web statisticsvisitor activity monitor
X
ما حُكم لبس الخاتم في السبابة أثناء الصلاة؟

ما حُكم لبس الخاتم في السبابة أثناء الصلاة؟

دنيا المجتمع

يرتدي العديد من الأشخاص الخواتم بأيديهم بكُل الأوقات، سواء الرجال أو حتى النساء، ويرتدوا الخواتم بـ جميع اصابع الأيدي بكافة الأشكال.

ويرتدي الكثير من الرجال والنساء الخواتم في إصبع السبابة أو ما يُعرف بـ "إصبع التشهد" ، و حكم لبس الخاتم في السبابة .. سؤال يشغل بال كثير من الشباب بعد ظهور موضة لبس الخاتم في السبابة لدى بعض الدول الأوروبية ، وحكم لبس الخاتمة في السبابة ، سؤال يعكس يقظة الوازع الديني عند قطاع كبير من الشباب والخوف من مخالفة شرع الله، ونفس السؤال يشغل بال قطاع كبير من الشباب ولكن بصيغة أخرى وهي ما حكم لبس الخاتم في اصبع التشهد أو الشهادة .


إقرأ أيضاً: أسماء بنات من القرآن الكريم


وأكدت الإفتاء المصرية بأنه يجوز للمرأة ذلك بلا كراهة، ويكره للرجل لبس الخاتم في السبابة والوسطى، والكراهة تنزيهية، فقد ثبت النهي عن التختم في السبابة "الشاهد" والوسطى كما في صحيح مسلم عن علي قال: "نهاني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أتختم في أصبعي هذه أو هذه قال: فأومأ إلى الوسطى والتي تليها". وللمرأة أن تلبس الخاتم فيما شاءت من أصابع يديها.

وقال شيخ الإسلام النووي في "شرحه على مسلم": «نهاني


إقرأ أيضاً: ما حكم إخراج زكاة المال للإخوة؟


-صلى الله عليه وسلم- أن أتختم في أصبعي هذه أو هذه فأومأ إلى الوسطى والتي تليها وروي هذا الحديث في غير مسلم السبابة والوسطى وأجمع المسلمون على أن السنة جعل خاتم الرجل في الخنصر، وأما المرأة فإنها تتخذ خواتم في أصابع، قالوا والحكمة في كونه في الخنصر أنه أبعد من الامتهان فيما يتعاطى باليد لكونه طرفا، ولأنه لايشغل اليد عما تتناوله من أشغالها بخلاف غير الخنصر ويكره للرجل جعله في الوسطى والتي تليها لهذا الحديث وهي كراهة تنزيه".

 

لبس الخاتم في السبابة للرجل

* وضع الخاتم في خنصر اليد

يشرع للرجل وضع الخاتم في الخنصر من اليد، باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة: الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، وحكي الإجماع على سنيته
الأدلة:
- من السنة
1- عن أنس رضي الله عنه، قال:"كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم في هذه- وأشار إلى الخنصر من يده اليسرى ".
2- عن أنس رضي الله عنه، قال: "صنع النبي صلى الله عليه وسلم خاتما، قال: إنا اتخذنا خاتما ونقشنا فيه نقشا، فلا ينقش عليه أحد. قال: فإني لأرى بريقه في خنصره ".

ثانيا: لأن الخنصر طرف، فهو أبعد من الامتهان فيما تتناوله اليد

ثالثا: لأن وضع الخاتم في الخنصر لا يشغل اليد عما تتناوله

* لبس الخاتم في الوسطى والسبابة

نص الشافعية، والحنابلة على كراهة لبس الرجل للخاتم في أصبعه السبابة والوسطى.
- الدليل من السنة:
عن علي رضي الله عنه، قال: "نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتختم في إصبعي هذه أو هذه، قال: فأومأ إلى الوسطى والتي تليها ".

* لبس الخاتم في البنصر والإبهام

يجوز التختم في الإبهام والبنصر، وهو مذهب الحنابلة ؛ لأن النهي إنما ورد في الوسطى والسبابة، فلا يمنع في غيرهما؛ اقتصارا على النص .

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس