مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

"معه وبه إنا ماضون".. أنشودة البيعة والوفاء بين 1977 و 2024

"معه وبه إنا ماضون".. أنشودة البيعة والوفاء بين 1977 و 2024

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|

 

  • "معه وبه إنا ماضون".. أنشودة البيعة والوفاء بين 1977 و 2024
  • ردّد الأردنيون قصيدة الأديب والشاعر والسياسي حيدر محمود عن الوطن

 

أنشودة "معه وبه إنا ماضون" التي أحياها الأردنيون اليوم تستحضر مغنّاة ارتبطت بوجدانهِم منذ نحو نصف قرن في احتفالات اليوبيل الفضّي للملِك الباني الحسين بن طلال سلطاته الدستورية عام 1977.

ما أشبه اليوم بالأمس، حين ردّد الأردنيون قصيدة الأديب والشاعر والسياسي حيدر محمود عن الوطن وقُدسية الأرض والشجر والبشر.

".. فلتشهد يا شجر الزيتون، معه وبه إنا ماضون.." كلمات البيعة تنتقل بين الأردنيين جيلا بعد جيل، شاهدة على التحام الشعب مع القيادة الهاشمية ووحدة الرؤى والتطلعات.

أعيد توزيع ترنيمة الشعب والقائد - التي لحنّها الفنان السوري الراحل شاكر بريخان في سبعينيات القرن الماضي- لكن بقالب جديد ونشيد استكمالي يربط بين الماضي والحاضر.

واحتفل الأردنيون الأحد باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية وجلوسه على العرش قبل 25 عاماً.

وشهدت مختلف المحافظات فعاليات وطنية في هذه المناسبة بمشاركة عسكرية ومدنية، تتضمن فقرات تبرز إنجازات المملكة خلال الربع قرن الماضية.

وجه جلالة الملك عبدالله الثاني، الأحد، خطابا للأسرة الأردنية خلال الفعالية الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلم جلالته سلطاته الدستورية، التي تتزامن إقامتها مع عيد الجلوس الملكي الـ 25.

وحيى جلالته في خطابه الأردنيين قائلا:"خمسة وعشرون عاما منذ أن توليت أمانة خدمة هذا الوطن، الأردن الغالي بأرضه وأهله، وأنا أرى فيه رجالا ونساء وشبابا، بجباه مرفوعة وهامات عالية وقيم أصيلة".