48 لوناً للقمر خلال 10 سنوات - صور

أهم الأخبار

48 لوناً للقمر خلال 10 سنوات - صور

أمضت المُعلمة والمُصورة الإيطالية مارسيلا بايس عشر سنوات في تصوير القمر بشكل مُستمر، حتى قامت بتجميع صوراً تضم 48 لوناً مُختلفاً له.
لا تتذكر المصورة الإيطالية مارسيلا بايس، أنها فوتت مرّة شروق أو غروب للشمس. تعتبره حدثا فريدا يتكرر كل يوم، تراقب القمر كأنه صديقها القديم، تتفاعل معه، تستفزها الظواهر الفلكية فـ توثقها بمعداتها الخاصة. 10 سنوات لم تتوقف فيها عن التصوير، لم يمنعها فيروس كورونا المستجد عما تحب، لكنه جعلها تتمعن فيما لديها؛ أدركت في يوليو الماضي أنها وثقت ألوانا عديدة للقمر، كانت حاضرة وقت خسوفه، وحين كسوف الشمس، في الأوقات التي ظهر فيها الغلاف الجوي صافيا، وعندما كان مُلبدّا بالغيوم، فتح لها العزل المنزلي عالما من الأقمار داخل جهاز الكمبيوتر، فقررت دمج الصور كلها في واحدة.


إقرأ أيضاً: ماذا سيحصل لو كانت الأرض مُسطحة؟



تعيش مارسيلا في ريف إيطاليا، السماء جزء من روتينها اليومي، كان التصوير نتيجة طبيعية لشعورها بالامتنان "أنني موجودة في تلك البيئة الصافية.. بات التصوير الفلكي هو طريقتي في مراقبة العالم". بدأت قصة صورة ناسا عام 2010، كانت المصورة توثق القمر دون حساب وفي أي مناسبة "هو أحد أسهل الظواهر الفلكية، مُتاح لأعيننا وأدواتنا في أطواره المختلفة"، مرت عليها عشرات الظواهر وتطورت أدوات التصوير على مدار السنوات، مازالت تتذكر أول كاميرا التقطت بها القمر كانت Canon SX 50 HS حتى ختمت حلقة الأقمار بالصورة الأخيرة يوليو 2018، بعدسة تكبير مثبتة على Nikon D750.
حين بقيت مارسيلا في البيت خلال انتشار كوفيد-19، بدأت في ترتيب صورها حسب اللون "في شكل حلزوني لتعطي إحساسا بالاستمرارية، فإذا ما وثقت ألوانا أخرى للقمر في المستقبل، سأكمل بها الحلقة بالتأكيد"، تتذكر المصورة تفاصيل معظم الصور كأنها أمس، تُعيد اكتشافها وتسترجع ما وراء الصورة الأخيرة المنشورة في 2018.