مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

كيف تعيد شحن نفسك بعد أن تفشل مهنيًا؟

كيف تعيد شحن نفسك بعد أن تفشل مهنيًا؟

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|

 

  • كيف تستعيد التحفيز بعد انتكاسات الحياة المهنية؟
  • 3 خطوات يمكن أن تساعدك على استعادة شغفك بالعمل

 

في بعض الأحيان، يجد العاملون أنفسهم عالقين في حالة من الجمود بسبب تعرضهم لبعض الانتكاسات، في مثل هذه المراحل الحاسمة، قد يشعرون بأنهم لم يعودوا يتقدمون إلى الأمام.

ولكن، ماذا يتعين عليهم فعله لاستعادة التحفيز والمضي قدمًا؟

إن التعامل مع الانتكاسات المهنية يعتمد على سلوك الفرد وكيفية تعامله مع المواقف الصعبة، وتوضح أن الشخص يجب أن يكون واضحًا بشأن هدفه في تلك اللحظة، تمامًا مثلما يسعى المريض للتعافي.

إليك 3 خطوات يمكن أن تساعدك على استعادة التحفيز:

 

1. تحفيز نفسك على الاستمرار:

عندما يتعثر الشخص الذي تم تجاوز ترقيته أو لم يحصل على زيادة في راتبه، قد يسقط في فجوة تحفيزية. ينصح بتحديد معايير صغيرة قابلة للتحقيق لتوفير شعور بالإنجاز، مما يمكن أن يؤدي إلى تحفيز الاستمرار.

في بعض المواقف، مثل فقدان الوظيفة، قد لا يكون هناك حل فوري جيد، في هذه الحالة، يمكن للشخص أن يقبل الواقع على أنه جزء من العمل ويعتبرها مجرد مرحلة مؤقتة يجب تحملها.

 

2. النظر إلى الانتكاسة كفرصة للتطوير المهني:

الانتكاسات المهنية يمكن أن تكون محبطة وتبطئ التقدم المهني. ولكنه يجب التشديد على أهمية عدم اعتبار هذه الأحداث هزائم شخصية، بل فرصًا للتطوير.

يوصى بتحليل كل حادثة بموضوعية وتدوين الأفكار لتحسين المجالات الممكنة واتخاذ إجراءات ملموسة، مثل تحسين مهارات التفاوض أو الأداء الشخصي.

 

3. إيقاف دوامة التفكير السلبي:

تتسبب الانتكاسات المهنية عادة في إثارة أفكار ومشاعر سلبية، يمكن أن يشعر الشخص بأنه يضيع وقته في مرحلة يفترض أن تكون للتقدم الوظيفي. يقول الخبراء إنه يجب التحرر من هذه الأفكار السلبية. الحياة المهنية ليست طريقًا واحدًا، بل يمكن أن يكون هناك طرق أخرى يمكن اتباعها.