إنفجار مخزن للمُفرقعات في العاصمة اللبنانية بيروت - فيديو

أهم الأخبار

إنفجار مخزن للمُفرقعات في العاصمة اللبنانية بيروت - فيديو

تصدر إنفجار وقع في العاصمة اللبنانية بيروت مواقع التواصل الإجتماعي، حيث تعاطف الجميع مع الجرحى والخسائر التي وقعت نتيجة الإنفجار الكبير

سُمع دوي انفجار، الثلاثاء، في العاصمة اللبنانية بيروت. وشوهدت سحب الدخان تتصاعد في سماء العاصمة بكثافة عقب الانفجار.

وقالت مصادر أمنية لبنانية إن انفجارين وقعا في بيروت وخلفا جرحى، كما أكد وزير الصحة اللبناني وقوع عدد كبير من الجرحى.

وذكرت تقارير أن موقع الحادث داخل مرفأ بيروت، وتحديدا العنبر رقم 12، وهو مخزن للمفرقعات، حيث تسبب الانفجار الهائل في أضرار بزجاج المباني في معظم أنحاء بيروت.

ووقع المئات من المصابين في كافة أنحاء العاصمة. وشمل الدمار المباني السكنية والسيارات والمتاجر، ويأتي الانفجار قبيل صدور الحكم، الجمعة، في اغتيال رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان في 2005.

هذا وأعلن مكتب وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي، أنه "نظراً للحادث الخطير الذي شهدته العاصمة بيروت مساء اليوم، ومواكبة تداعياته والأضرار الكبيرة التي خلّفها، يلغى العمل بمضمون قرار صادر عن وزير الداخلية والبلديات والمتعلق بالاقفال العام ضمن إجراءات التعبئة العامة لمواجهة انتشار فيروس كورونا خلال الفترة الممتدة من نهار الخميس السادس من آب الجاري ولغاية الثلاثاء الحادي عشر من ذات الشهر.

قالت مراسلة "رؤيا" في لبنان، جوانا ناصر الدين، إنه تم اعلان العاصمة بيروت مدينة منكوبة جراء الانفجار الضخم، وذلك وفق حديث محافظ العاصمة بيروت.

وأكدت أن اثار الانفجار من نيران ودخان لا زالت تتصاعد من موقع الحادث، في الوقت الذي تتعامل به كوادر الانقاذ والاسعاف مع الانفجار، إذ لا زال الكثير من الجرحى في موقع الانفجار.

ولفتت مراسلة "رؤيا" إلى أن جميع مستشفيات بيروت تعج بالمصابين، والذين من بينهم حالات حرجة.

وأوضحت أن الانفجار وصل إلى كافة مناطق العاصمة بيروت، مؤكدة أن دوي الانفجار وصل إلى قبرص.

وقالت إن المستودع يضم مفرقعات ومواد شديدة الانفجار، تم مصادرتها حديثا من قبل السلطات اللبنانية.

ولم يخرج حتى الساعة الثامنة أي تصريح من الجهات الرسمية اللبنانية حول الحادثة، لكن وكالة رويترز نقلت عن مصادر طبية، وفاة 10 أشخاص جراء الانفجار الضخم، وفق الاحصائية الاولية، بالاضافة الى المئات من الاصابات.

وفي السياق، أعلن محافظ بيروت العاصمة اللبنانية مدينة منكوبة، بينما قالت وسائل إعلام لبنانية إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الانفجار ناجم عن مفرقعات داخل أحد المستودعات في مرفأ بيروت وتسبب في أضرار بمحيط المنطقة.

ولاحقا دعا الرئيس اللبناني ميشال عون إلى اجتماع طارئ مساء الثلاثاء للمجلس الأعلى للدفاع في قصر بعبدا إثر الانفجار الضخم الذي وقع.

 

وأعلن رئيس الحكومة حسان دياب أن يوم الأربعاء سيكون يوم حداد وطني على "ضحايا الانفجار"، في الوقت الذي أوردت فيه الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عن سقوط قتلى من دون تحديد عددهم