مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

ما مخاطر حقن تكبير العضلات؟ - فيديو

ما مخاطر حقن تكبير العضلات؟ - فيديو

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|

 

  • د. لينا جلامدة - طبيب عام وطوارئ
  • ما مخاطر حقن تكبير العضلات؟

 

يسعى بعض الشباب إلى الحصول على جسم مفتول العضلات في أسرع وقت ممكن، مما يدفعهم إلى استخدام الحقن التي تعمل على تضخيمها دون علمهم بحجم المخاطر التي قد تسببها لصحتهم، ومن أبرز أنواع هذه الحقن حقن السينثول وحقن الستيرويد.

 

حقن السينثول

تمنح حقن السينثول العضلات ضخامة فورية، ولكنها تسبب أضرارًا جسيمة.

تشمل هذه الأضرار التهاب وتلف العضلات، انسداد الشريان الرئوي، السكتة الدماغية، النوبة القلبية، تلف الأعصاب، والمضاعفات المعدية مثل الاحمرار والصديد في موضع الحقن.

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من استخدام حقن السينثول، مشيرةً إلى أن آثارها الجانبية قد تستمر لفترة غير محددة وتحتاج إلى علاجات مكثفة.

 

حقن الستيرويد

يستخدم بعض لاعبي كمال الأجسام حقن الستيرويد، والتي تحاكي تأثير هرمون الذكورة "التستوستيرون" في بناء الكتلة العضلية.

ولكنها تؤدي إلى آثار جانبية خطيرة تشمل انخفاض عدد الحيوانات المنوية، ضمور الخصيتين، الضعف الجنسي، العقم، التثدي، وسرطان البروستاتا عند الرجال.

أما النساء، فقد يعانين من نمو شعر الوجه، اضطراب الدورة الشهرية، وتساقط الشعر.

التأثيرات المشتركة تشمل حب الشباب، النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، الفشل الكلوي أو الكبدي، ارتفاع ضغط الدم، الجلطات الدموية، احتباس السوائل في الجسم، السمنة المفرطة، والإدمان.

كذلك، تؤدي حقن الستيرويد إلى آثار نفسية مثل السلوك العدواني، تقلب المزاج، جنون العظمة، والهلوسة.

للمزيد، تابعوا الفيديو:

إن استخدام حقن تضخيم العضلات يمثل مخاطرة كبيرة على الصحة البدنية والنفسية، ويجب على الشباب البحث عن طرق آمنة وطبيعية لبناء العضلات وتجنب اللجوء إلى هذه الحقن الضارة، ومن الأفضل دائمًا استشارة الأطباء والمتخصصين في مجال الصحة واللياقة البدنية قبل اتخاذ أي قرارات تتعلق باستخدام المكملات أو الحقن.