مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

كثرة النوم تؤذي صحتك! اكتشف الوقت الأمثل للنوم يوميًا - فيديو

كثرة النوم تؤذي صحتك! اكتشف الوقت الأمثل للنوم يوميًا - فيديو

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|

 

  • د. ألما أبو ليل - طبيب عام
  • دراسة: كثرة النوم مضرة .. هذا هو عدد الساعات الكافي يوميا

 

أظهرت دراسة حديثة أن كثرة النوم يمكن أن تكون مضرة للصحة العقلية، حيث وجدت أن مدة النوم المثالية تتراوح بين 4.5 إلى 6.5 ساعات يوميًا.

زيادة مدة النوم عن هذا الحد قد ترتبط بالتدهور المعرفي مع مرور الوقت، بما في ذلك أمراض مثل الخرف ومرض ألزهايمر.

وعلى الرغم من أن النوم الجيد يعزز اللياقة العقلية ويقلل من مخاطر الأمراض المزمنة مثل القلب والسكري، فإن الإفراط في النوم قد يكون له تأثير مشابه لقلة النوم من حيث الضرر العقلي.

تابعت الدراسة 100 من كبار السن باستخدام جهاز لرسم الدماغ، ووجدت أن النوم أقل من 4.5 ساعات أو أكثر من 6.5 ساعات يتساوى في تأثيره الضار على الإدراك بمرور الوقت. هذا التأثير كان مشابهاً لتأثير التقدم في العمر، مما يجعل مدة النوم عاملاً مهمًا في الحفاظ على الصحة العقلية.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم كالأرق أو النعاس المفرط أثناء النهار، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

كما أن النوم القصير قد يؤدي إلى زيادة مستويات بروتين "أميلويد-بيتا" في الدماغ، وهو مرتبط بألزهايمر.

من المهم أن تكون نوعية النوم جيدة بقدر أهمية مدته، حيث تبين أن النوم العميق، الذي يتميز بنشاط موجة دلتا وانخفاض هرمون الكورتيزول، يلعب دوراً حاسماً في الحفاظ على الصحة العقلية وتقوية الجهاز المناعي.

على الرغم من توصيات سابقة بأن النوم لمدة 7 إلى 9 ساعات هو الأمثل، فإن الدراسة الحديثة تؤكد أن النوم بين 4.5 و6.5 ساعات قد يكون كافيًا إذا كانت نوعية النوم جيدة.

لذا، ينبغي الاهتمام بجودة النوم بجانب مراعاة العوامل الصحية والاجتماعية الأخرى التي قد تؤثر على النوم، مثل ممارسة الرياضة والالتزام بنظام غذائي صحي.

للمزيد، تابعوا الفيديو: