web statisticsvisitor activity monitor
X
أخلاقيات العمل .. متى ينتهكها الموظف دون علمه؟ - فيديو

أخلاقيات العمل .. متى ينتهكها الموظف دون علمه؟ - فيديو

دنيا المجتمع

  • ما هي أخلاقيات العمل التي يجب التمتع بها؟
  • متى يخترق الموظف أخلاقيات العمل؟

 

دائمًا ما يُنصح الأشخاص حول العالم بتطوير مهاراتهم الحياتية والعلمية قبل دخول سوق العمل وقبل البدء في أي وظيفة مهما كان نوعها ومجالها.

ويعتقد الكثيرون أن المهارات التعليمية الذكية هي والذكاء العقلي هو الذي يسمح للأشخاص دخول سوق العمل دون أي مشاكل وبكُل سهولة.

ولكن أيهما الأهم لسوق العمل، الذكاء العاطفي والإجتماعي، أم الذكاء العقلي؟ .. وكيف يُمكن تطوير المهارات الحياتية قبل دخول سوق العمل؟


إقرأ أيضاً مهارات حياتية ضرورية لـ سوق العمل لا نتعلمها في الجامعات


وللأسف يجهل الكثير من الموظفين وحتى مُدربين المهارات الحياتية أهمية تطوير أخلاقيات العمل والتعرف عليها قبل البدء بأي عمل.

فما هي أخلاقيات العمل وكيف يجب أن يلتزم بها الموظف؟

قالت مُدربة المهارات الحياتية منال علاء الدين، إن أخلاقيات العمل هي مجموعة من القيّم التي تتمحور حول أهمية القيّيم في مؤسسة العمل وكيف تنعكس تلك الأخلاقيات على الموظف وحتى الإدارة وأرباب العمل.

وأشارت خلال مشاركتها في فقرة "دنيا المجتمع" ببرنامج "دنيا يا دنيا"، إلى أن أي انتهاك لمعايير مؤسسات العمل يُعتبر تصرف غير أخلاقي وانتهاك كبير لتلك الأخلاقيات التي من الضروري أن يلتزم بها أي موظف داخل مؤسسته المهنية.

وأكدت أن المسؤولية داخل مؤسسات العمل تكون مُشتركة بين الموظفين والإدارة تجاه بعضهما البعض لجعل بيئة العمل مناسبة لجعل الأوضاع والأجواء إيجابية مليئة بالتطوير والإنجاز.


إقرأ أيضاً إتيكيت التعامل مع الموظفين بعد انتهاء ساعات العمل


ولفتت إلى أن كل بيئة عمل يجب إتباع إستراتيجية مُعينة خاصة فيها، ومليئة بأخلاقيات العمل مع الموظفين، ولكن قبل فرض تلك المعايير والأخلاقيات يجب أن يكون صاحب العمل يتمتع بتلك الأخلاقيات والمعايير.

وقالت إن ضغوطات الحياة وقلة الرواتب وعدم تقدير عمل الموظف وزيادة الضغط عليه بالإضافة لضغوطات الحياة، تجعل الموظف يصل لمرحلة قد يقوم بأي تصرف ضد القيم وأخلاقيات المؤسسة.

والتصرف الأمثل من الإدارة تناول القضية بموضوعية وليست بطريقة شخصية، فعندما يشعر الموظف بعدم تقدير أو احترام له كـ شخص وموظف ستجعل طريقة التعامل مختلفة.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس