web statisticsvisitor activity monitor
X
هل يُمكن شُرب مياه الأمطار .. وهل يُعتبر أمرًا صحيًا؟ - فيديو

هل يُمكن شُرب مياه الأمطار .. وهل يُعتبر أمرًا صحيًا؟ - فيديو

أخبار دنيا

  • شُرب مياه الأمطار لأي مدى هي صحية؟
  • كيف يُمكن جعل مياه الأمطار صحية للشرب؟

 

يُعرف الماء بأنه عنصر أساسي في جميع أشكال الحياة، ويشكل ما يعادل 60٪ من جسم الإنسان، واعتاد الناس الحصول على مياه الشرب من الصنبور أو شراء زجاجات المياه المعدنية، ولكن هل فكرت يومًا ما إذا ما كانت مياه المطر صالحة للشرب مباشرة بعد تجميعها أو أن لها فوائد مميزة خاصة أن هطول المطر أمر يستبشر الناس به؟ هل شرب مياه الأمطار آمن؟

أكد مُدير مركز المياه والبيئة في الجامعة الهاشمية الدكتور ضياء الروسان، أنه لا يجب تناول أو شرب مياه الأمطار التي لا تتمتع بالمواصفات العامة للمياه الصحية، وذلك كونها تسحب كُل ما يكون في الهواء من جراثيم وميكروبات.

وقال خلال مشاركته في فقرة "دنيا الحياة" ببرنامج "دنيا يا دنيا"، إن مياه الأمطار تّيب جميع المواد غير الصحية والضارة الموجودة في الهواء، وبهذا يُصبح غير صالح للشرب بتاتًا.

هل مياه الأمطار تسبب الأمراض وتصل إلى حد الوفاة

أكدت الكثير من الدراسات العالمية والبحوث، أنه من الضروري أن يكون الأشخاص حذرين دائمًا عند شرب مياه الأمطار خاصة إذا كنت ستشربها كما هي دون تطهيرها أو تصفيتها أو غليها، خاصة في حال كنت تعيش حول المصانع أو المناطق الصناعية الأخرى فقد يكون من الخطير للغاية شرب مياه الأمطار كما هي ، وذلك لأن التلوث الناتج عن هذه المصانع قد يسبب أمطارًا حمضية قد تكون سامة وتؤدي إلى الوفاة .

ينطبق هذا أيضًا إذا كنت تعيش في مكان تعرض لـ ثوران بركاني أو يوجد به نشاط بركاني كبير، حيث توجد جزيئات من البركان في هذه المناطق ويمكن أن تؤدي إلى تسمم مياه الأمطار فيها ، إلى جانب هذه الملوثات الهوائية المباشرة ، هناك مناطق طبيعية أخرى قد تحتوي على مياه الأمطار غير الآمنة التي قد تحتاج إلى تصفية أو تنقية قبل الشرب ، حيث يمكن أن تسبب هذه الملوثات بعض الأمراض مثل الإسهال والكوليرا ، ويمكن أن يكون الإسهال و الكوليرا الناجم عن هذه الملوثات شديدًا جدًا ويسبب لك الكثير من الألم .

كيف يُمكن جعل مياه الأمطار آمنة للشرب

يمكنك جعل مياه الأمطار آمنة من خلال ترشيحها باستخدام فلتر أو قميص نظيف لإزالة معظم الملوثات، وإزالة البكتيريا، كما يمكنك غلي الماء، ووضع أقراص تنقية المياه مما يسهم في التخلص من الملوثات مثل البكتيريا، والطفيليات، والفيروسات .

وقبل شرب مياه الأمطار ، يجب أن تتخذ الاحتياطات العامة مثل التحقق شخصيًا من المياه الخاصة بك، والتأكد من أن مياهك لا تحتوي على أي ملوثات واضحة، وكذلك بذل قصارى جهدك للتخلص من المواد غير المرئية .

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

الطيران المدني: إعادة فتح الأجواء الاردنية بعد تقييم المخاطر
أخبار دنيا

الطيران المدني: إعادة فتح الأجواء الاردنية بعد تقييم المخاطر

الحظ حليييفك يا مولود الحوت .. توقعات الأبراج لليوم 14 أبريل
فلك وأبراج

الحظ حليييفك يا مولود الحوت .. توقعات الأبراج لليوم 14 أبريل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!
أخبار دنيا

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!

البث المباشر

تحديثات الطقس