X
6 كُتب علمية قيمة مُفيدة للقُراء

6 كُتب علمية قيمة مُفيدة للقُراء

دنيا الكُتب

يقدم هذا المقال 6 كتب مثيرة ومفيدة تقدم لنا معلومات هامة تضيف الى مخزونا المعرفي وخبراتنا العملية

العلم في كل مكان حولنا، وما نتعلمه أثناء دراستنا هو مجرد جزء بسيط من المعلومات العلمية المتوفرة. ومع ذلك، فإن القيام برحلة إلى قسم العلوم في متجر الكتب أو المكتبة يعد أمرًا هائلاً، حيث تتوفر آلاف الكتب العلمية حول ملايين الموضوعات.

سيدتي تقدم بعض الاقتراحات التي تعتقد أنها ستجعل القراءة بالنسبة لك مثالية لعام 2021 وفقا للمجلة العلمية sciencefocus

1. "ذات مرة عشت على سطح المريخ" 

 الفضاء والاستكشاف والحياة على الأرض لكيت غرين..هناك العديد من المهام الفضائية التي نتطلع إليها في عام 2021، بما في ذلك العديد من المركبات الفضائية المتجهة إلى المريخ. يمنحنا كتاب كيت غرين نظرة ثاقبة للحياة المريخية الفريدة حقًا - فهي واحدة من قلة قليلة جدًا من الأشخاص الذين يمكنهم القول إنها عاشت على المريخ. قضت أربعة أشهر تعيش في قبة جيوديسية معزولة كجزء من محاكاة HI-SEAS التابعة لوكالة ناسا لمهمة المريخ في هاواي. كتابها يجلب هذه التجربة إلى الحياة، ولكنها تقودنا أيضًا إلى التساؤل عما يعنيه العيش هنا على الأرض.

أقرأ أيضا:"هيا نوقظ الشمس" رواية تتحدث عن طفولة تعيسة مع الشيطان

2. "القضاء على الجوع"

 السعي لإطعام العالم دون تدميره لأنتوني وارنر..كتابات وارنر موثوقة وذكية بشكل أصيل، كتاب إنهاء الجوع ربما يكون أهم كتاب له حتى الآن.

في ذلك، يبدد وارنر الأساطير حول الأطعمة المعدلة وراثيًا والزراعة وتغير المناخ والمسؤولية الشخصية، كل ذلك في محاولة لتقديم حل لمشكلة الجوع في العالم.

3. "عندما تحلم العقول"

استكشاف علم وغموض النوم لأنطونيو زادرا وروبرت ستيكغولد..أظهرت الأبحاث أن COVID-19 يشق طريقه إلى كوابيسنا. لكن ماذا يحدث بالفعل عندما تحلم أدمغتنا؟

بالاعتماد على عقود من البحث، قام عالما النوم أنطونيو زادرا وروبرت ستيكجولد بتفصيل نموذجهما الجديد لكيفية ولماذا نحلم - وهو نموذج يسمونه NEXTUP، استكشاف الشبكة لفهم الاحتمالات.

4." الثرثرة" 

 الصوت في رؤوسنا وكيفية تسخيره لإيثان كروس..هل وجدت أنك قد انتهيت من التحدث إلى نفسك أكثر أثناء الحجر الصحي؟ سواء كان القلق أو التوتر أو قلة النوم هو الذي يجعل الصوت في رأسك أكثر استمراراً، فقد يكون من المطمئن أن تعرف أنك لست وحدك.

في كتاب الثرثرة، يستكشف عالم النفس إيثان كروس أسباب وجود مونولوج داخلي، وكيف نجح في إحداث مثل هذا التأثير على مزاجنا، والطرق التي يمكننا بها تحويلها من ناقد إلى مدرب.

أقرأ أيضا:"موعد مع الضجيج" الكتاب الأول للأردنية إنصاف المصري

5." مشكلة المحاكاة "

كيف يمكن للآلات تعلم القيم الإنسانية؟ لبريان كريستيان..لا يزال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي جزءاً كبيراً من حياتنا اليومية. على الرغم من أن الروبوتات مصممة من قبل البشر، فإنها تتخذ قرارات نيابة عنا ولسنا متأكدين بنسبة 100٪ من رغبتنا في ذلك. كيف نتأكد من أن لديهم مصالحنا الفضلى في الاعتبار؟ هل يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي عادلاً؟ هذا اللغز هو موضوع مشكلة المحاكاة.

6. "الربيع الخفي"

رحلة إلى منبع الوعي لمارك سولمز..تعريف الوعي شيء بعيد المنال. لقد حاولت العديد من الكتب معالجة مسألة العقل الذكي في الربيع الخفي، يقوم عالم النفس العصبي مارك سولمز برحلات عبر الأدبيات العلمية لمحاولة حل مشكلة الوعي بالطبع، الأمر متروك لك لتقرر ما إذا كانت كلماته تعكس تجربتك الخاصة.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية
ترند

السعودي فهد سال يُثير الغضب برأيه في دعم القضية الفلسطينية

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس