من الخيارات المتاحة ظهر على رأس القائمة تطبيقي signal  و Telegram

والتالي معلومات كافية حول تطبيق سيجنال وتلغرام، قدمها الخبير التكنولوجي والإلكتروني عمار أبو صلاح لموقع دنيا يا دنيا 

فأي التطبيقين آمن أكثر؟ 

تلغرام هو تطبيق روسي مفتوح المصدر خاص بالمحادثات تم إصداره في 2013، كما أن التطبيق متاح للعمل على أكثر من منصة وله العديد من المزايا والتي تتعدى الواتس اب مثل المحادثات السرية والرسائل ذاتية الاتلاف والاعتماد على الخوادم السحابية والذي يعني أن التطبيق لا يحتاج إلى مساحة تخزين ضخمة من الهاتف مثل الواتس اب ومن أهم ميزاته تشفير الرسائل والمكالمات بالكامل في حال اخترت المحادثة السرية والتي لا يمكن فك تشفيرها.

*تطبيق سيجنال

سيجنال هو تطبيق أمريكي مجاني ومفتوح المصدر تم إصداره لأول مره في عام 2014 والمالك له هو موظف سابق لدى شركة واتس اب، التطبيق متاح للعمل على أكثر من منصة ونصح به رجل الأعمال إيلون ماسك وله أيضاً العديد من المزايا من أهمها مميزات الخصوصية بالتطبيق أنه لن يتم إضافة جميع أعضاء المجموعة تلقائيًا بل سيتم إرسال دعوة إلى الأشخاص وعليهم قبول الدعوة للانضمام إلى المجموعة.

حيث بات عدد المستخدمين الجدد الذين يحملون تطبيق سيغنال للتراسل كل يوم في طريقه لتجاوز حاجز المليون، مما يقربه من مستوى منافسه الأكبر لواتساب.

ومن أهم المميزات المتوفرة في تطبيق سيجنال مقارنة في واتس اب:

1. تطبيق سيجنال مفتوح المصدر، مما يعني أن المهندسين والباحثين يمكنهم فحص الكود الأساسي في أي وقت، بينما تطبيق واتساب لا يتيح فحص الكود الخاص به بسهولة.

2. تشفير النسخ الاحتياطية على عكس الواتس اب؛ لا توجد حماية لنسخ واتساب الاحتياطية عبر الإنترنت، حيث يمكن للمستخدمين استعادة الرسائل عندما يحصلون على هاتف جديد بسهولة، في حين يتيح تطبيق سيجنال لمستخدمي أجهزة أندرويد بالنسخ الاحتياطي للدردشة الخاصة بهم واستعادتها، ولكن ذلك يتطلب فك تشفيرها بكلمة مرور مكونة من 30 رقما، وعلى أجهزة آيفون لا يمكن نسخ البيانات احتياطيا على الإطلاق.

- ميزة Screen Security امان الشاشة

- مستخدم تطبيق Signal يمكنه تفعيل ميزة تُسمى أمان الشاشة Screen Security، في إعدادات الخصوصية، هذه الميزة تقوم بمنع التطبيقات الأخرى على هاتفك، ومنعك أنت أيضًا من أخذ لقطات من محادثاتك في التطبيق.

وبهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أنه حتى إذا كان هناك تطبيق يحتفظ بعلامات تبويب للأنشطة التي تقوم بها في الهاتف، فلن يتمكن من التقاط ما يحدث داخل تطبيق Signal.

 

من أهم المميزات المتوفرة في تلغرام مقارنة في واتس اب:

 برنامج واتساب برنامج احتكاري بحيث تبقى عملية التعديل عليه حكراً على الشركة المالكة له ، بينما يعتبر تلغرام تطبيقا مفتوح المصدر Open Source و مجاني يمكن لأي مبرمج في العالم التعديل عليه و إدماج هذه التعديلات في التطبيق في حال وافق عليها ملاك التطبيق.

- عملية ارسال الرسائل في الواتساب تتم دون تشفير عكس ما يقوم به تطبيق تلغرام حيث يقول بتشفير كل المحادثات بواسطة بروتوكول MTProto  المطور من طرف تلغرام خصيصا لهذا الغرض وايضاً لا يمكن القيام بأخذ صورة للشاشة أو screenshot لـ صورة تم استلامها من أحد الأصدقاء.

تستطيع ارسال جميع أنواع الملفات في تلغرام بينما لا تستطيع إرسال سوى عدد محدود من أنواع الملفات في الواتساب.

- يعمل تطبيق الواتساب على أجهزة الهواتف الذكية فقط بينما يعمل تلغرام على جميع المنصات تقريبا من حواسيب و هواتف ذكية و ألواح إلكترونية.

- يتيح لك التطبيق فرصة القيام بمحادثات سرية بحيث لا يتم تخزينها في خوادم التطبيق و يتم مسحها على الفور، بينما المحادثات يتم تخزينها بشكل دائم في الواتساب.. كما يمكن للمستعمل تخزين محادثاته في خوادم تلغرام عن طريق ما يسمى السحابة أو Cloud و بالتالي يمكن الولوج إليه فيما بعد من أي مكان و من أي جهاز آخر.

- نظام الحماية في تلغرام قوي جدا حيث أن الشركة المطورة وعدت بنمح مبالغ مالية كبيرة تقدر بعشرات الآلاف من الدولارات لمن يستطيع اختراق هذا النظام.

يمكن إضافة 50 شخصا لمجموعة في واتساب بينما بينما يمكن إضافة 200 شخص في تلغرام.

يتميز تلغرام بسرعته الفائقة في إرسال الرسائل و هذه إحدى نقاط القوة في هذا التطبيق مقارنة بباقي التطبيقات.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أنجز معاملاتك البنكية من منزلك مع منصة Huawei AppGallery وتطبيق Arabi-Mobile
تكنولوجيا

أنجز معاملاتك البنكية من منزلك مع منصة Huawei AppGallery وتطبيق Arabi-Mobile

البث المباشر

تحديثات الطقس