web statisticsvisitor activity monitor
X
متى يصبح انخفاض ضغط الدم خطيراً؟

متى يصبح انخفاض ضغط الدم خطيراً؟

معلومة سريعة

قد يعتبر البعض انخفاض ضغط الدم علامة تدلّ على الصحة الجيدة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن الواقع الطبي ليس كذلك، لأن الانخفاض المستمر في ضغط الدم أو الإنخفاض المفاجئ في ضغط الدم يعبر عن أعراض مقلقة قد تصل لمشاكل صحية خطيرة.

ما هو انخفاض ضغط الدم؟

تحتوي قراءة ضغط الدم على رقمين: الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي. الضغط الانقباضي هو الرقم العلوي أو الأول في قراءة ضغط الدم . يشير إلى الضغط داخل الشرايين عندما يضخ قلبك الدم. الضغط الانبساطي هو الرقم السفلي ، ويظهر الضغط في الشرايين أثناء امتلاء قلبك بالدم.

إذا كان ضغط الدم 120/80 ملليمترًا من الزئبق (ملم زئبق) أو أقل ، فيُعتبر طبيعيًا. بشكل عام ، إذا كانت قراءة ضغط الدم أقل من 90/60 مم زئبق ، فهي منخفضة بشكل غير طبيعي ويشار إليها باسم انخفاض ضغط الدم.
يعاني بعض البالغين من ضغط الدم بشكل منتظم في النطاق الخافض للضغط ولكن لا تظهر عليهم أعراض ولا يحتاجون إلى علاج. ومع ذلك ، في الحالات الخطيرة ، يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى نقص الإمداد بالأكسجين والمواد المغذية للدماغ والأعضاء الأساسية الأخرى ، مما قد يؤدي في النهاية إلى صدمة تهدد الحياة.

من الممكن أن يتعرض أي شخص لانخفاض ضغط الدم، إلا أن هناك مجموعات معينة من الناس أكثر عرضة للإصابة به فعلى سبيل المثال ، يعتبر انخفاض ضغط الدم الانتصابي (الموضعي) ، والذي يحدث عند الوقوف بعد الجلوس أو الاستلقاء ، أكثر شيوعًا عند كبار السن.
فعند صغار العمر ومتوسطي العمر عادة "يمتلك الجسم آليات تعويضية معينة لمنع انخفاض ضغط الدم عند الوقوف" ، كما يوضح ويلي لورانس ، طبيب القلب التداخلي في مركز الأبحاث الطبي في كانساس سيتي ، ميسوري ، والمتحدث باسم جمعية القلب الأمريكية . لكنه يضيف: "يمثل انخفاض ضغط الدم الانتصابي مشكلة لبعض الناس لأن ردود الفعل هذه التي يجب أن تحدث ، لا تحدث." يمكن أن يتسبب الجفاف أو فقدان الدم أيضًا في انخفاض ضغط الدم الانتصابي.

أعراض انخفاض ضغط الدم
لا يعتبر معظم الأطباء أن انخفاض ضغط الدم يمثل مشكلة إلا إذا كان مرتبطًا بعلامات وأعراض معينة:

دوخة
إغماء
إعياء
مشاكل التركيز
رؤية ضبابيه
غثيان
شحوب الجلد
ضيق في التنفس

ما هو رقم انخفاض ضغط الدم بشكل خطير؟
وفقًا لـ AHA ، لا يوجد رقم محدد يُعتبر فيه ضغط الدم اليومي منخفضًا جدًا. ومع ذلك ، عندما يكون انخفاض ضغط الدم مصحوبًا بأي من الأعراض الخطرة المذكورة أعلاه ، فقد حان الوقت لطلب الرعاية الطبية.
متى يمكن أن يحدث انخفاض ضغط الدم؟

يعاني بعض الأشخاص من انخفاض طبيعي في ضغط الدم ولا يعانون من أي أعراض. ولكن بالنسبة لأولئك الذين اعتادوا على ارتفاع ضغط الدم ، يمكن أن يشير الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم إلى وجود مشكلة ويمكن أن يتسبب في الأعراض المذكورة أعلاه.

من المرجح أن تحدث نوبة انخفاض ضغط الدم في ظل هذه الظروف:

العودة إلى وضع مستقيم بعد الراحة في الفراش لفترة طويلة من الزمن
الحامل في أول 24 أسبوعًا
فقدان كمية كبيرة من الدم
الجفاف
تناول بعض الأدوية ، مثل أدوية خفض ضغط الدم ، وأدوية القلب ، أدوية مرض باركنسون ، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، أو الأدوية لعلاج ضعف الانتصاب
وجود مشكلة في القلب ، مثل بطء ضربات القلب أو مشاكل صمام القلب أو النوبة القلبية أو قصور القلب
وجود مشكلة في الغدد الصماء ، مثل قصور الغدة الدرقية أو مرض جارات الدرقية أو مرض أديسون (اضطراب الغدة الكظرية) أو انخفاض نسبة السكر في الدم أو مرض السكري
الإصابة بعدوى شديدة تدخل مجرى الدم
الحساسية المفرطة ، وهو رد فعل تحسسي يهدد الحياة
الإصابة باضطراب عصبي يؤثر على ضغط الدم
الإصابة بنقص في المغذيات ، مثل انخفاض مستويات فيتامين ب 12 وحمض الفوليك وفيتامين د

هل يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم في الشعور بالتعب؟
يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم الإرهاق، الشعور بالتعب الشديد وانخفاض الطاقة. حيث توصلت الأبحاث إلى وجود علاقة بين انخفاض ضغط الدم ومتلازمة التعب المزمن ، وهي حالة تتميز بالإرهاق الشديد والألم وتشوهات النوم التي غالبًا ما تزداد سوءًا بسبب المجهود.

تى تحتاج إلى رعاية طبية لانخفاض ضغط الدم؟
إذا كان ضغط الدم لديك دائمًا منخفض وليس لديك أي من الأعراض الخطيرة ، فلا داعي للقلق. وبالمثل ، إذا كانت لديك قراءة ضغط دم واحدة في المنزل منخفضة بشكل غير طبيعي دون أي أعراض ، فقد لا تحتاج لطبيب.
من الطبيعي أن يرتفع ضغط الدم وينخفض بمرور الوقت ، وعادة ما يكون جسمك قادرًا على إعادة ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي.

لكن ، كما يقول الدكتور لورانس ، "عندما تشعر أن هناك مشكلة متكررة ، أو لا يوجد تفسير واضح لما حدث ، فأنت بحاجة إلى طلب المشورة الطبية."

إذا انخفض ضغط الدم لديك فجأة وتعاني من أعراض مثل الدوار ، يجب عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك. يمكنهم تقييم حالتك واستبعاد المشكلات الأساسية ، مثل النزيف الداخلي أو العدوى الخطيرة أو الحساسية الشديدة.

يعتمد علاج انخفاض ضغط الدم على سبب انخفاض ضغط الدم. قد تتضمن الخطوات الفورية ما يلي:

الاستلقاء مع رفع القدمين فوق مستوى القلب
شرب السوائل
تجنب مسببات انخفاض ضغط الدم مثل الوقوف لفترات طويلة
تجنب الكحول.
اعتماد حمية غذائية مناسبة
تناول الأدوية الموصوفة بإنتظام حسب تشخيص الطبيب بالنسبة لمرضى الضغط المرتفع (ربما خفض جرعات أدوية خفض ضغط الدم).
تناول الأدوية التي ترفع ضغط الدم باستشارة الطبيب
ارتداء جوارب ضغط
سيحتاج الأشخاص الذين يعانون من الصدمة المرتبطة بانخفاض ضغط الدم إلى علاج طارئ لاستعادة تدفق الدم إلى الجسمورفع ضغط الدم إلى طبيعته.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

سبب غير متوقع .. هذا هو السر وراء حب النساء لتناول الحلويات والشوكولاتة
معلومة سريعة

سبب غير متوقع .. هذا هو السر وراء حب النساء لتناول الحلويات والشوكولاتة

البث المباشر

تحديثات الطقس