X
هل يوجد لإدمان الـ"سوشيال ميديا" علاج؟

هل يوجد لإدمان الـ"سوشيال ميديا" علاج؟

تكنولوجيا

أكثر من ثلاثة مليار إنسان حول العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، منهم أكثر من مئتي مليون إنسان أدمنوا على هذه الوسائل، وأصبحب حياتهم محصورة داخل شاشة لا تتجاوز مساحتها 6 بوصات.

علماء النفس انشغلوا، منذ سنوات، بهذه الظاهرة، ,اخذوا يبحثون أدق تفاصيلها، لعلهم يهتدون إلى آليات سيكلوجية ومسلكية اجتماعية، يتمكنون من خلالها التخفيف عن هؤلاء المحومين إلى هذا العالم الافتراضي.

يستخدم الشخص العادي وسائل التواصل الاجتماعي في المتوسط  2-4 ساعات في اليوم، بينما يقضي المراهق ما يصل إلى 9 ساعات في اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي. ليس من غير المألوف أن ترى طفلاً لا يتجاوز عمره 9 سنوات، ملتصقًا بهاتف في يديه، فمن المفترض أن يلعب في الحديقة مع أصدقائة.

إذا وجدت نفسك غير قادر على إطفاء هاتفك وإهدار ساعات من يومك عبر التنقل في وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة يمكنك قلب هذا الأمر عن طريق تولي المسؤولية وأخذ الأمر بجدية واتباع هذه الخطوات البسيطة لتخليص نفسك من هذا الإدمان السام.

ابتعد

22-4

حدد لنفسك فترة زمنية محددة، أي 15 يومًا أو 30 يومًا، حيث لا تهتم بأي شكل من أشكال وسائل التواصل الاجتماعي على الإطلاق. احذف جميع التطبيقات من هاتفك واستخدم هاتفك فقط لحالات الطوارئ أو المكالمات. خلال هذا الوقت سيظهر تلقائيًا أنك لا تحتاج إلى وسائل التواصل الاجتماعي للبقاء على قيد الحياة، وأنت سعيد أيضًا بدونه. 

يمكنك أيضًا استخدام هذا الوقت للتفكير في سبب عدم تمكنك من التوقف عن استخدام ال Instagram أو Facebook. هل لأنك تريد حقًا أن تعرف ما يحدث مع الأشخاص الذين في حياتك أو العالم من حولك؟ أم أنها مجرد مسألة العادة؟

اقرأ كتابًا 

11-26

ابدأ بخطوات صغيرة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي فقط في وقت (أوقات) معينة من اليوم. يمكن أن يكون ساعة إلى ساعتين في اليوم، ولكن ليس أكثر. راقب تقدمك كل أسبوع، وبالتالي حاول تقليل المهلة الزمنية. لا تلمس هاتفك بعد الوقت المحدد لك، ما لم ترد على المكالمات.

يمكنك بسهولة إدمان قراءة الكتب كما أنت على وسائل التواصل الاجتماعي حيث يمكنك تستبدل إدمانًا سيئًا بآخر جيد، فلا يوجد ضرر. اطلب من أصدقائك بعض الاقتراحات، أو اختر كتابًا لنفسك. بمجرد أن تجد نفسك منغمسًا تمامًا في القراءة، فلن تشعر بالحاجة لفحص هاتفك.

هوايات وعلاقات اجتماعية

من المثير دائمًا أن تتعلم شيئًا جديدًا، ولا توجد طريقة أفضل لإبعاد نفسك عن وسائل التواصل الاجتماعي من الانخراط في ممارسة هواية جديدة أو تعلمها. يمكن أن يكون هذا أي شيء، من الطهو إلى الرسم وحتى ممارسة رياضة جديدة. ولا تتوقف عن التعلم. إذا كانت للهواية التي تمارسها مستويات مختلفة من التعلم، فحاول أن تحقق كل ذلك وربما تصبح خبيرًا بها. سيكون لديك تلقائيًا أشياء أفضل لقضاء كثير من الوقت

استخدم العالم الحقيقي للتواصل مع أصدقائك وعائلتك بدلاً من الشاشة. اذهب في رحلات معهم أو خطط لبعض النزهات الليلية غير الرسمية. يمكنك مشاهة أفلام معاً أو لعب بعض ألعاب الطاولة الممتعة. إذا لم يكن أيًا من هذين الخيارين، فاستمتع بجلسة شات ودردشة ممتعة معهم، لمتابعة كل أحداث الحياة. واترك جميع الهواتف خارج خططك.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

"أصحاب ولا أعز" فيلم جديد يُثير الغضب ويُخالف العادات
ترند

"أصحاب ولا أعز" فيلم جديد يُثير الغضب ويُخالف العادات

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس