X
ما التغذية اللازمة لـ ناسور الولادة؟ - فيديو

ما التغذية اللازمة لـ ناسور الولادة؟ - فيديو

تغذية

  • ناسور الولادة وطُرق الوقاية منه 
  • ما الأغذية التي تقي من ناسور الولادة؟ 

 

ما هو ناسور الولادة ؟

يعتبر ناسور الولادة من أخطر إصابات الولادة وأكثرها مأساوية، وهو عبارة ثقب بين قناة الولادة والمثانة و/أو المستقيم ، وينتج عن المخاض المطول والمتعسر دون الوصول إلى علاج طبي عالي الجودة في الوقت المناسب، ةيترك المرأة تعاني من مشاكل سلس البول ، وغالبًا ما تؤدي إلى مشاكل طبية مزمنة ، والاكتئاب ، والعزلة الاجتماعية ، وتفاقم الفقر.


إقرأ أيضاً اخصائية تغذية يحتاج جسم المرأة ما يُقارب سنة ليعود إلى طبيعته بعد الولادة


ناسور الولادة (أو ناسور المهبل) هو حالة طبية يظهر فيها ناسور (فتحة) إما بين المستقيم والمهبل أو بين المثانة والمهبل بعد ولادة عسيرة أو فاشلة، في حالة عدم توفر الطبية الرعاية الكافية، والتالي التعريف الطبي لـ ناسور الولادة تبعاً لـ صندوق الأمم المُتحدة للسُكان:

" هي إصابة أثناء الولادة تم إهمالها إلى حدٍ كبير، على الرغم من الأثر المدمر التي تسببه على حياة الفتيات والنساء المتضررات. تحدث غالباً نتيجة ولادة متعسرة لفترات طويلة بدون تدخل طبي عاجل في الوقت المناسب -غالباً قيصرية طارئة. الضغط المتواصل من رأس الطفل على عظام حوض الأم يضر بالأنسجة الرخوة، ويخلق ثقباً أو ناسوراً بين المهبل والمثانة و/أو المستقيم. يحرم الضغط الأنسجة من تدفق الدم إليها ما يؤدي إلى تآكلها. في نهاية المطاف، الأنسجة الميتة تنزلق خالقةً ناسوراً الأمر الذي يُسبب تسرب مستمر للبول و/أو البراز عن طريق المهبل."


إقرأ أيضاً كيف نعرف ان جرح الولادة القيصرية ملتهب


علاقة سوء التغذية بالإصابة بـ ناسور الولادة

تُعتبر التغذية السيئة أحد أهم أسباب الإصابة بـ ناسور الولادة، حيث إن التغذية غير السليمة تؤدي إلى حدوث مشاكل صحية اثناء الولادة، مما تزيد من خطر الإصابة بـ ناسور الولادة، فما علاقة التغذية بالإصابة بـ ناسور الولادة، وكيف يُمكن تجنب التعرض لناسور الولادة ؟ وما هي التغذية اللازمة لناسور الولادة ، و الاكل المناسب لعلاج ناسور الولادة؟

أسباب الإصابة بـ ناسور الولادة

- التغذية غير السليمة والسيئة
- الإهمال الطبي
- تأخر في الولادة نتيجة إهمال مُعين
- مشكلة في إفراز نوع ميعن من الهرمونات
- نقص في بعض الفيتامينات والمعادن
- زيادة نسبة الحديد في الدم


إقرأ أيضاً إكتئاب ما بعد الولادة كيف نتعامل معه


كيف يؤثر إمساك الحامل على إصابتها بـ ناسور الولادة ؟

قالت اختصاصية التغذية العلاجية رند الديسي، إن العديد من السيدات الحوامل يُصبن بـ إمساك الحمل بشكل كبير خلال الأشهر الأولى، حيث تُعد الفترة الأولى من الحمل هي الأعلى في نسبة الإصابة بالإمساك، وهذا من شأنه أن يؤثر على حركة الأمعاء لدى وإبطاء عملية الهضم، وبالتالي ويادة خطورة الإصابة بـ ناسور الولادة، فـ كيف يُمكن تجنب الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل الأولى، وكيف يُمكن تجنب التعرض لناسور الولادة من خلال الطعام ؟

ما التغذية اللازمة لناسور الولادة ؟

أكدت رند الديسي خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الضروي التركيز على التغذية السليمة التي تساعد في تقليل الإصابة بالإمساك وبالتالي الإصابة بـ ناسور الولادة، مُشيرة إلى أنه من الضروري تغطية ما يُقارب 25 غرام من الألياف يومياً، وذلك من خلال تناول 5 حصص يوميًا من الخضار و 5 حصص يومياً من الفواكة، عدا عن المكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات.


إقرأ أيضاً ما هي المشروبات التي تمنع الحامل من شربها


ولفتت إلى أن عشبة الإسباغول تُساعد في عدم الإصابة بـ إمساك الحمل خلال الأشهر الأولى، وبالتالي تقي من الإصابة من ناسور الولادة و تجنب التعرض لناسور الولادة.

وبينت عدداً من الأطعمة التي يُمكن تناولها للوقاية من الإصابة بـ ناسور الولادة، فما هو الاكل المناسب لعلاج ناسور الولادة؟

- الألياف
- زيت جوز الهند
- زيت الزيتون
- المغنيسيوم
- الإسباغول
- المكسرات
- القراصيا

و يندرج ناسور الولادة تحت قائمة أمراض الفقر نتيجة لقابلية حدوثه في النساء في الدول الفقيرة التي لاتملك مصادر طبية مقارنةً بالدول المتقدمة. حوالي مليوني امرأة في أفريقيا جنوب الصحراء وآسيا والمنطقة العربية، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي يعشن بتلك الإصابة، ومايقرُب من 50,000 إلى 100,000 حالة جديدة كل عام.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

هل يفيد الصيام المتقطع في خسارة وزنك؟
تغذية

هل يفيد الصيام المتقطع في خسارة وزنك؟

أغذية تساهم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع
تغذية

أغذية تساهم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع

البث المباشر

تحديثات الطقس