X
من المنافسات إلى موائد الطعام: سر شغف العرب بتربية الحمام

من المنافسات إلى موائد الطعام: سر شغف العرب بتربية الحمام

دنيا البيئة

على الرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها العرب بسبب الحروب والأوضاع الاقتصادية، واخيرًا وباء كورونا، إلا أن عشاق تربية الحمام ما زالوا يمارسون هذه الهواية.

 

على الرغم من الظروف الصعبة التي تعيشها الشعوب العربية بسبب الحروب والأوضاع الاقتصادية الصعبة، واخيرًا وباء كورونا، إلا أن عشاق تربية الحمام ما زالوا يمارسون هذه الهواية.

من أعلى عُش حمامه الخشبي المطل على أهرام الجيزة في مصر، أطلق عبد الرحمن جمال صافرته ليحلق حوالي عشرين من طيوره في السماء التي تكسوها حمرة الشفق وقت الغروب.

بدأ جمال ذو الثلاثين عامًا شغفه بتربية الحمام منذ أن كان في السادسة من عمره، إنها "هواية لطيفة تشغل وقتك عندما تكون في المنزل، وتُجنبك القيام بأفعال خاطئة". 

ورث جمال حب الحمام عن جده وخاله، ويقوم مع شقيقه الأصغر عمر ، بتدريب نحو أربعين  طائرًا أعلى سطح منزل العائلة في حي "نزلة السمّان"، عند سفح الأهرام غرب القاهرة.

ويوضح رئيس الاتحاد المصرى للحمام الزاجل أحمد خليفة أن تربية الحمام في مصر ترجع إلى تاريخ العصر الفرعوني. فنقوش تمثّل الحمام كانت موجودة على جدران المعابد.

ولا تقتصر هذه الهواية على ضفاف النيل فقط، فقد برز نشاط تربية الحمام، أيضا بين الذكور في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، من تنظيم سباقات وألعاب بين الطيور وأصحابها، وصولا إلى موائد الطعام.

ورغم عدم استقرار المنطقة وخصوصا مع انتشار وباء كورونا لا تزال سباقات الحمام تحظى بشعبيتها في البلدان العربية. 

ففي سورية يحرص الأهالي على تنظيم أسواق بيع الحمام وشرائه حتى في مخيمات النازحين مثلما يحدث في إدلب (شمال شرق) في وقت دفعت الحرب مصحوبة بالأزمة الاقتصادية العديد من مربي الحمام إلى بيع طيورهم.

كذلك استمرت سباقات الحمام في اليمن، خلال العام الماضي رغم الصراع الدائر هناك، في أكثر من منطقة.

وفي العراق، وبعد أن شاعت هواية تربية الطيور بين الناس، بدأت نظرة المجتمع تتغير بالنسبة للمربين الذين لطالما اُتهموا بانعدام الأخلاق والمسؤولية.

وقد يصل سعر حمام السباقات إلى عشرات الآلاف من الدولارات وعلى سبيل المثال، بلغ بيع إحدى الحمامات في العراق مئة وثمانين ألف دولار.

وفي مصر، ينظم الإتحاد الوطني للحمام سباقين سنويًا: أحدهما تبلغ مسافته ستمائة كلم من القاهرة إلى السلوم التي تقع شمال غرب البلاد، والآخر يبلغ سبعمائة كلم من العاصمة إلى أسوان جنوبًا، بمشاركة الآلاف من الطيور.

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

هجوم على وسيم يوسف بعد تغريدة تخص القضية الفلسطينية
ترند

هجوم على وسيم يوسف بعد تغريدة تخص القضية الفلسطينية

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية
ترند

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

عدد من المُبادرات والمشاريع الشبابية الزراعية في مناطق مُختلفة من المملكة
دنيا البيئة

عدد من المُبادرات والمشاريع الشبابية الزراعية في مناطق مُختلفة من المملكة

البث المباشر

تحديثات الطقس