مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

لهذا السبب .. لا تقض وقتاً طويلًا على الأريكة!

لهذا السبب .. لا تقض وقتاً طويلًا على الأريكة!

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|

 

  • لا تقض وقتاً طويلاً على الأريكة!

 

توصلت دراسة جديدة إلى أن تقليل الوقت الذي تقضيه في الجلوس على الأريكة يمكن أن يكون مفتاحاً لتحقيق شيخوخة صحية.

الدراسة، التي تابعت بيانات أكثر من 45 ألف شخص على مدار 20 عاماً، أوضحت أن الأشخاص الذين قضوا وقتاً أقل في الجلوس كانوا أكثر عرضة للتمتع بصحة جيدة في سن السبعين.

شملت الدراسة أشخاصاً بلغوا من العمر 50 عاماً على الأقل، ولم يعانوا من أمراض مزمنة عند بدء المشاركة في الدراسة.

قام الباحثون من جامعة هارفارد للصحة العامة بمتابعة عادات نمط الحياة للمشاركين، بما في ذلك الوقت الذي يقضونه جالسين أثناء العمل أو في المنزل، وأوقات مشاهدة التلفاز، والساعات التي يقضونها في الوقوف أو المشي.


إقرأ أيضاً: ما هو مرض المهق؟ وكيف يُمكن علاجه؟ - فيديو


وأكد فريق البحث أن الشيخوخة الصحية تتضمن العيش حتى سن السبعين دون وجود أمراض مزمنة، مع الحفاظ على صحة بدنية وعقلية جيدة وعدم ضعف في الذاكرة.

وأشاروا إلى أن الجلوس لفترات طويلة، خاصة أثناء مشاهدة التلفاز، له تأثير سلبي على الصحة.

وقالت مولين وانغ، الأستاذة المساعدة في قسم علم الأوبئة بجامعة هارفارد: "إن استبدال وقت التلفاز بالنشاط البدني الخفيف، أو النشاط البدني المعتدل إلى القوي، أو حتى النوم، ارتبط بفرص أفضل للشيخوخة الصحية". وأضافت أن احتمالات الشيخوخة الصحية يمكن أن ترتفع بنسبة 28% عند استبدال ساعة من مشاهدة التلفزيون بنشاط بدني "قوي إلى حد ما".

وعلق الدكتور أندرو فريمان، قائلاً: "عندما يجلس الناس أمام التلفزيون، فإن ذلك يؤدي إلى تناول الوجبات السريعة ووجبات العشاء أمام التلفاز، والفشل في التواصل مع الآخرين". وأكد أن تقليل وقت الجلوس، خاصة أثناء مشاهدة التلفاز، يمكن أن يساهم في تحسين نمط الحياة والوقاية من الأمراض المزمنة.