web statisticsvisitor activity monitor
X
4 بدائل صحية وقليلة التكلفة لـ طعام الأطفال

4 بدائل صحية وقليلة التكلفة لـ طعام الأطفال

أمومة وطفولة

  • ما هي البدائل الصحية لطعام الأطفال؟ 
  • هل يُمكن إيجاد بدائل صحية لأطعمة الأطفال؟

 

تهتم الأمهات بصحة أطفالهن بشكل كبير من جميع النواحي، الصحية والتغذوية وغيرها الكثير، كما يسألن عن الكثير من الأمور التغذوية الواجب إتباعها مع أطفالهم مُنذ الولادة وحتى سن البلوغ واكتمال نمو الجسم والعقل.

وتبدأ الكثير من الأمهات بإدخال الطعام لأطفالهن بالتدريج من عمر الـ 6 أشهر، حيث يتم تقديم الطعام بمختلف أشكاله وأنواعه والقوامات المُختلفة والمُتنوعة حسب المرحلة العمرية المُناسبة.

ويرى الكثير من الأمهات والأهل أن بعض أنواع الأطعمة الخاصة للأطفال تكلفتها عالية أو قد لا تُناسب ميزانيتهم المالية، حيث تبحث الكثير من الأمهات على بديل صحي بتكلفة قليلة غير عالية.

وقالت أخصائية تغذية الأطفال حلا طه، إنه يوجد مصطلح في التغذية يسمى البدائل، بمعنى إذا لم يتوفر أحد الأطعمة فهناك بديل يوازيه في محتواه من العناصر الغذائية.

وبينت لـ موقع "دنيا يا دنيا"، أهم البدائل الصحية قليلة التكلفة التي يُمكن أن يُقدمها الأهل والأمهات للأطفال كـ بديل للأطعمة عالية التكلفة، ومن تلك البدائل:

بدائل اللحوم والدواجن
اللحوم والدواجن مغذية جدًا وهي مصدر للحديد والبروتين، ولكن لا يشترط تقديمها يوميًا للطفل، ويمكن استبدالها بـ البقوليات والبيض.

بدائل الأسماك الطازجة

الأسماك الطازجة مصدر غني بالأوميجا 3 والعديد من العناصر الغذائية، ويُعتبر السردين كبديل عنها لأنه من أكثر الأسماك المنخفضة بـ الزئبق، وإذا كان معلبًا يمكن غسله جيدا بالماء قبل تقديمه فهذا يقلل من محتوى الملح بشكل كبير، حيث يمكن تقديمه مرة كل أسبوع قبل عمر السنة، وبعد السنة مرتين.

بدائل الخضار والفواكة

الخضار والفواكه المجمدة تحمل قيمة غذائية مماثلة وربما قد تكون أعلى من الفواكه الطازجة.

بدائل حبوب الأطفال المُدعمة بالحديد

حبوب الأطفال المدعمة بالحديد مصدر للحديد ولكنها قد تحتوي أيضا على السكر المضاف، لذا تعد عصيدة الشوفان المحضرة منزليا بديل جيد عنها.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل
فلك وأبراج

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو
أمومة وطفولة

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس