في ظل كورونا... متى نحتاج لزيارة طبيب العظام؟

أهم الأخبار

في ظل كورونا... متى نحتاج لزيارة طبيب العظام؟

يخاف الكثير من الأشخاص التوجه للمُستشفيات في زمن الكورونا، تجنباً لتلقي أي عدوى بالفيروس، ولكن السؤال متى يجب أن نلجأ للأطباء، ومتى نلجأ لطبيب العظام.

ولهذا أكد استشاري جراحة العظام والمفاصل الدكتور محمد شاهين، انه يجب التوجه للطبيب المُختص في الحالات الطارئة والمُزمنة، وغير ذلك يُمكن للشخص التواصل مع الطبيب هاتفياً، لافتاً إلى أن الحالات المُزمنة تقصر على الكسور القوية في عدة أماكن من الجسم.

وأشار خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أنه في حالات الإصابة وعدم قُدرة المريض على الحركة بتاتاً، عليه استخدام الكمادات الباردة وعدم تغيير حركة وطريقة أي طرف من أطرافه لحين وصوله للمُستشفى.

أما في حال فُقدان الوعي، يجب عدم تحريك المريض لتجنب أي أضرار تُصيب الأطراف الأخرى، فالعديد من المُمارسات الخاطئة التي يقوم بها ممن هُم مع المُصاب، وهذا بالتأكيد سيزيد من تعقيد علاج الحالة.

و في حال وجود تشوه أو خلع وكسر، يجب عدم إعادة الكسر دون مُساعدة طبية فهذا سيؤدي إلى تضرر الأعصاب والشرايين.

كما أنه في بعض حالات الكسور لا نلجأ للعمليات الجراحية، كـ كسور الورك، أما كسور العمود الفقري في عدد من الحالات نلجأ للعمليات الجراحية.

 

 

ولكن ليس كل كسر في العظام يحتاج لعملية جراحية، فـ كسور المفاصل والكسور المُصاحبة للأعصاب والشرايين هنا نلجأ لعملية جراحية.