X
دعاء الرواشدة جسدت مئوية الدولة بالعُملات القديمة والحديثة - فيديو

دعاء الرواشدة جسدت مئوية الدولة بالعُملات القديمة والحديثة - فيديو

أخبار دنيا

جسدت الأردنية دعاء الرواشدة مئوية الإحتفال بالدولة الأردنية من خلال رسم خريطة الأردن بالعُملات القديمة والجديدة

مع بدء العام 2021 يحتفل الأردنيون هذه الأيام بافتخار وتقدير بالمئوية الأولى من عمر الدولة الحديثة, والتي حقق الوطن بقيادة الهاشميين الحكيمة وإرث الثورة العربية الكبرى الاستقلال والحرية والوحدة وبعزم الأردنيين من مختلف الأصول والمنابت العديد من الإنجازات التنموية على مستوى الانسان الاردني محليا وعالميا بالرغم من كل التحديات الاقتصادية وتداعيات الحروب العالمية والإقليمية.

ففي الحادي عشر من نيسان (ابريل) المقبل، يصادف مرور مائة عام على دخول الملك المؤسس عبدالله الأول الى عمان وتشكيل حكومة مركزية برئاسة رشيد طليع والبدء بعدها بتوحيد المناطق الأردنية والشروع بعدها بإعادة ترتيب الشؤون الأردنية وما تلاها من وضع القوانين الجديدة بدلا من القوانين العثمانية.

وأصبح الأردن اليوم بعد 100 عام على التأسيس رقما صعبا في المنطقة والإقليم، فضلا عن كونه عنصرا فعالا في امن واستقرار الاقليم.

قامت دعاء الرواشدة بتجسيد خريطة الأردن باستخدام العُملات المعدنية القديمة والحديثة إحتفالاً بالمئوية الأردنية.

وخلال استضافتها ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، بينت الهدف من المشروع وطريقة عملها عليه، كما أنها لفتت إلى الصعوبات التي واجهتها خلال العمل على المشروع.

الهدف منه: تجسيد وبناء تخيل واقعي للإرث الاردني ليبقى حيا للأجيال القادمة عن طريق الفن..

جاءت الفكرة من وحي الإبداع غير التقليدي لتكريس مفهوم الوطنية من ناحية فنية فريدة ، لجذب دلالتها المارين وتملؤها بالاسئله عن ماضي وطن وليس أي وطن ...

أول لوحة كانت من العملة المعدنية من فئة القرش الأحمر على شكل رأس حصان واستخدمت فيها ألوان الأكريليك والباستيل 

ومن ثم جاءت فكرة عمل لوحة بمناسبة عزيزة على الأردن أرضاً وشعباً وقيادة ( مئوية الاردن )، أسقطت على هذه اللوحة جُمله من الدلالات الفنية والحسية تعطيها قيمة الإرث لصالح الأجيال ..

استخدمت في رسم لوحة المئوية العملات القديمة الذي أصدرها البنك المركزي- دائره إصدار النقد - من عام 1969 حتى الآن ، لتدل على بناء الأردن من ناحية العملات التي استخدمت خلال تاريخ الاردن .. 

حيث أن العملات في فترة الملك المغفور له الحسين وضعتها كأساس كونه الباني للأردن والعملات الحالية في عهد الملك عبدالله الثاني حفظه الله هي محاطة كسياج للخريطة وهو حامي الأردن ضمن محيط ملتهب ، الرقم واحد على القرش دلاله انه الأردن أولا والرقم 5 دلالة أن خلال 100 عام حكم الاردن خمس ملوك هاشميين وجعلت الخلفيه سماء ليلة متوهجة بالنجوم والقمر هذا المحيط الملك عبد الله الثاني .. فهم رجالات المهام خلال المائة عام.

أما استخدام العملة المرسوم عليها شجرة السنديان التي وضعتها في منطقة الرويشد وهي رمز تاريخي للأردن كانت وما زالت .. وهي دلالة اننا متمسكين متجذرين في ارض الاردن وتشجيع زراعة البلوط في هذه المنطقة ..

العملات المعدنية على امتداد الخط بين الضفتين نهايتها وجه المغفور له الملك الحسين ونظره باتجاه فلسطين الحبيبه ودلالتها أننا مع توحيد الضفتين منذ الأزل ومع أهلنا في الضفة الغربية على مدار تعاقب الملوك والحكومات ..

رقم 100 دلالته، مئوية الدولة، والعملات المعدنية في عهد الملك عبد الله الثاني المعزز حفظه الله دلاله أننا احتفلنا بالمئويه في عهده بكل فخر واعتزاز بعمله وما قدمه للأردن أرضا وشعبا ليكون منارة في الظلمات ..

الصعوبات 

وكان توفير العملات وخصوصا القديم منها أحد الصعوبات التي وجهتها دعاء أثناء العمل على المشروع، لكن بمساعدة الاستاذ معتصم صوالحة مساعد المدير التنفيذي في دائرة إصدار النقد في البنك المركزي  تمكنت دعاء من توفيرهم  بوقت قصير.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيف يتم التعامل مع أطفال الـ SOS خلال أزمة كورونا وحظر التجول؟ - فيديو
أخبار دنيا

كيف يتم التعامل مع أطفال الـ SOS خلال أزمة كورونا وحظر التجول؟ - فيديو

البترا تشارك العالم الإحتفال بيوم التراث العالمي رغم أزمة كورونا
أخبار دنيا

البترا تشارك العالم الإحتفال بيوم التراث العالمي رغم أزمة كورونا

البث المباشر

تحديثات الطقس