X
هل يمكن أن يولد الرضيع مصاب بالسرطان ؟

هل يمكن أن يولد الرضيع مصاب بالسرطان ؟

صحة


تُشخص كل عام قرابة 400000 حالة إصابة بالسرطان بين أطفال ومراهقين تتراوح أعمارهم بين ‏لحظة الولادة و19 عاماً.
تشمل أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الأطفال سرطان الدم (اللوكيميا) وسرطان الدماغ والأورام اللمفاوية والأورام الصلبة، مثل أورام الأرومة العصبية وأورام ويلمز.
في البلدان المرتفعة الدخل التي تُتاح فيها عموماً خدمات شاملة، تُشفى نسبة أكثر من 80٪ من الأطفال المصابين بالسرطان. وفي البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل، تشير التقديرات إلى شفاء نسبة تتراوح بين 15 و45% منهم.من المتعذّر عموماً الوقاية من سرطان الأطفال أو تحديده بواسطة الفحص.


إقرأ أيضاً: كيف نتعامل مع إصابات الحروب بشكل صحيح؟ - فيديو



يمكن علاج معظم أنواع سرطان الأطفال بالأدوية الجنيسة وغيرها من أنواع العلاج، بما في ذلك الجراحة والعلاج الإشعاعي. ويمكن أن يكون علاج سرطان الأطفال عالي المردودية في جميع أوساط الدخل.
تُعزى الوفيات الناجمة عن أنواع سرطان الأطفال التي يمكن تجنّبها في البلدان ‏المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل إلى قصور التشخيص أو الخطأ في إجراء التشخيص ‏أو التأخر في إجرائه، وإلى عقبات تحول دون إتاحة الرعاية وإهمال العلاج والوفاة ‏بسبب سميّة المرض وارتفاع معدلات الانتكاس.‏
يلزم إنشاء نظم لجمع البيانات عن سرطان الأطفال من أجل التحفيز على إدخال ‏تحسينات مستمرة على نوعية الرعاية وتوجيه عملية اتّخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة العامة.‏
قال الدكتور اياد سلطان رئيس قسم الأطفال مركز الحسين للسرطان خلال استضافته في برنامج دنيا يا دنيا ان نسب إصابات الأطفال بالسرطانات تحت سن 15 سنة تكون طفل لكل مئة ألف طفل مشيرا الى وجود 350 الى 400 حالة مصابة بسرطان الأطفال بالأردن و 150 الى 200 طفل من دول أخرى .


إقرأ أيضاً: مشاكل العمود الفقري وطُرق علاجها بعيداً عن الجراحة


وقال ان الاطفال الذين يولدون ولديهم سرطان تكون نسبتهم قليلة جدا مشيرا إلى وجود حالات نادرة يصاب بها الطفل بسرطان عند الولادة او قبل الولادة ونسبة هؤلاء في الأردن من 5 الى 6 أطفال موضحا انها تكون أورام صلبة ويكون علاجها سهل ومتوفر ويمكن ان لا تعالج وأن تختفي مع الوقت .
وقال إن أكثر السرطانات شيوعا بين الأطفال هي اللوكيميا الدم ثم سرطان الدماغ .

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

شاهد.. دب في حالة ثمالة بعد تناوله كمية كبيرة من العسل
ترند

شاهد.. دب في حالة ثمالة بعد تناوله كمية كبيرة من العسل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

حقن البلازما في الرحم.. حل لمشاكل نسائية شائعة
صحة

حقن البلازما في الرحم.. حل لمشاكل نسائية شائعة

كيف أعطى علاج البهاق الجديد أملًا لمصابيه؟
صحة

كيف أعطى علاج البهاق الجديد أملًا لمصابيه؟

اضرار الاجهاد الاجتماعي وتسريعها لأعراض الشيخوخة-فيديو
صحة

اضرار الاجهاد الاجتماعي وتسريعها لأعراض الشيخوخة-فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس