web statisticsvisitor activity monitor
X
بعد كارثة مستشفى السلط .. أين حق الإنسان بالعلاج وبالحياة؟

بعد كارثة مستشفى السلط .. أين حق الإنسان بالعلاج وبالحياة؟

دنيا الحياة

بعد الحادث الذي وقع في مستشفى السلط الحكومي الذي ادى الى خشارة عدد من الأرواح .. أين هي حقوق الأنسان وما هو الحل ؟

 شهد مستشفى السلط الحكومي أول أمس  انقطاع الأكسجين لما يقارب الساعتين مما أدى الى وفاة 6 مرضى مصابين بفيروس كورونا المستجد، توفوا مباشرة خلال فترة نفاذ مخزون الأكسجين كليا، في حين توفي في ذات اليوم 3 أشخاص آخرين لاحقا بعد وصول الأكسجين إلى المستشفى

قال الدكتور ابراهيم البدور عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان إن ما حدث في هذا المستشفى كان عبارة عن فاجعة كبيرة تضاف الى فاجعة كورونا التي أرهقت القطاع الطبي الذي كان مرهقا أصلا .

وبين أن ما حدث في مستشفى السلط لم يكن وليد اللحظة وإنما مبنية على تراكمات وضعف في القطاع الصحي كله الذي كان يعاني من سنوات طويلة وجاءت كورونا لتكشف جراحة وتعميقها موضحاً أن نقص الأيدي العاملة والمتخصصة في القطاع ونقص المعدات وغيرها كل تلعب دور في ضعف القطاع.

وقال أن جائحة كورونا حولت وزارة الصحة لتصبح وزارة كورونا وشكلت ضغط كبير على القطاع الصحي وأشار الى التحذيرات الدائمة من كل الجهات بضرورة فصل ملف الـ كورونا عن ملف الصحة ويجب إعطاء الأخير حقه في الوزارة .

أقرا أيضا:كل عين بلون.. ما الحقيقة العلمية وراء ذلك؟

وقال ان نقص الاكسوجين كان مشكلة حقيقة فهو أساس في العلاج ولكل مريض وقال أن الذي حدث عبارة عن خطأ بشري إداري بحت .

وقال أن الوضع الحالي لا يمكن أخذ قرار واحد فيه على حساب الأخر فلا يجوز مراعاة الجانب الصحي وإهمال الاقتصادي ولا العكس وما يناسب الأردن هو الحلول الوسطية والتي تراعي الجانبين بحظر يوم الجمعة وتقليل ساعات الحظر غيرها .

وبين أن اللقاح موضوع شائك بين المواطنين بداية كان باستيرادها وطريقة التسجيل له مشيرا أن كثير الشائعات التي  أرتبطت به قلة رغبة الناس في أخذه .مبينا ضرورة عمل حملة وطنية توضح أهمية اللقاح وفعاليته لتشجيع الناس على أخذه .

وقال أن الدروس المستفادة من جائحة كورونا تؤكد وتشير إلى ضرورة الانتباه الى الأخطاء وتصويبها والاستفادة من خطط الدول الأخرى وما اتبعته للتغلب على الوباء .

وقال أنه لا بد من العمل على اقناع الناس وتوحيد الجهود لمواجهة فيروس كورونا بين كل الجهات المختصة فهناك 6 جهات تدير الملف و احيانا تتناقد فلا بد من توحيد وتجميع هذه الجهود .

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس