X
الأهالي يعثرون على غزال نادر مهدد بالانقراض في محافظة اللاذقية السورية

الأهالي يعثرون على غزال نادر مهدد بالانقراض في محافظة اللاذقية السورية

أخبار دنيا

عثر عدد من أهالي القرى المحيطة ببحيرة "16 تشرين" في محافظة اللاذقية السورية، على غزال مصاب من نوع الغزال السوري النادر المهدد بالانقراض، فتم إسعافه من قبل المختصين.

توجه لاحقًا فريق من قبل الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق إلى المنطقة، وتم معالجة الغزال وتزويده بكل ما يلزم، ويخضع الآن للمراقبة حتى تعافيه بشكل كامل، قبل أن يتم إطلاقه إلى البرية من جديد.

22-7

المسؤول الإعلامي في الجمعية فيصل عيسوب، الذي تحدث عن إنقاذ الغزال النادر، فقال: "نحن لبينا نداء الأهالي بسرعة وخلال أقل من 3 ساعات، وفريقنا المكون من أخصائيين بيئيين وزراعيين وصيادلة وأطباء، الذين يملكون الخبرة في موضوع الحياة البرية ومعالجة الحيوانات كإسعافات أولية، بالإضافة إلى مساعدة مؤسسة الحراج الذين أرسلوا طبيبا بيطريا فحص الغزال وعالج الغزال".

ويتابع: "الطبيب يتابع حالته بشكل مباشر وهو يخضع الآن لفترة نقاهة، وهناك أشخاص من كوادرنا مع أهالي القرية يتابعون أيضا حالة الغزال، وعندما يقرر الطبيب بانه قد تعافى كليا عندها سيعود إلى موطنه الأصلي وهي جزيرة الغزلان، أطلقنا على جزيرة في بحيرة مشقيتا جزيرة الغزلان بعد توثيق وجود الغزال عام 2017، ونحن نسعى اليوم لتحويلها إلى محمية طبيعية".

33-2

وعن أعداد الغزلان في سوريا أكد يعسوب بأنه لا يملك رقما دقيقا، ويقول: "حتى وثائق آخر البعثات البيئية الحكومية لم يكن أحد قادر على تحديد هذا الرقم، لكن أحسن التقديرات تقول بأن عدد الغزلان لا يتجاوز المئات في هذه المنطقة تحديدا، أي في الجزء الشمالي الغربي من محافظة اللاذقية".

ويستطرد بقوله: عندما كنا نتكلم عن الغزال السوري كان بعض الناس يكذبون حتى وجود الغزال في سوريا، حتى أنهم اتهمونا بتركيب فيديو عنه، لكننا استطعنا توثيقه بعد انتظاره لأكثر من 4 أيام، إذ كان الشباب يتخفون في الرمال بانتظار مروره، كون هذا النوع من الغزلان تركن وتختفي لأكثر من يومين عند إحساسها بوجود أشخاص في محيطها.

رصد الغزال السوري

ويتحدث المنسق الإعلامي في الجمعية عن عملية رصد الغزال الذي كان يعتقد بأنه انقرض من قبل، ويقول: "نحن من التسعينيات نتابع موضوع الغزال السوري المعروف باسم ( اليحمور) كما نتابع كل الحيوانات الأخرى، وفي بداية الألفية الجديدة كنا نحصل على معلومات أدق عنه، واستطعنا توثيقه بالفيديو لأول مرة عام 2017، وكان قد وثق في السبعينيات من القرن الماضي بالصور، عن طريق بعثات بيئية اختصاصية".

ويكمل حديثه: "واليوم نحن استطعنا أن نكون قريبين منه وأن نعالجه ونوثقه بالصور ونتابع حالته الطبية، فقد اتصل فينا أهالي المنطقة هناك، لأن علاقتنا جدا قوية معهم منذ سنين، وعند رصده من أول مجموعة استطاعت رؤيته تواصلوا معنا ليسألونا عما يمكن فعله، على الرغم من أنهم كانوا قادرين على إمساكه بسهولة، لكنهم اتصلوا بنا نظرا لثقتهم الكبيرة بنا".

ويتابع: "هم رأوا كيف نتعامل مع الطبيعة، وكيف استطعنا تنمية المنطقة وأثر وجودنا هناك من ناحية الخدمات، فأثناء وجودنا هناك عبر السنوات الماضية سعينا لإيصال طلباتهم والمطالبة بها أيضا، فلتنمية أي منطقة بيئية أو سياحيا لا بد أن يكون أصحاب المصلحة الحقيقين هم أهل المنطقة، وأن يمتلكوا الرغبة والإيمان بالمشروع من أجل حمايته".

بيئة غنية

يؤكد فيصل بأن الحياة البرية في سوريا غنية جدا، وعن أن سوريا تحوي العديد من أنواع الغزلان، ويذكر على سبيل المثال الغزال الجبلي الفلسطيني الذي يعيش على ساحل بلاد الشام من فلسطين إلى شمال سوريا، ويكمل: هناك غزال البادية أو الصحراوي في مناطق الجنوب والجزيرة، وهناك غزال آخر لديه عدة أسماء مناطقية منها غزال الريح، وينتشر في مناطق الجزيرة بين العراق وسوريا وتركيا، الغزلان موجودة في سوريا في مناطق الجنوب والشرق.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

"أصحاب ولا أعز" فيلم جديد يُثير الغضب ويُخالف العادات
ترند

"أصحاب ولا أعز" فيلم جديد يُثير الغضب ويُخالف العادات

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

طفل بريطانى يتغذى على أوراق الكتب والحفاضات وألياف السجاد
أخبار دنيا

طفل بريطانى يتغذى على أوراق الكتب والحفاضات وألياف السجاد

متاحف هولندية تتحوّل إلى صالونات حلاقة وصالات رياضية
أخبار دنيا

متاحف هولندية تتحوّل إلى صالونات حلاقة وصالات رياضية

في بغداد أول محمية لإيواء الحيوانات الأليفة المشردة
أخبار دنيا

في بغداد أول محمية لإيواء الحيوانات الأليفة المشردة

البث المباشر

تحديثات الطقس