web statisticsvisitor activity monitor
X
7 عادات صباحية لـ حياة صحية أكثر

7 عادات صباحية لـ حياة صحية أكثر

معلومة سريعة

دائماً ما يعتمد الكثير من الأشخاص عادة واحدة فقط كُل صباح فوق الإستيقاظ، وتختلف تلك العادة أو العادات من شخص لآخر قبل بدء الروتين اليومي أو الأعمال اليومية. 

ويجهل الكثيرين من الأشخاص أهمية العادات الصباحية الجيدة التي تجعل من حياة الشخص حياة صحية بشكل أكبر، ولهذا من الضروري التركيز على بعض العادات الصحية التي تُساعدنا على قضاء اليوم بشكل سليم دون مشاكل أو سلبية. 

ومن تلك العادات: 

- الماء فور الاستيقاظ والبروتين في الفطور

ينصح د. ويل بوليزيفيتش، أستاذ الجهاز الهضمي، ومؤلف كتاب "التغذية بالألياف"، أن تشرب كوبا كبيرا من الماء فور استيقاظك في الصباح، "لتعويض الجفاف أثناء النوم، ولأن الماء فعال لتشغيل دماغك وكليتيك وأمعائك بشكل أسرع، كما أنه قد ينبهك أكثر".

وسواء كان فطورك من الزبادي أو الشوفان، فأضف البروتين؛ لأن تناوله صباحا "يساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، ويضبط مستويات الجوع والطاقة والمزاج طوال النهار". كما تقول ديزيريه نيلسن، أخصائية التغذية، ومؤلفة كتاب "كُل نباتات أكثر".

- دخول الضوء الطبيعي إلى غرفتك
يساعدك ضوء الشمس الطبيعي على بدء يومك بمزاج جيّد على مزاجك ويزوّدك بالطاقة، لذلك افتحوا الستائر فور النهوض من السرير واستعدوا لبدء اليوم.

- شرب الماء الدافئ مع عصير الليمون الحامض

شرب كوب من المياه الساخنة مع القليل من عصير الليمون الحامض يساعد في تنظيف جسمك من السموم والحدَ من شهيتك ويعطيك شحنة من الفيتامين سي التي تحتاجينها لنهار مفعم بالنشاط والحيوية.


إقرأ أيضاً: عادات صباحية عليكم التخلص منها


- المضمة بالزيت

قبل أي شيء قومي بالمضمة بملعقة صغيرة من زيت الزيتون لمدة خمس دقائق. المضمة بزيت الزيتون تساعد في التخفيف من مشاكل اللثة وتعمل كمطهر طبيعي للفم.

 

- جرب بدائل التمرين الكامل
1- اجلس دقيقة على كرسي. واجعل ظهرك مستقيما وقدميك على الأرض. ثم قف منتصبا، ثم اجلس مرة أخرى، وكرر القيام والجلوس 10 مرات بأسرع ما يمكن لقياس لياقتك. فقد وجدت إحدى الدراسات أن "الأشخاص الذين استغرقوا أكثر من 26 ثانية للقيام بذلك، أو الذين لم يتمكنوا من إكماله، زاد لديهم خطر الوفاة المبكرة".

2- اجرِ لمدة دقيقة على الأقل في اليوم، فهي مدة كافية للحصول على "صحة عظام أقوى بنسبة 4%"، وفق بحث نُشر في المجلة الدولية لعلم الأوبئة.

3- قم بتمرين القرفصاء (3 مرات في 10 عدات) لمدة دقيقة واحدة "لتقوية ساقيك، وزيادة تدفق الدم في أنحاء الجسم". وفقا للمدرب المعتمد د. أليكس روبليس.

4- اصعد السلالم بسرعة لمدة دقيقة يوميا (60 درجة، في 20 ثانية، 3 مرات)، حيث تشير دراسة إلى أن "القيام بهذا لمدة 6 أسابيع، يعزز لياقة القلب بنحو 5%".


إقرأ أيضاً: أفضل المشروبات يُمكن تناولها بعد التمرين لـ حرق الدهون


- تنفس بعمق
جرب أن تأخذ نفسين إلى 3 أنفاس عميقة، وأثناء التركيز على التنفس، فكر في 3 أشياء تسير على ما يرام بالنسبة لك، أو في الأشياء التي تتطلع إليها في المستقبل القريب، ثم قم بتدوينها، "فيمكن لهذه الطريقة أن تخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم وتحسن مزاجك".

- ابعث رسالة لمن تحب
خذ بضع ثوان لإرسال مجاملة صادقة إلى شخص تحبه، "فهي طريقة يمكن أن تعزز مزاج متلقي الإطراء، ومزاجك أيضا".

 

 

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة
دنيا الحياة

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!
دنيا الحياة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!
أخبار دنيا

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس