web statisticsvisitor activity monitor
X
ما الفرق بين ملح الهيمالايا والملح الأبيض .. وأيهما أفضل؟

ما الفرق بين ملح الهيمالايا والملح الأبيض .. وأيهما أفضل؟

معلومة سريعة

 

تستخدم الكثير من السيدات ملح الهيمالايا على أنه أفضل وصحي أكثر من الملح الأبيض، كونه يحتوي على نسبة من المعادن والحديد، لكن ما الحقيقة وما الفرق بين الملح الأبيض وملح الهيمالايا من ناحية المكونات ونسبة المعادن؟

الملح الأبيض العادي

الملح معدن بلوري مكون من عنصرين، الصوديوم (Na) والكلور (Cl)، وهما عنصران مهمان لأجسادنا، إذ يساعدان العقل والأعصاب على إرسال نبضات كهربائية إلى الجسم واستقبالها منه، ورغم ذلك فإن هناك العديد من الدراسات أثبتت أن استهلاكه بكميات كبيرة يمكن أن يرفع ضغط الدم.

ملح الطعام المكرر العادي يحصد بشكل طبيعي من مناجم الملح، لكنه يكرر بدرجة عالية ليطحن للحجم الناعم الذي نعرفه، وهذا قد يزيل بعض المعادن الغنية فيها. وفي الغالب تضيف الشركات نسبة من اليود حوالي 3%.

لذلك، إذا اخترت استبدال الملح العادي الغني باليود مقارنةً بأنواع الأملاح الأخرى، فعليك اختيار بديل من الأطعمة يعوض هذه النسبة، مثل الأسماك ومنتجات الألبان والبيض، إذ وجدت دراسة نقلتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن نقص اليود سبب رئيسي لقصور الغدة الدرقية والإعاقة الذهنية والعديد من المشكلات الصحية الأخرى.

ملح الهيمالايا

يتم استخراج ملح الهيمالايا من منجم ملح Khewra في الباكستان، وهو ثاني أكبر منجم للملح في العالم، وفق مجلة The Atlantic الأمريكية.

غالباً ما يحتوي ملح الهيمالايا على كميات ضئيلة من أكسيد الحديد "الصدأ"، ما يمنحه لوناً وردياً.

وقالت اختصاصية التغذية سجى البربري لـ موقع "دنيا يا دنيا"، إن ملح الهيمالايا يحتوي على كميات صغيرة من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ما يجعله أقل قليلاً في الصوديوم من ملح الطعام العادي، أما الاختلاف الرئيسي فهو ببساطة في اللون الذي يجعل أي طبق جذاباً بصرياً.

يُعتبر ملح الهيمالايا معدن خالي تمامًا من:

  • السعرات الحرارية
  • بروتين
  • دهون
  • كربوهيدرات
  • الألياف
  • سكر

وبالرغم من ذلك، فإن ملح الهيمالايا قادر على توفير الصوديوم لنظامك الغذائي بالاضافة الى بعض المعادن الأخرى المسؤولة عن الصبغة الوردية لـ ملح الهيمالايا، ومن هذه المعادن:

  • كالسيوم
  • بوتاسيوم
  • مغنسيوم

وبينت أيضًا الفوائد الصحية لـ ملح الهيمالايا، إلا أنه لا يُعد أفضل من الملح الأبيض. 

ما الفوائد الصحية لـ ملح الهيمالايا؟

تناول الصوديوم بشكل صحيح أمر جيد للصحة، فـ جميع الأملاح تساعدك على تحقيق مستويات جيدة من الصوديوم الصحي، بما في ذلك ملح الهيمالايا.

ومع ذلك، لم تثبت الدراسات أن ملح الهيمالايا له أي فوائد صحية فريدة مقارنة بالملح الأبيض، وغالبا ما يتم الترويج للمعادن الأخرى التي تعطيها اللون الوردي الموجود في ملح الهيمالايا على أنها صحية، لكنها توجد بتراكيز منخفضة بحيث لا تكون مفيدة من الناحية التغذوية، وبهذا سيكون عليك تناول كمية كبيرة وغير صحية من الصوديوم لتحقيق كميات مفيدة من المعادن الأخرى.

الفوائد الصحية المحددة المرتبطة بالصوديوم

- الوقاية من نقص صوديوم الدم

نقص صوديوم الدم يعني انخفاض مستويات الصوديوم في الدم، ويجب تناول ما يكفي من الصوديوم من خلال اتباع نظام غذائي صحي لمنع هذه الحالة الخطيرة والمؤلمة، ولا يُعتبر ملح الهيمالايا أفضل أو حتى أسوأ للوقاية من نقص صوديوم الدم.

- القدرة على امتصاص الكلوريد

يلعب الصوديوم دورا أساسيا في قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص الكلوريد والأحماض الأمينية والجلوكوز والماء.

المخاطر المحتملة لـ ملح الهيمالايا

يحمل ملح الهيمالايا نفس المخاطر التي يحملها أي نوع آخر من الصوديوم الغذائي، فقد يؤدي الاستهلاك المفرط للصوديوم إلى مشاكل صحية كبيرة، منها:

- فرط صوديوم الدم (تسمم الصوديوم)

فرط صوديوم الدم هو حالة شديدة تنطوي على مخاطر صحية خطيرة، واحدة من أهمها الجفاف الشديد، فعندما يكون هناك تراكم للصوديوم في الدم، يحاول الجسم تصحيحه عن طريق نقل الماء من الخلايا إلى مجرى الدم، و يمكن أن يسبب هذا الخلل العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك الضغط الذي يهدد الحياة في الدماغ.

- مضاعفات هشاشة العظام

كلما زادت نسبة الملح الذي تستهلكه، زادت نسبة الكالسيوم الذي يطرده جسمك عن طريق التبول، على هذا النحو، يجب على الأشخاص المصابين بهشاشة العظام الالتزام بنظام غذائي منخفض الصوديوم لمنع المضاعفات.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

القوس والحوت الأكثر حظًا .. توقعات الأبراج الفلكية لليوم 2 ديسمبر
فلك وأبراج

القوس والحوت الأكثر حظًا .. توقعات الأبراج الفلكية لليوم 2 ديسمبر

سلطة الباذنجان المشوي بالحمص على طريقة شيف ديما الحجاوي - فيديو
وصفة دنيا

سلطة الباذنجان المشوي بالحمص على طريقة شيف ديما الحجاوي - فيديو

معلمة عراقية تُحول طالبها من مرحلة "صعوبة التعلم" لـ مرحلة الثقة بالنفس - فيديو
ترند

معلمة عراقية تُحول طالبها من مرحلة "صعوبة التعلم" لـ مرحلة الثقة بالنفس - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس