web statisticsvisitor activity monitor
X
فوائد الصيام من الناحية النفسية

فوائد الصيام من الناحية النفسية

دنيا الحياة

  • ما هي فوائد الصيام من الناحية النفسية؟
  • كيف يساهم الصيام في تحسين الصحة النفسية؟
 

أثبتت الدراسات العلمية فوائد الصيام البدنية والنفسية، ولذلك يجب أن يحرص كل منا على اغتنام الفرصة لتعزيزهما، والانتفاع بفوائد مثمرة من الممكن الحصول عليها بسهولة في شهر رمضان المبارك، لو أننا صُمنا بالطريقة السليمة التي تمكننا من ذلك.

 

وعن فوائد الصيام النفسية للصائم تحدثت الدكتورة رشا عباس استشارية الطب النفسي في مركز هيلث بلاس للسكري والغدد الصماء، حيث قالت: "أظهرت الدراسات أن الصيام يزيد من إنتاج عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ، وهو بروتين يعزز نمو الخلايا العصبية في الدماغ وبقائها على قيد الحياة. وقد يساعد ذلك على تحسين الوظائف الإدراكية وتقليل مخاطر الاضطرابات العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون. فضلاً عن قدرته الكبيرة على الحد من القلق والاكتئاب إلى حدٍ كبير".

وأضافت: "يعزز الصيام من قدرة الجسم على ضبط النفس وتحمل التوتر، ويحسِّن استجابته وقدرته على التعامل مع الضغوطات، فيساهم في تقليص أثر الإجهاد على الصحة العقلية. وبخلاف ما يعتقد الكثيرون، يساعد الصيام على تحسين المزاج بسبب زيادة نسبة الناقلات العصبية، كمادة السيروتونين، فيؤدي إلى تعزيز توازن الحالة المزاجية.

وخلافاً على ذلك، وبحسب الدكتورة رشا، يعاني المدخنين على سبيل المثال من أمور أخرى بعيدة عن آثار الصيام، لأن حالات التغير السلبي في المزاج تكون عند الذين يعانون من أعراض انسحاب النيكوتين أو الكافيين أو بسبب الإجهاد الناتج من عدم تنظيم ساعات النوم.

كما أن للصيام فوائد عديدة أخرى منها: تحقيق الاستشفاء الذاتي، لأنه يجعل أجسامنا ضمن عملية تجديد شاملة، فيمنحنا شعوراً بالرضا الذاتي وإحساساً بالإنجاز، إضافة إلى أنه يعمل على تقوية الجانب الروحي مع ممارسة العبادات المختلفة، وتحقيق التوازن النفسي والاجتماعي من خلال تعزيز التواصل مع الأهل والأصدقاء.

وقد شددت الدكتورة رشا على أنه يجب على الصائمين اختيار طعامهم بعناية بما يناسب حالتهم البدنية والصحية. فعلى الرغم من أن الصيام أداة فعالة لتجديد النشاط البدني والعقلي وتعزيز الصحة بوجه عام إلا أنه لا يعتبر بديلاً عن ن الأدوية الموصوفة بحسب الحالة الصحية لكل فرد، ولا يجب بأي شكل من الأشكال تغيير الجرعات الدوائية أو الامتناع عن تناولها خلال شهر رمضان المبارك دون استشارة الطبيب.

وبوجه عام تتمثل فوائد الصيام النفسية في ما يلي:
- يحقق الاسترخاء، ويمكن الصائمين من الهروب من الضغوط، ويحسن من حالته المزاجية، لأن انخفاض نسبة الغلوكوز الذي يصل إلى المخ خلال فترات الصيام يرتبط بآليات عصبية لتعويض هذا الإنخفاض، فيبدأ الجهاز العصبي بزيادة فاعليته الوظيفية ويتحسن المزاج.
- تعزيز الصحة النفسية وصفاء الذهن بروحانياته وتأثيراته الإيجابية على النفس.
- تنمية شخصية الإنسان وتعزيز ثقته بنفسه من خلال تعزيز قدرته على تحمل المسؤولية.
- ينمي قدرة الإنسان على التحكم في الذات، وذلك السيطرة على الغرائز، الأمر الذس يحقق طمأنينة الصائم في شهر رمضان.
- يحقق صفاء القلوب والعقول من خلال خلو النفس البشرية من المشاعر السلبية التي تغزو النفس وتسيطر عليها مسببة لها الإصابة بالأمراض النفسية، والعديد من التوترات الأخرى.
- تعزيز السلوكيات الإيجابية من خلال التخلي عن كل السلوكيات البذيئة السلبية، وبالتحلي بأخلاق حميدة، وهي أمر تهذب النفس وتحقق رضاها النفسي.
- تحقيق خضوع الجسد لإرادة الإنسان وتقوية الجانب الروحي فيه ما يحقق له الشعور بالطمأنينة والأمان.
- تانقليل من العصبية: بخلاف ما يتردد من إن الصيام يزيد من العصبية، فهو يعمل على تقليلها، والحد منها، لأنه توجد حالات تزيد العصبية والانفعالات لديها أثناء الصيامل مثل المدخنين، ولكن أسبابها لا تعود إلى تأثير الصيام في حد ذاته، إنما بسبب ظهور أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم عليهم.

 

المصدر: مجلة هي

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة
دنيا الحياة

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!
دنيا الحياة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!
أخبار دنيا

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

غربة اللغة العربية بين أهلها .. المظاهر والأسباب ومنهجيات المعالجة - فيديو
دنيا الحياة

غربة اللغة العربية بين أهلها .. المظاهر والأسباب ومنهجيات المعالجة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس