web statisticsvisitor activity monitor
X
لماذا يجب علينا الاطمئنان على جهازنا الهضمي؟ - فيديو

لماذا يجب علينا الاطمئنان على جهازنا الهضمي؟ - فيديو

صحة

متى يجب علينا الاطمئنان على جهازنا الهضمي؟

قال الدكتور محمد رشيد  استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد  أن كثير من المرضى لا يعانون من أمراض او الام معينة ولكنهم مع استمرار قرائتهم واطلاعهم في المجال الطبي يرغبون في زيادة الاطمئنان على أنفسهم خاصة بما يخص المعدة والهضم لديهم .

مبينا انه وللاطمئنان على صحة الجسم لا بد من البداية من تحديد عمر الشخص والسيرة المرضية له وللعائلة لانها العوامل الأكثر اهمية .

وقال ان عملية التشيك على الجسم والجهاز الهضمي تبدأ من فحص الفم والمريء للتأكد من وجود أي تقرحات فيها وفي حال لم يشعر المريض بأي ألم فأن ذلك لا يستدعي اجراء اي فحص ولا الشعور بأي خوف .

ثم ينتقل الفحص إلى المعدة للتأكد من سلامتها وغالبية الأشخاص يخافون من الاصابة بالجرثومة الحلزونية ويكون سؤالهم هل يستدعي الخوف منها إجراء فحص في حال لم نكن نشعر بأي ألم في المعدة أو أي أعراض أخرى مبينا أنه لا داعي لإجراء اي فحوصات لها بدون وجود أي أعراض للإصابة أو سيرة مرضية للإصابة بها .

أقرأ أيضا:من هن السيدات الأكثر حاجة الى تقنية تجميد البويضات؟ -فيديو

وانتقل ليتحدث عن الفحص الخاص للأمعاء الدقيقة التي تقوم بوظيفة رئيسية وهي امتصاص الطعام  والتي يمكن فحصها من خلال إجراء عدد من الفحوصات ل الحديد والفيتامين دال وال B12  لأن نقصانها يمكن أن يؤدي إلى مشكلات وآلام .

وبعدها يتم فحص الكبد الذي لا تظهر أعراضه إلا في أوقات  متقدمة وهو أكثر خطورة خصوصا في حالات تقدم العمر فوق ال 50 وتراكم الدهون والإصابة بالسكري فلا بد من أجراء فحص دوري لسلامة الكبد  والأنزيمات وفحص الضغط باستمرار والدهنيات فيه .

أما البنكرياس فلا يحتاج الى فحص الا في حالة الشعور بألم فيه او في حالة الاصابة بالسكري فهو مسؤول عن تحضير الطعام للامتصاص ويتحكم بالسكر.

وقال إن الإصابة بالقولون هي أكثر انتشارا وفي حال شعرنا بألم أو لم نشعر فالامر يحتاج الى إجراء فحوصات بشكل دوري له خصوصا مع التقدم بالعمر بعد عمر ال 45 من خلال  فحص الدم الخفي بالبراز .

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف
صحة

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف

لن تصدق .. مواد دقيقة حولنا تخترق أجسامنا وتتسلل لأدمغتها
صحة

لن تصدق .. مواد دقيقة حولنا تخترق أجسامنا وتتسلل لأدمغتها

ديدان البطن عند الأطفال: أسبابها وطرق علاجها - فيديو
صحة

ديدان البطن عند الأطفال: أسبابها وطرق علاجها - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس