web statisticsvisitor activity monitor
X
هل تناول وجبة واحدة في اليوم طريقة فعالة لفقدان الوزن؟

هل تناول وجبة واحدة في اليوم طريقة فعالة لفقدان الوزن؟

معلومة سريعة

يمكن أن تتسبب اوقات الوجبات غير المنتظمة وإلغاء بعض الوجبات الرئيسية السماح لجسمك بالدخول في وضع الجوع.

صحيح بأن تناول جميع السعرات الحرارية في وجبة واحد أو الامتناع عن تناول الطعام يمكن ان يؤدي الى فقدان الوزن بشكل مؤقت وبمرور الوقت سيتوقف فقدان الوزن أو ينعكس بشكل أو بآخر.

لكن ما مدى صحة أن الوجبة الواحدة خلال اليوم قد تزيد من فرصة خسارة الوزن؟

قالت اختصاصية التغذية العلاجية سجى البربري، إن تناول وجبة واحدة في اليوم هي ممارسة يقوم بها الكثير من الناس لفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة حيث يشار إلى هذا نظام باسم "أوماد" (OMAD).


إقرأ أيضاً: 5 أسباب لإنخفاض مُعدل الحرق في الجسم - فيديو


وعلى رغم أن محتوى الوجبة وتوقيتها يختلفان بناءً على التفضيل الشخصي، إلا أن الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي عادةً ما يقيدون تناول السعرات الحرارية في وجبة واحدة أو فترة زمنية قصيرة.

ليست الطريقة المثالية لفقدان الوزن

وقد يكون تناول وجبة واحدة يومياً طريقة شائعة لفقدان الوزن، ولكنها على الأرجح ليست فكرة جيدة للصحة العامة. فعلى رغم أن الصيام بشكل عام بما في ذلك الصيام لفترات طويلة، قد يفيد الصحة بعدة طرق، لكن يمكن للناس الوصول إلى نفس الفوائد الصحية باستخدام طرق أكثر استدامة.

وتشمل الأنظمة الغذائية الأكثر استدامة الصيام المتقطع أو ببساطة اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية إذا كنت تتناول حالياً فائضاً وترغب في تعزيز فقدان الوزن.


إقرأ أيضاً: الموز... كيف يساعد الشخص على النوم بشكل أفضل؟


ويندرج نظام الوجبة الواحدة ضمن ما أصبح يُعرف بأساليب "الصوم المتقطع"، ومع أن هذه الطريقة قد تساعدك على الأرجح على إنقاص بعض الكيلوغرامات في البداية، فمن المهم أن تعرف أنها قد تمثّل تهديدا للجسم على المدى البعيد.

الأضرار المحتملة لتناول وجبة واحدة فقط في اليوم:

1- نقص المغذيات والسعرات الحرارية
عندما تتناول وجبة واحدة فقط في اليوم، فإنك تمنح نفسك فرصة واحدة للحصول على الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأساسية التي يحتاج إليها جسمك، ولا يحتاج الجسم إلى هذه العناصر فحسب، بل ينبغي أن يحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية، وهو ما قد لا توفره الوجبة الواحدة.

2- عدم فقدان الوزن
ومن المرجح أن يؤدي الصوم مدة 23 ساعة متتالية إلى دخول الجسم في ما يُعرف بـ"وضع الجوع"، وهو استجابة طبيعية لنقص السعرات الحرارية. وجراء ذلك، قد يتعطل فقدان الوزن بسبب انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية ويحدث عكس ما تريده تماما.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

سبب غير متوقع .. هذا هو السر وراء حب النساء لتناول الحلويات والشوكولاتة
معلومة سريعة

سبب غير متوقع .. هذا هو السر وراء حب النساء لتناول الحلويات والشوكولاتة

البث المباشر

تحديثات الطقس