مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

كيف تساهم التغذية السليمة في حماية العضلات والعظام؟ - فيديو

كيف تساهم التغذية السليمة في حماية العضلات والعظام؟ - فيديو

نشر :  
منذ أسبوعين|
اخر تحديث :  
منذ أسبوعين|

 

  • د. ربى مشربش - أخصائية تغذية وحميات
  • كيف تساهم التغذية السليمة في حماية العضلات والعظام؟

 

تلعب التغذية السليمة دوراً حيوياً في حماية العضلات والعظام والحفاظ على صحتها.

البروتينات: البروتينات هي اللبنات الأساسية لبناء العضلات وصيانتها. تناول كمية كافية من البروتين يساعد في تعزيز نمو العضلات وإصلاح الأنسجة التالفة.

الكالسيوم: الكالسيوم هو عنصر أساسي لصحة العظام. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومشتقاته، والخضروات الورقية الداكنة، والأسماك، يساعد في الحفاظ على قوة وكثافة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

فيتامين د: يساعد فيتامين د في امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى مجرى الدم، مما يجعله ضرورياً لصحة العظام. يمكن الحصول على فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض.

المغنيسيوم: يساهم المغنيسيوم في بناء العظام ويساعد في الحفاظ على وظيفة العضلات. يوجد المغنيسيوم في المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضروات الورقية.

البوتاسيوم: يساعد البوتاسيوم في منع فقدان الكالسيوم من الجسم ويحافظ على صحة العضلات. يمكن الحصول على البوتاسيوم من الفواكه مثل الموز والبرتقال والخضروات مثل البطاطا والسبانخ.

الأوميغا-3: تساعد الأحماض الدهنية أوميغا-3 في تقليل الالتهابات في الجسم وتحسين صحة العضلات والمفاصل. يمكن العثور على الأوميغا-3 في الأسماك الدهنية والمكسرات والبذور.

الفيتامينات والمعادن الأخرى: فيتامين ك، فيتامين سي، الزنك، والحديد كلها تلعب أدواراً مهمة في الحفاظ على صحة العظام والعضلات. يمكن الحصول على هذه العناصر الغذائية من مجموعة متنوعة من الفواكه، والخضروات، والبقوليات، واللحوم.