web statisticsvisitor activity monitor
X
نصائح للآباء لجعل أبنائهم يحبون تناول الطعام الصحي

نصائح للآباء لجعل أبنائهم يحبون تناول الطعام الصحي

تغذية

  • السلوكيات الغذائية العامة للعائلة تؤثر على تفضيلات الطفل
  • تناول الوجبات معًا كعائلة قدر الإمكان، مع عدم وجود وسائل تشتيت للانتباه مثل التلفزيون أو الهواتف المحمولة وقت الطعام

غالبًا ما يميل معظم الأطفال الانتقائية في الطعام، وهو قاعدة أساسية للأطفال الصغار، بعد سن الرضاعة يتضاعف وزن الأطفال عادة ثلاث مرات وفي نفس الوقت مع تباطؤ معدل نمو الطفل وشهيته تتطور تفضيلاتهم الغذائية ، وهي عملية متقلبة. فقد يحب الطفل نوع طعام وغيره في اليوم التالي، إلا أن السلوكيات الغذائية العامة للعائلة تؤثر على تفضيلات الطفل، فالطفل يختار مما يراه، والنشاط البدني للطفل يعكس لنا وضعه الصحي وحاجته للطعام، حتى لو لم يظهر على وزنه. ومن المهم عمل تحليل للطفل ليعرف ما هو نوع الفيتامينات التي تنقصه لنقوم بالتركيز عليها وإدخالها في برنامجه الغذائي٫ كما تقول خبيرة التغذية رند الديسي:

1. الوجبات المشتركة مع الأسرة: تناول الوجبات معًا كعائلة قدر الإمكان، مع عدم وجود وسائل تشتيت للانتباه مثل التلفزيون أو الهواتف المحمولة وقت الطعام. استخدم هذا الوقت لنمذجة الأكل الصحي. قدِّم وجبة واحدة لجميع أفراد الأسرة وقاوم الرغبة في إعداد وجبة أخرى إذا رفض طفلك ما قدمته.
2. اسمحي له أن يستجيب لطلب جسمه . إذا رفض طفلك تناول وجبة ، تجنبي مضايقته بإلزامية تناولها، . من الجيد أن يتعلم الأطفال الاستماع إلى أجسادهم والشعور بالجوع، فإذا تناولوا وجبة فطور أو غداء كبيرة ، على سبيل المثال ، فقد لا يرغبون بتناول الكثير من الطعام بقية اليوم. فكما تقع على عاتق الوالدين مسؤولية توفير الطعام، وقرار الطفل بتناوله. يمكن أن يؤدي الضغط على الأطفال لتناول الطعام أو معاقبتهم إذا لم يفعلوا ذلك، إلى جعلهم يكرهون الأطعمة التي قد يحبونها بطريقة أخرى.
3. تجنبوا رشوة الطفل حاول عدم رشوة أطفالك بتناول الأطعمة الأخرى الغير صحية، فهذا يجعل الأطعمة الغير صحية جائزة بالنسبة لهم، والطعام الذي يفضلونه
4. حاول اطعام الطفل لمجرد أن الطفل يرفض الطعام مرة واحدة ، فلا تستسلم. استمر في تقديم أطعمة جديدة وتلك التي لم يحبها طفلك من قبل، بتشكيلها وتزيينها، وتجميل شكل الطبق بأشكال يحبها الطفل، يمكن أن يستغرق تذوق الطعام ما يصل إلى 10 مرات أو أكثر قبل أن تتقبله براعم التذوق لدى الطفل. يمكن أن تساعد الوجبات المجدولة والوجبات الخفيفة المحدودة على ضمان جوع طفلك عند تقديم طعام جديد.
5. متنوعة: البهارات . قدم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية ، وخاصة الخضار والفواكه ، وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك منزوعة العظم مرتين على الأقل في الأسبوع. ساعد طفلك على استكشاف النكهات والقوام الجديد في الطعام. جرب إضافة أعشاب وتوابل مختلفة إلى وجبات بسيطة لجعلها ألذ. لتقليل الهدر ، قدم أطعمة جديدة بكميات صغيرة وانتظر أسبوعًا أو أسبوعين على الأقل قبل إعادة إدخال نفس الطعام.
6. اجعل الطعام ممتعًا . الأطفال الصغار منفتحون بشكل خاص على تجربة الأطعمة المرتبة بطرق إبداعية لافتة للنظر. اجعل الأطعمة تبدو لا تقاوم من خلال ترتيبها في شكل مرحة ، وأشكال ملونة يمكن للأطفال التعرف عليها.
. عادة ما تكون الأطعمة التي يتم تناولها على شكل أصابع مناسبة للأطفال الصغار. قم بتقطيع الأطعمة الصلبة إلى قطع صغيرة يمكن أن تأكلها بسهولة ، مع التأكد من أن القطع صغيرة بما يكفي لتجنب خطر الاختناق .
7. إشراك الأطفال في التخطيط للوجبات . استفد من اهتمام طفلك المتزايد بممارسة التحكم. اسمح لطفلك باختيار الفاكهة والخضروات لتناول العشاء أو أثناء زيارات محل البقالة أو الخضار.
8. طهاة صغار . بعض مهام الطهي مثالية للأطفال الصغار (مع الكثير من الإشراف بالطبع): الغربلة ، والتقليب ، وعد المكونات ، وقطف الأعشاب الطازجة من الحديقة أو النافذة ، و "الرسم" على زيت الطهي بفرشاة المعجنات ، على سبيل المثال لا الحصر.

 

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أوضاعك ليست جيدة يا مولود الدلو .. توقعات الأبراج للإثنين 10 يونيو
فلك وأبراج

أوضاعك ليست جيدة يا مولود الدلو .. توقعات الأبراج للإثنين 10 يونيو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيف نأكل طعامًا صحيًا في عيد الأضحى؟
تغذية

كيف نأكل طعامًا صحيًا في عيد الأضحى؟

أطعمة ضرورية لتسريع علاج إصابات العمود الفقري - فيديو
تغذية

أطعمة ضرورية لتسريع علاج إصابات العمود الفقري - فيديو

الأطعمة والمشروبات التي تحافظ على رطوبة جسمك في الصيف - فيديو
تغذية

الأطعمة والمشروبات التي تحافظ على رطوبة جسمك في الصيف - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس