4 أقمار عملاقة ستظهر في السماء خلال 2023 .. إليكم مواعيد ظهورها

أهم الأخبار

4 أقمار عملاقة ستظهر في السماء خلال 2023 .. إليكم مواعيد ظهورها

  • القمر العملاق النادر "القمر الأزرق" سيظهر في 2023
  • ما هي ظاهرة القمر العملاق؟ 

 

تشهد السماء بين الفترة والأخرى العديد من الظواهر الفلكية السماوية والتي تظهر في السماء بشكل ومنظر جذاب، حيث تختلف أسماء وأشكال هذه الظواهر حسب طبيعتها و موعد ظهورها.

ومع بداية عام 2023 .. لا بُد من التعرف على أهم وأبرز الظواهر الفلكية السماوية التي سيشهدها العالم، وسنذكر أهم 4 أقمار عملاقة ستظهر في السماء خلال عام 2023، فالعالم على موعد هذا العام مع 4 أقمار عملاقة، أحدها "القمر الأزرق"، الذي لا يتكرر كل عام.

مواعيد ظهور الأقمار العملاقة 

وحسب ما ذكرته صحيفة "صن" البريطانية، سيكون العالم على موعد مع 4 أقمار عملاقة خلال عام 2023، ومنها:

  • قمر 3 يوليو .. باك مون
  • قمر 1 أغسطس .. ستورغيون مون
  • قمر 30 أغسطس .. بلو مون
  • قمر 29 سبتمبر .. هارفست مون

حقائق عن القمر الأزرق الذي يُعتبر نادر الحدوث

يصادف أن يكون القمر العملاق يوم 30 أغسطس هو القمر الأزرق، وهو أمر نادر الحدوث، فهو يحدث عندما تحصل على اكتمال القمر الثاني في شهر تقويمي.

والقمر لا علاقة له باللون الأزرق (كما هو الحال مع الاسم)، لكنه مثير، ويحدث القمر الأزرق (بلو مون) كل سنتين أو 3 سنوات، ففي حالات نادرة، يمكن أن يتكرر القمر الأرق مرتين في السنة الواحدة، مثل عامي 2018 و 2037.

ما هي ظاهرة القمر العملاق؟

القمر العملاق هو حدث قمري نادر ومثير للإعجاب، لن تلمحه سوى بضعة مرات في السنة، عندما يحدث ذلك تمتلئ السماء بقمر مشرق وكبير، من شأنه أن يبهر أي شخص يحدق به.

والقمر العملاق هو مزيج من تأثيرين فلكيين مختلفين، وتحديدا عندما يتزامن قمر جديد أو مكتمل مع "نقطة الحضيض القمري"، وهي أقرب نقطة للقمر إلى الأرض في مداره الشهري.

كما يجب أن يقترب القمر من 90 بالمئة من أقرب بعد له من الأرض، ليتم تعريفه رسميا على أنه قمر عملاق، وهذا يعني أن القمر يحتاج إلى الاقتراب من مسافة 224,865 ميلا من الأرض، وأن يكون قمرا مكتملا.