web statisticsvisitor activity monitor
X
تقنية جديدة لـ علاج مشكلة انعدام الحيوانات المنوية التي تُسبب قلة الخصوبة

تقنية جديدة لـ علاج مشكلة انعدام الحيوانات المنوية التي تُسبب قلة الخصوبة

صحة

  • تقنية جديدة لحل مشكلة إنعدام الحيوانات المنوية
  • خطوة جديدة لسحب مُصطلح العُقم بشكل علمي

 

يُعاني الكثير من الأشخاص والأزواج في العالم من مشكلة في الإنجاب وتأخره للعديد من الأسباب، وعادةً ما تُسمى تلك الحالات بالعُقم لدى أحد الطرفين التي تمنعهم من الإنجاب.

ومع تطور العلم بدأت تتطور تقنيات علاج العُقم أو قلة الخصوبة أو عدم الإنجاب نتيجة الكثير من الأسباب التي يُعاني منها الرجال والسيدات.


إقرأ أيضاً جرّاح في البشير ينجح باستئصال ورم سرطاني مسخي من طفلة


يتم استبدال كلمة "عُقم" بـ "قلة الخصوبة"

وقال استشاري النسائية والتوليد الدكتور محمد الزير، إنه مؤخرًا تم استبدال كلمة "عُقم" بـ "قلة الخصوبة"، إذ أن العُقم أو قلة الخصوبة هي ذاتها مُشكلة تأخر الحمل والإنجاب، حيث بدأ سحب مُصطلح "العُقم" بشكل علمي تدريجيًا.

وأكد خلال مشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا"، أنه مع تطور العلم والتقنيات العلمية الجديدة بدأت تقل نسبة العُقم أو قلة الخصوبة لدى الرجال، حتى الرجال الذين يُعانون من مشاكل في نسبة وأرقام الحيوانات المنوية بات لهم تقنيات جديدة للعلاج.


إقرأ أيضاً ما هو الفيروس المخلوي التنفسي الذي يُصيب الأطفال


وأشار إلى أنه مع تغير نمط الحياة والمعرفة العلمية الزائدة رفعت معدل اكتشاف الحالات التي تُعاني من عُقم أو قلة خصوبة أو حتى مشاكل كبيرة في الحيوانات المنوية، وبالتالي بات العلاج أسهل وأسرع.

ولفت إلى أنه من المشاكل التي يُعانيها الكثير من الرجال هي قلة نسبة وأرقام الحيوانات المنوية والسائل المنوي، بحيث تكون أقل من المُعدل الطبيعي الذي يحتاجه الشخص لإتمام عملية الإنجاب.


إقرأ أيضاً ما هي أسباب فُقدان السمع المُفاجئ


عدم وجود الحيوانات المنوية من أكبر المشاكل

وأكد أنه من المشاكل التي باتت كثيرة في الفترة الماضية، هي عدم وجود "حيوانات منوية" بالأساس لدى الرجل، وفي تلك الحالة أصبح الأطباء والمُختصين يلجأون لـ حل البحث عن حيوانات منوية داخل الخصية.

وأكد أن الأشخاص الذين يُعانون من انعدام الحيوانات المنوية، بات لديهم فرصة كبيرة للإنجاب من خلال تقنية جديدة يتم فيها استبدال الحيوانات المنوية من مادة تُشبه الحيوان المنوي يُمكن الحصول عليها من بين الخلايا قبل عملية إطلاق الحيوانات المنوية، وتُسمى تلك التقنية بـ "ROSI".

على من يتم تطبيق ROSI؟

يمكن أن يكون لدى ما يقرب من 50٪ من الرجال الذين يعانون من فقد النطاف غير الانسدادي خلايا الحيوانات المنوية التي أكملت نضجها باستخدام إجراء جديد وهو الأمل الوحيد لـ 50٪ الآخرين الذين لا يستطيعون العثور على الحيوانات المنوية الناضجة ، أن يصبحوا أباً مع الخلية التي تحمل المادة الوراثية الخاصة بهم ، هو استخدام الخلايا الجرثومية غير الناضجة ، أي نطفة دائرية أو نطفة طويلة الرأس ، في الحقن المجهري، إذا كان هناك إنتاج في الخصية.

و يظهر وجود الخلايا غير الناضجة في حوالي 30٪ من الرجال الذين ليس لديهم خلايا منوية.

يتكون تكوين الحيوانات المنوية الناضجة في الخصية عند الرجال بشكل عام من 4 مراحل وتستغرق ما يقرب من 70-120 يومًا.

في هذه العملية ، تخضع الخلية الجرثومية "الخلية الجذعية التي تتحول إلى حيوانات منوية تحتوي على 46 كروموسومًا" لتغييرات هيكلية وشكلية تتحول إلى حيوانات منوية أحادية العدد "تحتوي على 23 كروموسومًا" تحمل المادة الوراثية للذكور إلى البويضة.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

الأهل والأصدقاء.. عندما يكونون سببًا في شعور المراهق بالسوء - فيديو
دنيا العائلة

الأهل والأصدقاء.. عندما يكونون سببًا في شعور المراهق بالسوء - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

حساسية الجيوب .. كيف نتعامل معها في المنخفضات الخماسينية والأجواء المُغبرة؟
صحة

حساسية الجيوب .. كيف نتعامل معها في المنخفضات الخماسينية والأجواء المُغبرة؟

الثعلبة مرض مناعي غير مُعدي .. ولكن هل يُمكن علاجه؟
صحة

الثعلبة مرض مناعي غير مُعدي .. ولكن هل يُمكن علاجه؟

80% من النوبات القلبية يُمكن تجنب مُضاعفاتها قبل حدوثها .. كيف؟
صحة

80% من النوبات القلبية يُمكن تجنب مُضاعفاتها قبل حدوثها .. كيف؟

البث المباشر

تحديثات الطقس