مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

باحثون يكشفون السر وراء عدم إصابة البعض بكورونا

باحثون يكشفون السر وراء عدم إصابة البعض بكورونا

نشر :  
منذ 4 أسابيع|
اخر تحديث :  
منذ 4 أسابيع|

 

  • أخيرًا .. كشف السبب وراء عدم إصابة البعض بكورونا

 

توصل باحثون في دراسة حديثة إلى سبب رئيسي يفسر عدم إصابة بعض الأشخاص بفيروس كورونا، وذلك وفقاً لتقرير نُشر مؤخراً في مجلة "نيتشر" العلمية.

خلال الدراسة التي أجريت أثناء ذروة الوباء عام 2021، استكشف العلماء اختلافات في الاستجابة المناعية لدى الأفراد، مما يفسر عدم تعرض بعضهم للعدوى رغم التعرض للفيروس.

أظهرت النتائج أن مستويات عالية من نشاط الجين "HLA-DQA2" قد تلعب دوراً مهماً في منع حدوث الإصابة الفيروسية لدى الأفراد.

وفي إطار الدراسة، تم تسليط الضوء على الاستجابة المناعية الفريدة لدى مجموعة من المتطوعين، حيث تم رصد أكثر من 600 ألف خلية فردية لتحليل النشاط المناعي قبل وأثناء وبعد التعرض للفيروس.

وأشار الباحثون إلى وجود 3 أنماط من المشاركين في الدراسة، حيث أظهرت النتائج أن 7 أشخاص لم يتعرضوا للعدوى إطلاقاً، بينما تعرض 3 أشخاص آخرين للفيروس دون أن يظهروا أعراضاً كاملة للمرض.

في المقابل، أصيب 6 أشخاص بعدوى مستمرة وتطوروا للمرض.

تعد هذه الدراسة خطوة مهمة نحو فهم أفضل للتفاعلات المناعية ضد فيروس كورونا، مما يفتح الباب أمام تطوير علاجات ولقاحات مستهدفة تحاكي هذه الاستجابات الوقائية الطبيعية في المستقبل.

الدراسة أُجريت بالتعاون بين باحثين من معهد ويلكوم سانغر وجامعة كوليدج لندن وإمبريال كوليدج لندن والمعهد الهولندي للسرطان، وقد تم نشر نتائجها الأخيرة لمزيد من الاستفادة العلمية والصحية.