web statisticsvisitor activity monitor
X
التوتر وزيادة الوزن.. ما الرابط؟

التوتر وزيادة الوزن.. ما الرابط؟

تغذية

في ظل تنوع أسباب التوتر بين ظروف وأشخاص وعمل وأسباب عائلية واجتماعية، إلا أن هناك علاقة وطيدة بين التوتر وزيادة الوزن، ويتأثر فيها الجسم بطريقة سلبية، ويكون هذا التوتر بالأشكال التالية:


إقرأ أيضاً البطيخ الأحمر.. تجنبه أسلافنا لمراره وسميته


1- تأثير على الخلايا وعلى قدرتها وتجددها
2- تأثير على صحة جهازنا المناعي وإضعافه وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالأمراض
3- زيادة احتمالية الإصابة بالبدانة
4- التأثير على البكتيريا النافعة وزيادة البكتيريا الضارة
5- زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم والكوليسترول

من أين نكسب عاداتنا الغذائية السيئة؟

عادة ما نكسب هذه العادات من البرامج التلفزيونية ومن السوشال ميديا، التي عادة ما تعرض مشاهد يقوم فيها الأشخاص بتناول الطعام حيث الغضب أو الحزن، ويكون المتأثر الأكبر من المشاهد هذه المراهقون، فيقومون بتناول كميات كبيرة من الشوكولاتة أو الايس كريم عن حزنهم أو انفعالهم، أو تناول اللحوم والوجبات الدسمة عوضًا عن ذلك.

تعتبر هذه التصرفات مجرد فكرة عالقة في اللاوعي لدينا، تقودنا للتفكير بأن قيامنا بهذا الفعل سيؤدي بنا للشعور بطريقة إيجابية، إلا أن ما يحدث هو العكس، فعند استهلاك كمية كبيرة من السكر، تحديدًا الموجود في المأكولات الباردة لعدم شعورنا به بشكل قوي عند تثليجه، ترتفع نسبة الأنسولين في الدم بنسب غير عادية وغير طبيعية، ويكون هذا الارتفاع مفاجأً يفوق قدرة البنكرياس على التعامل معه، فنصاب بنوبة سكر، يليها هبوط مفاجئ في الأنسولين.


إقرأ أيضاً: ما هي أبرز فوائد التونة المعلبة للرجيم؟


وهذا ما يؤدي بدوره للشعور بالندم والذنب على ما فعلناه، ويقلل من شعورنا بالسعادة، مما يعطي نتيجة عكسية أسوأ مما كنا نتوقع قبل تناولنا للمأكولات الحلوة بكميات كبيرة.

التوتر وزيادة الوزن، ما الرابط؟

عند قيامنا بتناول كميات كبيرة من السكر أثناء توترنا أو انفعالنا، فستكون زيادة الوزن نتيجة طبيعية، لذا لا بد من مراقبة المدخلات التي يتعرض لها عقلنا، وبالمقابل التخفيف من مصادر التوتر في حياتنا أو التعامل معها وحلها في أقرب وقت.

ومن أهم الطرق التي تساعدنا في تخفيف التوتر والسيطرة عليه، ممارسة الرياضة بشكل مستمر ومنظم، لمساعدتها على التخلص من الأدرينالين كما أثبتت الدراسات، والذي يكون سببه زيادة التوتر.


إقرأ أيضاً نظام غذائي لبشرة خالية من التجاعيد


فلا بد من المشي أو السباحة أو غيرها من أنواع الرياضة، وممارسة التنفس الصحيح، وتناول الأغذية الصحية المضادة للأكسدة, حيث إن ارتفاع نسبة الأوميغا 3 في الطعام تخفف التوتر، ونجد الأوميغا 3 في السمك والمكسرات بجميع أنواعها.

ومن الحلول المقترحة أيضًا تناول قهوة في الصباح مع 7 حبات جوز أو فستق، كما يعتبر الأفوكادو خيارًا ممتازًا يعطينا كمية ممتازًا من البوتاسيوم.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

يوومك مشرق يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 25 أبريل
فلك وأبراج

يوومك مشرق يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 25 أبريل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

ابق عقلك بأفضل حالاته: أطعمة تقوي وتعزز الدماغ والأعصاب - فيديو
تغذية

ابق عقلك بأفضل حالاته: أطعمة تقوي وتعزز الدماغ والأعصاب - فيديو

أسرار التغذية الصحية: 10 حقائق تغذوية متفق عليها! - فيديو
تغذية

أسرار التغذية الصحية: 10 حقائق تغذوية متفق عليها! - فيديو

ما هي الأطعمة المضادة للالتهابات؟
تغذية

ما هي الأطعمة المضادة للالتهابات؟

البث المباشر

تحديثات الطقس