web statisticsvisitor activity monitor
X
"أم الجمال" .. بانتظار إدراجها إلى قائمة التراث العالمي

"أم الجمال" .. بانتظار إدراجها إلى قائمة التراث العالمي

دنيا المجتمع

  • أم الجمال سابع المواقع الأردنية التي ستدخل إلى قائمة التراث
  • الأردن يسلم اليونسكو ملف إدراج أم الجمال إلى قائمة التراث
 

المصدر: جريدة الرأي الأردنية

يسعى رئيس بلدية أم الجمال الأردنية حسن الرحيبة لـ تحقيق هدف إدراج موقع "أم الجمال" الأثري إلى قائمة التراث العالمي.

وقال حسن الرحيبة في تصريحات له: "إنه وفريقه عملوا على هذا الملف منذ ما يُقارب 8 سنوات دون كلل أو ملل، وبالرغم من المُعيقات التي كانت تواجههم.

وأوضح الرحيبة أن ملف إدراج موقع أم الجمال إلى القائمة سيتم تسليمه رسميا إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" يوم الخميس المقبل عبر السفير الأردني في فرنسا بمقرها في باريس، في حين أن الرد على قبول أو رفض الملف سيصدر في موعد يقدّر أن يكون في مطلع شهر مارس المقبل، معبرا عن تفاؤله بقبول الملف.

وعزا تفاؤله إلى عدة أسباب أهمها أن الموقع يتمتع بالعديد من نقاط القوة بما يتعلق بالقيمة النسبية في حين أن المنظمة تشترط أن تكون هنالك نقطة قوة واحدة للقيمة النسبية لإدراج أي موقع على القائمة.

وبيّن أن أبرز هذه النقاط، هو أن الموقع يشمل مدينة نبطية متكاملة وتشمل 150 مبنى محاطة بأسوار محصنة، إضافة إلى النظام المعماري والهندسي الممتزج بين الحضارة النبطية والرومانية المتمثل بنظام الأسقف الحجرية من البازلت ونظام الأقواس، ما شكل نظام مقاومة الزلازل.

وذكر أن الفن المعماري الموجود في الموقع كان متقدما جدا حيث يوجد في الموقع نظام ري إعجازي يسحب الماء من مسافة 42 كيلومترا عبر قنوات لكل مبنى من المباني الـ 150.

موقع أم الجمال الأثري سابع المواقع الأردنية التي ستدخل قائمة التراث

ويعتبر موقع أم الجمال الأثري سابع المواقع الأردنية التي ستدخل إلى قائمة التراث العالمي في حال قبول ملفها، الأمر الذي سينعكس بدوره على رفد الاقتصاد الأردني والقطاع السياحي في الأردن بشكل عام.

كما تعتزم البلدية تنفيذ برنامج مكثف لتعزيز الملف المقدم إلى “اليونسكو”، وذلك من خلال دعوة سفراء الدول الأعضاء الذين سيصوتون على ملف إدراج الموقع على القائمة، وإطلاعهم على أهميته الموقع واستعراض نقاط القوة في القيمة النسبية التي يتمتع بها الموقع، إلى جانب الحملات التروجية للموقع عبر مختلف الوسائل وفي جميع أنحاء العالم.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس