web statisticsvisitor activity monitor
X
دراسة جديدة: نظام الحمية النباتية يقي من مرض السكري ويساهم في تخفيف أعراضه

دراسة جديدة: نظام الحمية النباتية يقي من مرض السكري ويساهم في تخفيف أعراضه

تغذية

كشف باحثون في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة عن رؤى جديدة حول تأثيرات الأطعمة الكاملة والنظام الغذائي النباتي على الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

حيث تربط دراسة جديدة بين الالتزام بتناول الأطعمة الكاملة في النظام الغذائي النباتي وانخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني - وهو مرض يصيب 450 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

النظام الغذائي النباتي يقي من مرض السكري

تم نشر الدراسة في مجلة Diabetologia العلمية بواسطة باحثين في قسم التغذية بكلية Harvard TH Chan للصحة العامة ووجدوا أن استهلاك الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والقهوة والبقوليات يعمل على تخفيض مخاطر الإصابة بمرض السكري النوع 2.

الحمية الغذائية النباتية ومرض السكري
تم إجراء الدراسة على 10684 مشاركاً، وقاموا بالإلتزام بثلاثة أنظمة غذائية نباتية هم: النظام الغذائي الشامل النباتي (PDI) ، ومؤشر النظام الغذائي الصحي المستند إلى النبات (hPDI) ، ومؤشر النظام الغذائي غير الصحي المستند إلى النبات ( uPDI). استندت مؤشرات النظام الغذائي إلى ما يتناوله الفرد من 18 مجموعة غذائية هي الأطعمة النباتية الصحية (مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات) ؛ الأطعمة النباتية غير الصحية (بما في ذلك الحبوب المكررة وعصائر الفاكهة والحلويات / الحلويات) ؛ والأطعمة الحيوانية (مثل الأسماك ومنتجات الألبان والبيض واللحوم).

وقام فريق المراقبة بالتمييز بين كل فريق ونوع البرنامج الغذائي الذي يلتزم به، ومنها الأمراض المرتبطة بمرض السكري من النوع 2، من أمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان وحالات أخرى ، بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم. وبعد إجراء اختبار عينات الدم، لإنشاء نتائج بيانات المستقلبات واختبارها ضد أي حالات لمرض السكري من النوع 2 لتحديد الارتباطات بين عوامل غذائية معينة وخطر الإصابة بالمرض.

حيث وجد الباحثون أن المشاركين الذين طوروا داء السكري من النوع 2 في فترة المتابعة لديهم كمية أقل من الأطعمة في فئة "النباتات الصحية" ، إلى جانب انخفاض درجات PDI و hPDI. كان لدى هؤلاء المشاركين أيضًا مؤشر كتلة جسم أعلى وضغط دم وكوليسترول أعلى - واستخدام الأدوية لعلاج هذه المشكلات.
كما أنهم يميلون إلى أن يكونوا أقل نشاطًا بدنيًا لديهم تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري.

بينما المستقلبات الفردية من استهلاك الأطعمة النباتية الغنية بالبوليفينول مثل الفواكه والخضروات والقهوة والبقوليات ترتبط جميعها ارتباطًا وثيقًا بالنبات الصحي- وقال البروفيسور فرانك هو قائد الدراسة في بيان له إن النظام الغذائي القائم على الأطعمة النباتية أدت إلى انخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري.
وأكدت الدراسة أن النظام الغذائي النباتي لا يساعد في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني فحسب ، بل يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف أعراضه.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

يوومك مشرق يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 25 أبريل
فلك وأبراج

يوومك مشرق يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 25 أبريل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أطعمة تضر المفاصل وتزيد من مشكلات الالتهابات
تغذية

أطعمة تضر المفاصل وتزيد من مشكلات الالتهابات

ابق عقلك بأفضل حالاته: أطعمة تقوي وتعزز الدماغ والأعصاب - فيديو
تغذية

ابق عقلك بأفضل حالاته: أطعمة تقوي وتعزز الدماغ والأعصاب - فيديو

أسرار التغذية الصحية: 10 حقائق تغذوية متفق عليها! - فيديو
تغذية

أسرار التغذية الصحية: 10 حقائق تغذوية متفق عليها! - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس