X
كيف تُراعي بيئة العمل الأم العاملة وظروفها؟ - فيديو

كيف تُراعي بيئة العمل الأم العاملة وظروفها؟ - فيديو

دنيا المجتمع

  • الأم العاملة والضغوطات التي تواجهها 
  • كيف تكون بيئة العمل طاردة للأم العاملة 

 

الأم العاملة 

تسعى العديد من الفتيات لـ تطوير ذاتهن والعمل على أفكارهم وقٌدراتهم من خلال إيجاد العمل الصحيح والمُناسب لشخصية وطبيعة تلك الفتاة، إلا أن بعض الفتيات أو السيدات يتجنبن العمل أو إيجاد عمل لهم بسبب طبيعة بيئة العمل التي من المُمكن أن تكون غير جيدة وغير مُراعية للظروف المعيشية لها وهي فتاة وحتى في حال زواج تلك الفتاة أو حتى في حالات الأم العاملة، فـ الأم العاملة دائماً ما تجد صعوبة في التعامل مع بيئة العمل وبالأخص في حال وجود أطفال وعائلة كبيرة.

وقالت المحامية والناشطة الحقوقية الأردنية إنعام العشا، إن مشاركة المرأة في سوق العمل الأردني بالتحديد تصل لـ 14% فقط، وهي نسبة قليلة جداً نسبة لأعداد الفتيات المُتخرجات من الجامعات، حيث تسعى الأم العاملة لـ تنظيم وقتها بالرغم من الضغوطات على الام العاملة.


إقرأ أيضاً ريادة الأعمال لربات البيوت كيف يكون مشروعاً ناجحاً


اسباب عمل الام

وأكدت خلال مُشاركتها في برنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن حتى بطالة الفتيات والسيدات تُعتبر عبء على رب المنزل في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي يعيشها العالم، وتلك الظروف الإقتصادية هي أحد اسباب عمل الام بالرغم من الضغوطات على الام العاملة.

ولفتت إلى أنه يوجد العديد من بيئة العمل الطاردة للنساء من خلال الشروط والتفاصيل التي تكون داخل بيئة العمل التي دائمًا ما تكون مشروطة بعدد من الأمور التي تُعتبر صعبة على الأم العاملة، فـ العمل للام يزيد من قُدرتها على رفع خبراتها ومهاراتها وبالتالي التأثير على العائلة والمنزل بشكل إيجابي.


إقرأ أيضاً أمور غير مهنية يقوم بها الموظفين في مكان عملهم


الضغوطات على الام العاملة

وأشارت إلى أن الخدمات المُساندة لـ بيئة العمل، كـ وجود حضانات أو أماكن مؤمنة لأطفال الأم العاملة أو حتى مُراعاة ظروفها المنزلية والعائلية في بعض الأوقات، فـ عدم وجود تلك الأمور التي تُسهل على الأم العاملة، فبالتأكيد سيزيد من الضغوطات على الام العاملة، فـ عدد كبير من مؤسسات العمل لا تحتوي على حضانات أو أماكن معينة لأطفال الموظفات.

وتكون بيئة العمل آمنة من خلال المواصلات المؤمنة، أماكن خاصة لأطفال الموظفات، مراعاة الأمور الصحية للأم خلال فترة الحمل والولادة.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس