X
الكتوت: يجب علينا استثمار  النجاح في محاربة كورونا لمواجهة الأزمة الاقتصادية - فيديو

الكتوت: يجب علينا استثمار النجاح في محاربة كورونا لمواجهة الأزمة الاقتصادية - فيديو

أكد الخبير الاقتصادي فهمي الكتوت على أهمية ما أن أنجزته الإدارة الأردنية في مواجهة جائحة كورونا بكفاءة، وتمكن جهاز الإدارة العامة من تجاوز مراحل الخطر، شكل إنموذجًا ناجحًا على المستوى العالمي.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن ما أنجزه الأردن في مجال مكافحة الوباء، في وقت تعثرت دول أخرى أغنى وأكثر خبرة، يشكل فرصة للحكومة لاستثمار هذا النجاح في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلد.

وأضاف أن استقبال هيئة الاستثمار منذ شهر آذار الماضي مئات طلبات الاستثمار الجديدة، ومئات أخرى لتوسيع مشاريع قائمة، أمر جيد، ويحتاج إلى خطوات إجرائية مهمة، ليتمكن الاقتصاد الوطني من استعادة مستويات نموه التي سادت قبل العقد الأخير.

ومن الخطوات الواجب اتخاذها تنمية قدرات القوى البشرية، والاستثمار في البنية التحتية، واستثمار الموارد المختلفة بكفاءة عالية، ورفع كفاءة مؤسسات التمويل، لكن كل ذلك رهن تدابير أخرى تكتسب أهمية كبرى، لأنها كانت أحد أسباب تراجع الاستثمارات في الأردن.

وقال إن الأردن مر بمرحتلي ازدهار اقتصادي، تمكن خلالهما من جذب استثمارات مختلفة، تكللت بارتفاع معدلات النمو إلى حوالي 7%، لكن، هذه المعدلات أخذت منذ العام 2009 بالتراجع تدريجيًا، وبالتالي تراجع الاستثمار، إلى أن وصل التراجع في الاستثمار المباشر عام 2018 إلى 52% مقارنة مع العام 2017، واستمر التراجع خلال العام الماضي وهذا العام.

وأكد أن أكثر متغير تسبب في تراجع الاستثمار هو العبء الضريبي على القطاعات الانتاجية الصناعية والزراعية والسياحية، ما أدى إلى ضعف تنافسية المنتج المحلي في مواجهة المنتج الأجنبي، داخل الأردن وخارجه.

وتناول الكتوت في حديثه تفاصيل أخرى تتعلق بارتفاع تكلفة المنتج المحلي بسبب الضرائب على مدخلات الإنتاج، ناهيك عن أسعار الطريقة المرتفعة.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

"أصحاب ولا أعز" فيلم جديد يُثير الغضب ويُخالف العادات
ترند

"أصحاب ولا أعز" فيلم جديد يُثير الغضب ويُخالف العادات

أحدث الأخبار

البث المباشر

تحديثات الطقس