مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

هل تعاني من حساسية الربيع؟ اعرف الأسباب وإمكانية العلاج من منزلك

هل تعاني من حساسية الربيع؟ اعرف الأسباب وإمكانية العلاج من منزلك

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

يعاني كثير من الناس من الإصابة بتهيج البشرة، العين، الجيوب الأنفية، في فترة الربيع، والذي انتشار حبوب اللقاح والأتربة في الهواء. والتي عدا عن كونها تتسبب بحالة من الانزعاج وعدم الراحة، من إًصابة بالصداع والإرهاق وغيرها، إلا أن هناك أعراض قد تصل لمرحلة الاختناق، وضيق التنفس والوهنّ العام، والتي قد تؤثر بشكل كبير على إنتاجية وقوى الشخص، لا سيما وأن الربيع يزامن دخول شهر رمضان الكريم.

أعراض الحساسية

 

ينتج هذا النوع من الحساسية كرد فعل مقاوم من الجسم وبخاصة الجهاز المناعي لمحاربة المواد، التي لا يتعرف عليها الجسم مثل الأتربة وحبوب اللقاح المنتشرة في الهواء؛ إذ تنتجها الأشجار والأعشاب المختلفة في فصل الربيع لعمليّة التلقيح. وتنتقل تلك المواد للجسم عن طريق اللمس أو التنفس مما يسبب أعراض غير مريحة لكثيرين، مثل التهاب في العين وشعور بالتهيج مع الخروج إلى الهواء الطلق بالإضافة إلى الرغبة المستمرة في حكة الأنف وتهيج البلعوم واحتقان الحلق والأنف والعطاس فضلا عن احمرار الجلد والطفح الجلدي والرغبة في الحكة. والسبب العلمي هو أن البكتيريا تقوم بتحفيز الجهاز المناعي على إفراز مواد كيميائية في الجسم تسمى الهيستامين ومن خلاله تظهر أعراض حساسية الربيع.
كما أن العديد من الدراسات أثبتت أن الحساسية قد تسبب الإكتئاب أيضاً، ويربطه البعض بسوء الحالة المزاجية، حيث وفي دراسة لمركز هينيبين كاونتي الطبي في مينيابوليس، ذكرت أن الحساسية تضاعف بنسبة 50٪ خطر الإصابة بالاكتئاب لدى من يعانون من الحساسية.

وعادة ما تختفي تغيرات المزاج المرتبطة بالحساسية إلى أعراض اكتئاب معتدلة، مثل الشعور بالحزن، السبات العميق والإرهاق، كما يقول مارشال. ويرى بعض الأشخاص أنهم أكثر عرضة للبكاء خلال موسم الحساسية.

 

كيفية الوقاية من الحساسية

للحد من الإصابة بأعراض الحساسية، إليكم النصائح الآتية:

عدم مغادرة المنزل في الأيام الجافة التي تشهد حركة شديدة للرياح. ويكون أفضل وقت للخروج بعد سقوط الأمطار، لأن الأمطار تساعد على تنقية الهواء من حبوب اللقاح.
إذا كنت مصاباً بالحساسية، اسعى لعدم القيام بأعمال البستنة بنفسك، ويفضل أن توكلها لشخص متخصص آخر.
عند العودة إلى المنزل، اخلع الملابس التي ارتديتها في الخارج واستحم لشطف حبوب اللقاح الموجودة على جلدك وشعرك.
تجنب نشر الملابس المغسولة خارج المنزل؛ فقد تعلق حبوب اللقاح بالملاءات والمناشف.
ارتدِ قناعًا للحماية من حبوب اللقاح إذا كنت تؤدي الأعمال المنزلية بالخارج.
تناول أدوية الحساسية (مضادات الهيسامين) قبل أن يبدأ ظهور الأعراض لديك بإستشارة الطبيب المختص
أغلق الأبواب والنوافذ ليلاً وفي أي وقت آخر تكون فيه كميات حبوب اللقاح مرتفعة.
تجنب ممارسة الأنشطة خارج المنزل في الصباح الباكر، عندما تكون كميات حبوب اللقاح مرتفعة.
الحفاظ على نقاء الهواء في الأماكن المغلقة، ويفضل استخدام مكيفات الهواء في المنزل والسيارة.
استخدم مكيف الهواء في منزلك وسيارتك، ذات المرشحات عالية الكفاءة والتزم بالجداول الزمنية للصيانة الدورية.
نظف الأرضيات من حين لآخر بمكنسة كهربائية بها مرشح جسيمات الهواء عالية الكفاءة (HEPA).

