مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

مؤسس الفيسبوك يُثير الجدل في عيده الـ 40!

مؤسس الفيسبوك يُثير الجدل في عيده الـ 40!

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|

 

  • مارك زوكربيرغ يثير الجدل
  • مارك زوكربيرغ يثير غضب أهل تونس

 

أثار مؤسس «فيسبوك»، مارك زوكربيرغ، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي خلال احتفاله بعيد ميلاده الأربعين بسبب عبارة ظهرت على قميصه تحمل جملة «يجب تدمير قرطاج».

هذه العبارة الشهيرة للسيناتور الروماني ماركوس بورسيوس كاتو، المعروف أيضًا باسم «كاتو القديم»، تسببت في استياء كبير، خصوصًا في تونس، حيث تعد المدينة التاريخية قرطاج مصدر فخر للتونسيين.

مارك زوكربيرغ ظهر في صور مع أفراد عائلته نُشرت على حسابه الرسمي، مرتديًا قميصًا أسود يحمل هذه العبارة باللاتينية.

الجدل اشتعل بسرعة بين المتصفحين في تونس، حيث علق البعض على القميص بأنه إشارة إلى الصراع التاريخي بين روما وقرطاج، الذي انتهى بتدمير الأخيرة بالكامل في عام 146 قبل الميلاد.

تساءلت صفحة «نادي الكتاب بتونس» عن ما إذا كان هذا تلميحًا تاريخيًا بسيطًا أم موقفًا سياسيًا متعمدًا، بينما رأى آخرون أن القميص قد يكون انتقادًا ضمنيًا للقوة الكبيرة لشركات التكنولوجيا العملاقة مثل «فيسبوك».

الباحث في علم الاجتماع معاذ بن نصير كتب على حسابه بأن ارتداء مارك لهذا القميص ليس صدفة!

المؤرخ التونسي بولبابة النصيري أشار إلى أن الرومان عمدوا في حربهم مع قرطاج إلى طمس تاريخ المدينة وتغيير الحقائق التاريخية، مؤكدًا أن روما محت أكثر من 400 سنة من تاريخ قرطاج.

تظل بقايا مدينة قرطاج على ضفاف البحر المتوسط من أبرز المزارات السياحية في تونس، حاملة جراحًا قديمة تعود إلى الحقبة الرومانية اللاحقة بعد تدمير المدينة القديمة.