web statisticsvisitor activity monitor
X
ما أهمية مهارة الوعي الصوتي لدى الطفل؟ - فيديو

ما أهمية مهارة الوعي الصوتي لدى الطفل؟ - فيديو

أمومة وطفولة

  • ما هو تعريف الوعي الصوتي؟
  • كيف نُطور مهاراة الوعي الصوتي لدى الطفل؟

 

دائمًا ما يتم التركيز على تطوير مهارات الأطفال بكافة اشكالها وأنواعها قبل التوجه للمدرسة التي تعمل على زيادة المعرفة العلمية لدى الطفل، وقد يجهل الكثير من الأهالي وجود أهمية كبيرة لـ الوعي الصوتي لدى الطفل وتطوير تلك المهارة قبل البدء بالدراسة.

ما هو تعريف الوعي الصوتي ؟
قالت النُطق واللغة سهاد بشارة، إن تعريف الوعي الصوتي هو مهارة من المهارات الأساسية التي يتوقع الأهل بوجودها لدى اطفالهم مُنذ البداية، وهي وعي ومعرفة تامة بأن الوعي الصوتي عبارة عن كلمات يجب أن تكون لدى الطفل من خلال محادثته اليومية وسماعه اليومي لما يدور حوله.


إقرأ أيضاً احذر التزييف عند إخبار طفلك عن الموت


اسئلة على الوعي الصوتي

وأشارت خلال مشاركتها في فقرة "الأمومة والطفولة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أن الوعي الصوتي عبارة عن مهارة لغوية مرتبطة بالقراءة والكتابة لدى الطفل، ولهذا من المهم العمل عليها وتطويرها قبل توجه الأطفال للمدرسة، لـ يكونوا على علم ودراية بكل بكيفية تركيب ونُطق الكلمات والأحرف.

اساليب تنمية الوعي الصوتي

ولفتت إلى أن مهارة الوعي الصوتي تبدأ مع الطفل من عمر الـ 3 سنوات، وهنا يأتي دور الأهل في تنمية مهارة الوعي الصوتي لدى طفلهم، من خلال حديثهم المُستمر معه، وبعض الأنشطة التي تُركز على نُطقه للكلمات والحروف.


إقرأ أيضاً نصائح لـ تحفيز لُغة طفلك في الغُربة


مستويات الوعي الصوتي

أنواع الوعي الصوتي مرتبطة بعمر الطفل وقُدرته التطورية، الوعي يبدأ من الكلمات المُتناغمة والتي على نفس اللحن، و تقطيع الكلمات يُساعد الطفل على معرفة الصوت بشكل أكبر لـ يتعرف على صوت كل حرف وكُل كلمة، من عمر الـ 6 سنين تبدأ تلك المهارة بالتطور بشكل كبير، ويأتي هذا بمساعدة من الأهل.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو
أمومة وطفولة

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس