web statisticsvisitor activity monitor
X
انتحار بسبب التنمر.. كيف نوقف هذه الظاهرة عند حدها؟ - فيديو

انتحار بسبب التنمر.. كيف نوقف هذه الظاهرة عند حدها؟ - فيديو

دنيا المجتمع

  • كيف نتعامل مع التنمر في المدارس؟ 
  • التنمر بين طلاب المدارس وخطورته

 

بعد وفاة الطالبة المصرية ردينة في إحدى المدارس، بسبب إصابتها بمتلازمة القلب المكسور إثر تعرضها للتنمر، زادت التساؤلات حول كيفية الحد من التنمر بين طلاب المدارس.


ناقشت خبيرة مهارات التواصل البناء سالي الأسعد في حديثتها لـ دنيا يا دنيا خطورة ظاهرة التنمر وأثرها على الطفل، وخاصة بوجود 20 إلى 30 ألف طالب حول العالم يقدمون على الانتحار بسبب تعرضهم للتنمر في المدارس.


إقرأ أيضاً إزاي متحملة شكلك كدا التنمر يُنهي حياة طالبة مصرية



فـ تؤكد سالي الأسعد أن نسبة الانتحار تزداد عند الأطفال في المدرسة عند تعرضهم للتنمر بنسبة 9/10، حيث يكون أثر التنمر هذا واضحًا على المتنمر عليه، خصوصًا في حال عدم وجود تصرف حازم تجاه الشخص المتنمر.

كيف يتصرف الطفل المتنمر عليه؟

قد يقع أي طفل ضحية التنر، لذا على الأهل مراعاة بعض الأمور وتربية أبنائهم على صفات مهمة، منها:

  1. الثقة بالنفس: من المهم تعزيز الثقة بالنفس بعدة طرق، لفظية وعملية، من خلال تعليمه على ما يملأ به وقته ويقوي شخصيته، مثل تعلم الرسم أو الرياضة أو ألعاب الدفاع عن النفس، وبهكذا يكون الطفل قويًا لكنه غير معتدٍ على الآخرين.
  2. صد الأذى: يجب أن يتعلم الطفل دفع الأذى عن نفسه وأن لا يكون محطًا للضرب والاعتداء، ومن ثم يقوم باللجوء للإدارة أو الشخص المعني.

كيف يتعامل المشرف مع الطفل المتنمر؟

عند الاعتداء على أحد الأطفال والتحقيق في الموضوع واتخاذ الإجراء المناسب، فلا بد من الاعتذار للطفل المتنمر عليه أمام الطلاب في حال تم الاعتداء عليه أمام الطلاب للرفع من معنوياته، ويؤمن أن القانون يحميه.


إقرأ أيضاً بعد التنمر على شكلها ووزنها الزائد سيلينا غوميز تُفجر قنبلة عن مرضها


ويجب أن تزيد المدارس من تخصصية المرشد الاجتماعي في المدرسة، ليقابل الأهل ويدرس الحالة ويعالجها.

التربية العنيفة

تكمن الخطورة في عدم وجود توعية كافية في المدارس لخطورة التربية العنيفة، ما يعني تفاقم التنمر ومشاكل الاعتداء بين الطلاب، ويؤدي لتدهور نفسية الطلاب نحو الأسوأ.

ويذكر الكثير أنهم كبروا على الضرب دون وجود مشاكل في حياتهم، إلا أن ذلك غير صحيح كما تقول الأخصائية سالي الأسعد، لأن الضرب لا يعتبر حلًا، وإنما تصرفًا لحظيًا لا يحل المشكلة ولا يقود لحل أي مشكلة مطروحة.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس