مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

تحذير: زجاجات المياه البلاستيكية تصبح سامّةً تحت الشمس - فيديو

تحذير: زجاجات المياه البلاستيكية تصبح سامّةً تحت الشمس - فيديو

نشر :  
منذ 3 أسابيع|
اخر تحديث :  
منذ 3 أسابيع|

 

  • دراسة تحذّر: زجاجات المياه البلاستيكية تصبح سامّةً تحت الشمس

 

حذّرت دراسة صينية حديثة من خطر المركّبات السامّة التي تُطلقها زجاجات المياه البلاستيكية عند تعرضها لأشعة الشمس، مشيرة إلى الأضرار الصحية المحتملة على الإنسان.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون في «جامعة جينان» الصينية، ونُشرت في دورية «البيئة والصحة»، أن زجاجات المياه البلاستيكية يمكن أن تتحوّل إلى مصادر لتلوث الهواء عند تعرضها للحرارة وأشعة الشمس.

تشير النتائج إلى أن هذه الزجاجات، رغم استخدامها الواسع بسبب تكلفتها المنخفضة ووزنها الخفيف ومتانتها، تُسهم بشكل كبير في التلوث البلاستيكي وتستغرق مئات السنوات للتحلل في البيئة.

بالإضافة إلى ذلك، تتسرّب منها مواد كيميائية إلى المياه خصوصاً عند تعرضها للحرارة، مما يزيد من المخاوف الصحية.

حلّل الباحثون خلال الدراسة المركّبات العضوية المتطايرة المنبعثة من ستة أنواع من زجاجات المياه البلاستيكية عند تعرضها للشمس.

وأظهرت النتائج أن جميع الزجاجات أطلقت خليطاً معقداً من المركّبات العضوية، مثل الألكانات، والألكينات، والكحول، والألدهيدات، مع تباين كبير في تركيب المركّبات وتركيزها بين الأنواع المختلفة.

كما أظهرت الدراسة أن الزجاجات تُطلق مركّبات عضوية متطايرة شديدة السمية، بما في ذلك مواد مسرطنة، مما يشكل مخاطر صحية جسيمة.

وأشار الباحثون إلى أن التعرض المطوّل للشمس يؤدي إلى زيادة تركيز تلك المركّبات، مما يؤكد الحاجة الملحّة إلى إيجاد بدائل أكثر أماناً.