X
جلال برجس : في الألفية الجديدة لا يوجد مكان للمثقف - فيديو

جلال برجس : في الألفية الجديدة لا يوجد مكان للمثقف - فيديو

الثقافة وإلقاء الكتب في القمامة .

قال  الروائي جلال برجس صاحب رواية "دفاتر الورّاق" من أهم مهام الرواية الحديثة هي قدرتها على الاستشراف بالمستقبل وهي لا تأتي إلا بالنظرة العميقة للواقع . وقال إنه حبه وعشقه للأماكن القديمة مثل وسط البلد في عمان الذي يميزه عدد من المعالم ومنها أكشاك الثقافة المخصصة لبيع الكتب التي تعتبر مهمة ويجب أن تدوم 

وهناك إشارات تلهم الكاتب وتكون أساس له ليتنبأ بما سوف يهدف بالأوضاع خلال السنوات القادمة وللأسف الوضع الثقافي كانت الإشارات تدخل على انه الوضع يتراجع .

بعض الممارسات التي حدثت سابقا أشارت الى أن الكتب في كشك ابو علي ستلقى في القمامة مشيرا الى حادثة سابقة وقعت وكانت مماثلة لما حدث مع كشك أبو علي وهي كانت لصاحب عربية متنقلة كان يبيع عليها الكتب وتم إلقاء الكتب التي عليها في القمامة .وضمن المخيلة الروائية تحدث عن كشك قديم في وسط البلد لبيع الكتب تتم إزالته ويصبح صاحبه بلا عمل وأصبح صاحبها لص وهي كارثة عندما يتحول المثقف الى لص .

أقرأ أيضا:تجربة القطاع الثقافي الإسباني استثناء في زمن الوباء

والرواية تشير إلى الخطأ وخطورته على الأيام القادمة والمستقبل فإذا حذفت الثقافة من حياتنا ستسرع العتمة بقدومها لنا .وما تحدثت عنه الرواية حدث اليوم في كشك أبو علي .

وقال انه وللأسف في الألفية الجديدة لا يوجد مكان للمثقف وأصبح يعيش على الهامش وعلى صعيد الصحافة الاردنية والعالمية ما عاد المثقف يتقاضى مقابل مالي لثقافته التي يعكسها في مقالاته ومواده التي يكتبها .

وقال علي حسن أبو علي أبن صاحب كشك الثقافة أنه في تمام الساعة الـ 6 ونصف من مساء يوم الأثنين تعرضنا لتصرف فردي عشوائي قام به مجموعة من الأشخاص تابعين لفرق التقصي في أمانة عمان الكبرى حيث قاموا بازالة الكتب من الكشك وتم القائها في مكب النفايات .وسارع أصحاب الكشك بإجراء الاتصالات اللازمة مع أمين عام عمان الذي كان دائما مشجع للثقافة وقام قبلها بشهر بزيارة الكشك.

وقال إن هذه الحادثة تكررت أكثر من مرة ولكن كان الأشخاص مختلفين في كل مرة ومع كل مسؤول وكل حكومة وأصبحت تسمى الآن محنة الثقافة المزورة وتم ازالة الكتب بحجة ثقافة قارعة الطريق التي هي عبارة عن شيء يعيق الطريق بدل أن يجمل وينير الطريق .

وبين أن الضمانات اليوم ناخدها دائما ولكنها تكون داخل قوالب مفرغة . وأصبح المثقف اليوم تهميش ويمر بمراحل التهميش كلها وأصبح المثقف كالميت .





الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

البث المباشر

تحديثات الطقس