 

علاجات طبيعية للحساسية

 

1. تنظيف الأنف، بالماء والملح، ويكون الاستنشاق فعالاً في هذه الحالة لتنظيف كل ما هو عالق في الأنف من حبوب اللقاح

2. إدارة التوتر
تتسبب الحساسية في إثارة هرمونات الإجهاد، نظراً لضعف المناعة، مما يزيد الوضع سؤاً مع الحساسية، قم بتجربة تمارين التأمل لتقليل الإجهاد.

3. . العلاج بالأعشاب
باتربور هو عشب يأتي من شجيرة أوروبية وقد أظهر إمكانية تخفيف أعراض الحساسية الموسمية ، ويعمل بشكل مشابه لمضادات الهيستامين. بالإضافة إلأى الكيرسيتين هو عنصر غذائي موجود في البصل والتفاح والشاي الأسود ، وقد أظهرت الأبحاث أنه يمنع إفراز الهيستامين.

4. خل التفاح
يُزعم أن خل التفاح يعزز جهاز المناعة ، ويساعد على تفتيت المخاط ، ويدعم التصريف اللمفاوي. يوصي الخبراء بخلط ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع كوب من الماء وعصير الليمون ثلاث مرات في اليوم لتخفيف أعراض الحساسية.

5. التخلص من السموم من الجسم
في كثير من الأحيان ، تتفاقم الحساسية بسبب السموم داخل الجسم. يعتبر الكبد وسيطًا كبيرًا للالتهابات في الجسم ، وعندما يعمل وقتًا إضافيًا في استقلاب الإجهاد والأدوية والكحول والأطعمة المصنعة ، يزيد ذلك من أعراض الحساسية. تخلص من السموم من جسمك عن طريق التخلص من الأطعمة المقلية والسكر والكحول والسموم الأخرى من نظامك الغذائي. جرب الأطعمة والأعشاب الداعمة للكبد مثل الكركم والخرشوف والحمضيات والمكسرات.

6. تناول البروبيوتيك
الحساسية هي نتيجة خلل في جهاز المناعة مما يجعل الجسم يتفاعل بقوة مع المنبهات. تربط العديد من الدراسات وجود البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية بانخفاض الإصابة بالحساسية. يمكن أن تساعد البروبيوتيك في تحفيز إنتاج المواد المعززة للمناعة ، وإعاقة نمو مسببات الأمراض وتقوية جهاز المناعة.

7. أضف الزيوت العطرية
يمكن أن تساعد إضافة الزيوت الأساسية إلى الحمام أو فنجان الشاي أو زيت التدليك في تقليل أعراض الحساسية. وقد ربط الخبراء ما بين زيوت النعناع والريحان والأوكالبتوس وشجرة الشاي ومحاربة الالتهاب وتقوية جهاز المناعة.
8. تنظيف المنزل
يمكن أن يساعد التنظيف المنتظم للمنزل على التخلص من العديد من مسببات الحساسية ويساعد في تخفيف الأعراض، قم بتنظيف مرشحات الهواء في منزلك.
وقم بتنظيف الكنب، فتحات التهوية، التي يتجمع فيها حبوب اللقاح، كما قم بتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية، وتغطية الوسائدة عدة مرات كل أسبوع، فتنظيف أجهزة تنقية الهواء تعتبر أمراً مهماً وخطوة لا تهاون فيها لأنها تنقل المواد المسببة للحساسية إلى ملابسك وشعرك ومن ثم لوسادتك ومن ثم لبشرتك وجهازك التنفسي.