مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

نصائح غذائية لمرضى الصرع: ماذا يجب أن تأكل لتحسين صحتك؟ - فيديو

نصائح غذائية لمرضى الصرع: ماذا يجب أن تأكل لتحسين صحتك؟ - فيديو

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|

 

  • د. ربى مشربش - أخصائية تغذية وحميات
  • أفضل الخيارات الغذائية لمرضى الصرع

 

يوصي خُبراء التغذية بثلاثة أنظمة غذائية مختلفة يمكن أن تساعد في السيطرة على نوبات الصرع، وهي:

 

النظام الغذائي الكيتوني - Ketogenic Diet

هذا النظام يتضمن كميات قليلة جداً من الكربوهيدرات، ويهدف إلى تحفيز حالة استقلابية تُدعى الكيتوزية، وفي هذه الحالة، يستخدم الجسم الكيتونات - التي تتحطم من الدهون - كمصدر للطاقة بدلاً من الجلوكوز - الذي يتحطم من الكربوهيدرات.

تشبه الكيتوزية حالة الصيام، وقد أظهرت الأبحاث أن النوبات غالبًا ما تقل أو تختفي خلال فترات الصيام عند بعض المصابين بالصرع، وقد يتمكن بعض الأشخاص من التوقف عن النظام الغذائي الكيتوني بعد عدة سنوات والاستمرار في عدم التعرض للنوبات.

يُستخدم هذا النظام بشكل رئيسي للأطفال المصابين بالصرع، لكن يمكن أيضًا أن يستفيد منه البالغون، و تشمل الأطعمة العالية بالدهون: المايونيز، والزبدة، والكريمة الثقيلة. كما يُسمح بتناول كميات صغيرة من الفواكه، والجبن، واللحوم، والأسماك، والدواجن. يجب قياس ووزن الطعام بدقة.

 

النظام الغذائي ذو المؤشر الجلايسيمي المنخفض - Low Glycemic Index Diet

يركز هذا النظام على الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مما يعني أنها تؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم ببطء، إن وجدت.

على الرغم من عدم فهم السبب بشكل كامل، إلا أن مستويات الجلوكوز المنخفضة في الدم تتحكم في النوبات عند بعض الأشخاص، وتشمل الأطعمة في هذا النظام اللحوم، والجبن، ومعظم الخضروات عالية الألياف.

للمزيد، تابعوا الفيديو: