web statisticsvisitor activity monitor
X
أيهما تختارين من الواقي الشمسي: الفيزيائي أم الكيميائي؟

أيهما تختارين من الواقي الشمسي: الفيزيائي أم الكيميائي؟

صحة

تمنحنا الشمس الحياة والشعور بالإشراقة والراحة، ولكنها قد تكون أكبر عدو للبشرة والجلد، لا سيما ونحن نقترب من أشهر الصيف الحارة، وقد تعرضنا الشمس للكثير من المشاكل، أبرزها حروق الشمس، التصبغات الجلدية، التجاعيد، والأخطر سرطان الجلد.

وفي السنوات الأخيرة، ازدادت خطورة تعرض الجلد إلى الأشعة فوق البنفسجية أو ما يسمى بالإنجليزية Ultraviolet Radiation) بازدياد ثقب طبقة الأوزون، وأصبح لزاماً على الأشخاص استخدام ما يحميهم من أثارها الضارة.
وهنا تبرز أهمية الواقي الشمسي، والذي يجب أن لا يفارق حقيبتك، وأن لا تهمل استخدامه أبداً، لحماية الجلد، وللحصول على بشرة جميلة وصحية.
كيف إختيار الواقي الشمسي؟
الواقي الشمسي أو الـ Sun Protection هو أحد أكثر الطرق فعالية لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، حيث يوصي الخبراء بوضع واقٍ من الشمس بمعامل حماية 30 أو أعلى كجزء من الروتين الصباحي وتطبيقه كل ساعتين، أو بعد السباحة أو التعرق بغزارة.
فوائد الواقي الشمسي:
1. الواقي الشمسي يحمي من حروق الشمس
معامل الحماية من الشمس (SPF) هو مؤشر على مقدار الحماية التي يوفرها الواقي من الشمس عند استخدامه بشكل صحيح. فعند عدم استخدام الواقي الشمس يتعرض الجلد للاحتراق في دقيقة واحدة،في المقابل فإن وجود تصنيف SPF 50 على الواقي الشمسي يعني أن الجلد يتعرض للاحتراق في نفس المكان وبنفس نسبة التعرض للشمس بعد 50 دقيقة، لذا إلى جانب تطبيقه فمن المهم تخفيض الوقت الذي نقضيه في الشمس حتى عند وضع واقي الشمس مرتفع معامل الحماية.

2. الواقي من الشمس يحد من الإًصابة بسرطان الجلد
ثبت أن الواقي من الشمس يقلل من احتمالية الإصابة بسرطانات الجلد مثل الورم الميلانيني وسرطان الخلايا الحرشفية (SCC) ؛ وكذلك البقع الشمسية ، والتي يمكن أن تكون نذيراً لسرطان الجلد. لذا من المهم أنت يكون واقي الشمس أمر روتيني بالنسبة لك، بتطبيقه كل بضعة ساعات، لأن ذلك قد ينقذ حياتك فعلياً.

3. الواقي من الشمس يحمي جهاز المناعة ع
عند تضرر البشرة للأشعة فوق البنفسجية ، تصبح الخلايا أقل فعالية في اكتشاف ومهاجمة التهديدات التي يتعرض لها جهاز المناعة. مما يجعل من الصعب على جسمنا مقاومة الأمراض، مع إبطاء قدرة الجسم على التشافي، أجسامنا مقاومة الأمراض ويبطئ قدرة الجسم الطبيعية على شفاء نفسه. يساعد تطبيق واقي الشمس بانتظام على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية في المقام الأول ، حتى نتمكن من المساعدة في الحفاظ على نظام المناعة لدينا بأفضل أحواله.

4. يحد من الشيخوخة المبكرة
يعتبر استخدام الواقي من الشمس الطريقة الأكثر فعالية لمنع الشيخوخة وذلك من خلال المساعدة في الحفاظ على نسيج الجلد وتقليل ظهور البثور والأوعية الدموية الصغيرة الظاهرة والمناطق المتصبغة مثل النمش والخطوط الدقيقة. يمكنك بسهولة دمج واقي الشمس في روتين الجمال الصباحي الخاص بك عن طريق وضعه بعد المرطب وقبل وضع المكياج ؛ وهناك الآن العديد من واقيات الشمس عالية الجودة للوجه في السوق والمصممة خصيصًا لوضع طبقات تحت كريم الأساس.

5. يقلل الواقي من الشمس من تفاقم الجلطات الضوئية
الجلطة الضوئية هي اندفاعات جلدية تحدث بسبب الأشعة فوق البنفسجية. وتشمل هذه الطفح الضوئي متعدد الأشكال (PMLE) ، والحكة الشعاعية التي تسبب في ظهور طفح جلدي يتسبب بحكة شديدة، وحروق شمس شديدة بعد التعرض لأشعة الشمس لفترة قصيرة بالإضافة إلى النمش ، الجفاف، وتصبغ الجلد غير المعتاد. يمكن أيضًا أن تتفاقم الحالات الأخرى بسبب الأشعة فوق البنفسجية مثل الذئبة والوردية.

ما هو واقي الشمس المناسب لاختياره
هناك نوعان من الواقيات الشمسية كما توضح الصيدلانية وخبيرة العناية بالبشرة دانة مناصرة، وكلاهما مفيد للبشرة.
فواقي الشمس الكيميائي يتكون من مركبات عضوية قائمة على الكربون، مثل الأوكسي بنزون والأفوبينزون والأوكتينوكسات والأوكتيلات... التي تشكل جزيئات تخترق الجلد لتمتصّ أشعة الشمس فوق البنفسجية، فتحوّلها الى طاقة، ثم الى الحرارة، ثم تتبدد كلياً، لذلك يمكن تشبيهه بالإسفنجة التي تعمل على امتصاص أشعة الشمس قبل أن تضر الجلد، ويكون خفيفاً، مناسباً لوضعه قبل الماكياج.

أما واقي الشمس الفيزيائي فهو: يحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، وهي مكونات تستقر على سطح الجلد لتعكس الأشعة فوق البنفسجية، فيبقى ضررها بعيداً عن البشرة، ويكون قوامه ثقيلاً ويترك أثراً أبيض على البشرة.

وكلاهما يحمل نفس الفعالية، بإستثناء أن واقي الشمس الفيزيائي يكون أنسب لأصحاب البشرة شديدة الحساسية، والبشرة الوردية.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

اليوم العالمي للملاريا: التحديات والجهود المبذولة في مكافحة هذا المرض - فيديو
صحة

اليوم العالمي للملاريا: التحديات والجهود المبذولة في مكافحة هذا المرض - فيديو

ما السر وراء اضطرابات الهضم ومتلازمة القولون العصبي؟ - فيديو
صحة

ما السر وراء اضطرابات الهضم ومتلازمة القولون العصبي؟ - فيديو

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

البث المباشر

تحديثات الطقس