web statisticsvisitor activity monitor
X
ما دلالة "العصفور والنبتة" الموجودان على الدينار الأردني الجديد؟ - صور

ما دلالة "العصفور والنبتة" الموجودان على الدينار الأردني الجديد؟ - صور

دنيا المجتمع

  • حقائق خاصة "بالعصفور" الموجود على الدينار الأردني الجديد
  • ما هي نبتة "كف الدب" الموجودة على الإصدار الجديد من الدينار؟

 

أعلن البنك المركزي الأردني مُنذ أيام عن طرحه ورقة نقدية جديدة من فئة الدينار الأردني بتصميم وشكل جديدان على غير الفئة المُعتادين عليها.

وتميزت الورقة والإصدار الجديد بوجود طائر باللون الوردي يُعرف باسم "الجزم السينائي"، فما هي حكاية هذا الطائر الذي تم استبداله بعلم الثورة العربية الكُبرى؟

وأثار هذا الإصدار والتصميم الجديد الجدل على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تصدر الترند وأصبح حديث رواد السوشيال ميديا في الأردن، وذلك بسبب عدم معرفتهم بالمعنى الحقيقي لهذا الطائر الوردي.

والتالي أبرز الحقائق والمعلومات عن الطائر الوردي "الجزم السينائي" الجديد الموجود على الدينار الأردني الجديد، فما هي تلك الحقائق؟

طائر "الجزم السينائي"

الطائر المدرج على الدينار هو "الجزم السينائي"، ويطلق عليه أيضًا اسم العصفور الوردي السينائي، وهو يعد الطائر الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية بسبب تواجده في منطقة جبال البتراء الأردنية وتشابه لونه الوردي تلك الجبال.

ويعيش العصفور الوردي السينائي في منطقة محددة، تمتد من الجنوب الشرقي لفلسطين وصولًا إلى الأردن، حيث تعدّ جبال البتراء بصخورها الوردية مأوى مناسبًا لهذه العصافير، كما يوجد في صحراء سيناء، خاصة في سانت كاترين، إضافة إلى الشمال الغربي للسعودية.

ويفضل هذا النوع من الطيور العيش في الجبال القاحلة والجافة وعلى طول الوديان والتلال وحواف المناطق الصخرية، وعادة ما تتم مشاهدته في أسراب قد تصل إلى 200 طائر باستثناء موسم التكاثر، وينفرد الذكور منه باللون الوردي، بينما تميل ألوان الأنثى منه إلى البني الفاتح.

وقال مصمم خطوط الإصدار الجديد من الدينار الأردني حسين الأزعط، إنه تم استخدام النقوش من المخطوطات العربية الإسلامية الموجودة في المصاحف والكُتب العلمية الشهيرة.

وبين خلال مشاركته في فقرة "دنيا المجتمع" ببرنامج "دنيا يا دنيا"، أنه يوجد في التصميم الجديد لفئة الدينار الأردني نبتة "كف الدب"، والتي تُعتبر نبتة برية مُهمة جدًا في الأردن.

وأكد أن امتلاك الدينار الأردني الجديد والتصميم الجديد على هذه العناصر من الطبيعة والبيئة أمر في غاية الأهمية، وهو دلالة كبيرة على الطبيعة الخلابة التي تتمتع فيها المملكة الأردنية الهاشمية.

ما هي نبتة "كف الدب" الموجودة على الدينار الجديد؟

في التفاصيل تظهر ورقة الدينار الأردني التي طرحت وجود "زهرة الأكانثيس سيرياكس"، أو "الأقاثيا" السوري، وفي تسمية أخرى كف الدب.

وينتشر هذا النبات في شمال الأردن وسورية وفلسطين، وهو من النباتات الشوكية ويصل طوله إلى 30 – 40 سم.
مميزات الإصدار الجديد من الدينار الأردني

وبحسب البنك المركزي الأردني، يتضمن الإصدار الجديد "أحدث العلامات الأمنية المستخدمة في عالم صناعة النقد بالإضافة إلى تحسين جودة أوراق النقد المتاحة للتداول وإطالة عمرها، نظراً لمرور نحو عشرين عاما على طرح الإصدار الرابع من النقد الأردني في التداول وظهور الحاجة إلى تعزيز العلامات الأمنية والمواصفات الفنية للورقة النقدية".

ميزات الدينار الأردني السابق

كان الدينار الأردني في إصداره الرابع "السابق" يحمل على ظهره صورة من الثورة العربية الكبرى، تُظهر مجموعة جمال ورجال يحملون علم الثورة، وهو ما تم استبداله في الإصدار الخامس بصورة الطائر الوطني، الذي يتخذ من مدينة البتراء موطنًا له.

وصدر قانون البنك المركزي الأردني في العام 1959، واستكملت إجراءات مباشرة البنك لأعماله مطلع أكتوبر/تشرين الأول عام 1964، ليخلف مجلس النقد الأردني الذي أُسس عام 1950.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

عقلك مشغووول بعدّة أمور يا مولود القوس .. توقعات الأبراج لليوم 29 أبريل
فلك وأبراج

عقلك مشغووول بعدّة أمور يا مولود القوس .. توقعات الأبراج لليوم 29 أبريل

تألُّق برنامج "هل تعلم مع لونا" على شاشة رؤيا يحظى بتقدير دولي
أخبار دنيا

تألُّق برنامج "هل تعلم مع لونا" على شاشة رؤيا يحظى بتقدير دولي

إقامة مسابقة مربى البرتقال في بريطانيا بشروط صعبة وجوائز مغرية
أخبار دنيا

إقامة مسابقة مربى البرتقال في بريطانيا بشروط صعبة وجوائز مغرية

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيف تتغلب على الرهاب الاجتماعي وتستمتع بكل لحظة في حياتك؟ - فيديو
دنيا المجتمع

كيف تتغلب على الرهاب الاجتماعي وتستمتع بكل لحظة في حياتك؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس