web statisticsvisitor activity monitor
X
أحلام اليقظة عند المراهقين.. هل المبالغة بها تقود لأمراض نفسية؟

أحلام اليقظة عند المراهقين.. هل المبالغة بها تقود لأمراض نفسية؟

لايف ستايل

  • يتفق العلماء على أننا نقضي 30٪ - 50٪ من وقتنا في أحلام اليقظة
  • قد تقود بعض أحلام اليقظة إلى الانعزال والانسحاب من الحياة الاجتماعية

أحلام اليقظة هي شكل من أشكال الخيال والخروج من الوعي، فبواسطة أحلام اليقظة يهرب الشخص من واقعه اليومي، ويرسم صورة ذهنية لتجارب أو مواقف ربما لم يعشها من قبل. وعن التفسير النفسي لهذه الحالة تخبرنا مدربة تطوير الذات وسام التلي عن وظائف وأنواع أحلام اليقظة، وكذلك الآثار الإيجابية والسلبية لها عند المراهقين والبشر بشكل عام. 


إقرأ أيضاً كيف تنمي مهارة التقبل لعيش حياة أفضل؟


ما هي احلام اليقظة

يتفق العلماء على أننا نقضي 30٪ - 50٪ من وقتنا في أحلام اليقظة، ويمكن تعريف أحلام اليقظة على أنها التخيل المقصود الذي تعيشه وأنت مستيقظ، خلال اللحظات التي نكون فيها في هذه الحالة نكون صورة ذهنية عما نرغب في تحقيقه، وهذا أمر إيجابي.

فوائد أحلام اليقظة

  • تقلل أحلام اليقظة من التوتر والقلق
  • تساعدك أحلام اليقظة على حل المشكلات
  • تستخدم أحلام اليقظة أجزاء متعددة من دماغك
  • تساعدك أحلام اليقظة على الوصول إلى الأهداف
  • توسع أحلام اليقظة إبداعك

إقرأ أيضاً الكوابيس المتكررة قد تكون علامة مبكرة على مرض باركنسون


أضرار أحلام اليقظة

قد تقود بعض أحلام اليقظة إلى الانعزال والانسحاب من الحياة الاجتماعية، وتكمن خطورتها عندما في تتحول أحلام اليقظة إلى الأوهام والأحداث المرغوبة الأخرى، وقد تقود لإيذاء النفس، فقد كشفت دراسات أن بعض الحوادث نتجت لأن الأشخاص كانت لديهم أحلام يقظة حول الاصطدام بشجرة أو بمادة ما. والمقصود أن يتم تخيل شىء مؤذي للشخص من خلال الأفكار السلبية، والتي قد تتسبب بإثارة القلق والمتاعب.


إقرأ أيضاً كيف تفسر الأحلام المزعجة؟


أحلام اليقظة عند الأطفال

الأطفال كثيراً ما يستعملون أحلام اليقظة الإيجابية والبناءة لملء أوقات فراغهم، والتي قد ينتج عنها الكثير من الفوائد،  ولكن إذا كانت هذه الأحلام تتسبب لهم في القلق، فيجب على الآباء مراقبة الأطفال الذين يفرطون في الخيال، كأن يخلقون صديقاً غير حقيقياً، ومواجهة ما يمرون به من تقلبات سيكولوجية، لكن دون اعطاء أوامر مباشرة، ولكن ملىء أوقات فراغهم بتجارب حقيقية ولكن ممتعة.


إقرأ أيضاً ما هي اللياقة الذهنية.. وكيف تمنحك حياة أفضل؟


أحلام اليقظة في علم النفس

تقلل أحلام اليقظة من التوتر والقلق من خلال تشكيل العالم "الخارجي"، وهو تسمح للأفكار بالتدفق بحرية، مما يعزز الاسترخاء الذهني والاستكشاف. عندما تنهمر أفكارنا بهذا الشكل ندخل فيما يسمى حالة موجة ألفا. وعندما نكون في منطقة ألفا، نحظى بالهدوء والقدرة على التفكير العميق. 

لذا فإن الأطباء النفسيين ينصحون بمواصلة أحلام اليقظة، فهي ليست مجرد متعة، فأدمغتنا لا تستطيع أدمغتنا التوقف عن التركيز والإنتاجية دون توقف. وتتطلب صحة أدمغتنا الاسترخاء بشكل منتظم، ولذا هذا ما تفعله أحلام اليقظة من خلال منحنا هذا الشعور وإيقاف الدماغ عن استهلاك نفسه.

أحلام اليقظة وعلاجها

عمل أحلام اليقظة على تطوير القدرة على ابتكار قصص شيقة وتطوير قدراتنا العقلية ومرونة التفكير، وتتميز بالعديد من الفوائد التي قد لا تعرفها

1. فهي تجعلك أكثر تعاطفاً من خلال تركيز العقل على التحليل أو التعاطف اعتمادًا على الموقف.
2. تجعلك أحلام اليقظة مفكرًا منطقيًا لا تتفاجىء فهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالقراءة، فالذين يقرؤون الكتب أقل عرضة للتعطش للمعرفة ولديهم أيضًا القوة الخيالية التي تغذي أحلام اليقظة.

3. أحلام اليقظة هي أفضل طريقة للتغلب على الملل، فيكون مصدر أحلام اليقظة في معظمها من القصص الخيالية التي نقرأها ، والخيال الذي تعززه هذه القصص ، بحيث يمكنك جعل أي مهمة مملة أكثر إمتاعًا من خلال تخيل أنك ستنهيها جيدًا.

4. تعزز أحلام اليقظة تطلعاتك: ترتبط أحلام اليقظة ارتباطًا وثيقًا بالخيال إذا كان لديك خيال قوي وأحلام كبيرة يمكنك معالجتها عندما يركز عقلك.

5. يمكن لأحلام اليقظة أن تحسن الذاكرة على الأقل عندما يتعلق الأمر بمفاهيم أو أفكار عامة ، تكون العلاقة واضحة بين شرود الذهن والحفاظ على الذاكرة. تخيل الشخصيات التاريخية التي قرأت عنها ، على سبيل المثال ، يساعدك على تذكر المعلومات ، ويعمل عقلك على ترسيخ الذكريات في حالة من الراحة.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل
فلك وأبراج

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أفضل الطرق للتخلص من الحشرات المنزلية في فصل الربيع - فيديو
لايف ستايل

أفضل الطرق للتخلص من الحشرات المنزلية في فصل الربيع - فيديو

خطوات آمنة وفعالة لتهدئة فروة الرأس الحساسة - فيديو
لايف ستايل

خطوات آمنة وفعالة لتهدئة فروة الرأس الحساسة - فيديو

أفضل الطرق لتخزين ملابس الشتاء الثقيلة لتجنب التلف والتعفن - فيديو
لايف ستايل

أفضل الطرق لتخزين ملابس الشتاء الثقيلة لتجنب التلف والتعفن - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس