كيف يُمكن إستغلال شهر رمضان للحد من خطر الأمراض المُزمنة؟ - فيديو

أهم الأخبار

كيف يُمكن إستغلال شهر رمضان للحد من خطر الأمراض المُزمنة؟ - فيديو

أكدت اخصائية التغذية العلاجية رندة الديسي ضرورة استغلال شهر رمضان للتخلص من الأمراض المُزمنة التي تُصيب عدد كبير من الأشخاص، كـ: 

- مشاكل القلب

- الكوليسترول

- ضغط الدم

- السُكري

- مُقاومة الإنسولين 

*كيف يُساعد الصيام في الحد أو التخلص من تلك الأمراض المُزمنة؟ 

ارتفاع ضغط الدم، زيادة مستويات الكوليسترول، مُقاومة الإنسولين، إلتهاب المفاصل، وهي مُعظم أمراض العصر، حيث أثبتت الدراسات أن جميعها مُتعلقة بالصيام، أي عند إنقطاع الجسم عن الطعام لفترات طويلة تفوق 14 ساعة، يُقلل الجسم مُستويات الإلتهاب، وقلة إنتاجية مؤشر الإلتهاب في الجسم يعني قلة خطر تكدُس البلاك في الشرايين والخلايا، وبالتالي قلة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشارت إلى أنه أثبتت الدراسات أنه كُلما قل الإلتهاب كٌلما قلت نسبة حدوث تجلطات الدم، والحماية من الإصابة بمُقاومة الإنسولين وبالتالي السُكري من النوع الثاني.

فهناك ترابط أساسي بين فترات الصيام الطويلة وتقليل مؤشرات الإلتهاب الذي له دور أساسي في الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة.

فـ حمية الصيام المُتقطع أصبح يتبعُها العديد من الأشخاص في الأيام العادية بأوقات مُختلفة، وغالباً ما تكون ساعات الصيام خلال الليل عكس شهر رمضان المُبارك.

و إتباع تلك الحمية كفيل بإحداث تغيير في مُستويات ومؤسرات الكوليسترول والقلب، وخلال شهر واحد من تغيير النظام الغذائي المُتبع قد يؤثر بشكل إيجابي على الكوليسترول الجيد وخفض الكولسترول السيء والدهون الثُلاثية.

وبالتأكيد فإن كُل هذا يعتمد على نوعية الطعام المُتناول بين فترة الإفطار والسحور، ويجب الإلتزام بالأطعمة الصحية للإبتعاد عن الأضرار والحصول على الفوائد الغذائية.

*كيفية تناول وجبة الإفطار بشكل صحي؟

يجب أن يكون هناك تدرُج في نوعيات الطعام المُتناولة، والتعامل مع المعدة بشكل خفيف نوعاً ما، ولهذا من الأفضل التدرج والإعتدال في وجبتي الإفطار والسحور ولهذا يُفضل البدء بنص كوب من الماء الدافئ، وتناول حبات من التمر، ومن ثُم كوب من الشوربة الدافئة الغنية بالنشويات الخفيفة، والبدء بعدُها بالبروتين.

وهذا يجعل المعدة مُرتاحة ولا تشعُر بالتُخمة وانتفاخ في القولون، ويُعطي الجسم القُدرة على تخفيف مُستويات الإلتهاب.

أما بالنسبة للمشروبات العطرية خلال شهر رمضان

يجب التركيز على 3 مشروبات

- القرفة: تُقلل مفعول الإنسولين في الجسم

- الزنجبيل والليمون: يُقلل من الالتهاب والكوليسترول

- الكُركم والحليب